التخطي إلى المحتوى

موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1442 ،لم يعد يتبقى سوى أيام قلائل على نهاية العام الهجري الحالى ، ليحل علينا عام هجري جديد ، نرجو أن يعاد على الأمة الأسلامية بكل الخير واليمن والبركات ، ويتساءل الكثيرون حول الموعد الصحيح لبداية العام الهجري الجديد وذلك بعد كثرة الإشاعات والتردد الى لوحظ خلال الأيام السابقة ، ومن خلال موقعنا نسرد لكم موعد العام الهجري الجديد 1442 .

موعد بداية السنة الهجرية 1442

قام معهد البحوث الفلكية في مصر بتحديد يوم رأس السنة الهجرية الجديدة ليكون يوم الخميس القادم الموافق 20 من شهر أغسطس الجاري هو غرة شهر محرم من العام الهجري الجديد 1442 ، وبذلك ينفي مركز البحوث إلى شائعات أخري كان قد تناولها حول الموعد الصحيح لبداية العام الهجري 1442 .

إعلان موعد رأس السنة الهجرية

ينتظر المسلمون حول العالم إنتهاء السنة الهجرية 1442 والتى ستنتهى بغروب شمس يوم الأربعاء المقبل الموافق ل 19 من شهر أغسطس الجاري ، حيث ثبت فلكيا أن هلال شهر محرم للعام الهجري الجديد سيبزغ في السماء في ليلة يوم الخميس ، ليكون يوم الخميس الموافق 20 أغسطس هو أول أيام العام الهجري 1442 .

رأس السنة الهجرية إجازة رسمية

قد صرح مجلس الوزراء في إعلان سابق له على نفي ما قيل حول أن يوم الأحد المقبل هو أجازة رسمية ، في حين أكدت أن يوم الخميس 20 أغسطس هو إجازة رسمية لجميع العاملين بالدولة للجهات المختلفة بها العام والخاص ، وهى أجازة بأجر كامل ، وعلى جميع الجهات الالتزام بهذا الأعلان .

كيفية استطلاع هلال الشهر الجديد

  • يعد التقويم الهجري من أحدى التقاويم الأساسية المتعارف عليها منذ زمن بعيد ، ويأتى بعد التقويم القبطى والتقويم الميلادى ، وقد بدأ العمل بالتقويم الهجري منذ هجرة الرسول صل الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة .
  • توافق أول سنة هجرية في التقويم الهجري عام 622 بالتقويم الميلادي ، ويقسم العام الهجري إلى أثنى عشر شهرا مثله كأى تقويم آخر إلا أن عدد أيام الشهر الهجري يقع بين 29 و30 يوما ولا يتجاوز تلك المدة ، وذلك بناءا على حركة دورة القمر حول كوكب الأرض .
  • عليه يعتمد التقويم الهجري في حساباته الفلكية وفقا إلى الأهلة وهى حركة القمر ورصد ومتابعة لحركة النجوم والكواكب والأجرام السماوية المختلفة ، والتى يختص بمتابعتها مرصد معهد البحوث الفلكية .
  • يبدأ العام الهجري بشهر محرم لتتوالى بعده باقي الأشهر الهجرية وهي صفر ،ربيع الاول ، ربيع ثان ، جمادي الاول ، جمادي الثاني، رجب ، شعبان ، رمضان ، ذى القعدة ، وذى الحجة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *