التخطي إلى المحتوى

موعد وتاريخ يوم عاشوراء 1442 ،ما هى إلا أيام قليلة تفصلنا عن يوم عاشوراء وهو من أفضل الأيام التي على المسلمين ويحمل سنة هامة ولها فضل كبير ، والذى سوف نذكره خلال مقالنا اليوم .

يحل علينا موعد يوم تاسوعاء الجمعة 28 أغسطس 2020 الموافق التاسع من شهر المحرم 1442 هجرية، أما موعد صيام يوم عاشوراء 2020 فيكون السبت الموافق 29 أغسطس 2020 الموافق العاشر من شهر المحرم 1442 هجرية.

موعد يوم عاشوراء 1442

يحل علينا موعد يوم تاسوعاء الجمعة 28 أغسطس 2020 الموافق التاسع من شهر المحرم 1442 هجرية، أما موعد صيام يوم عاشوراء 2020 فيكون السبت الموافق 29 أغسطس 2020 الموافق العاشر من شهر المحرم 1442 هجرية ، وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على صوم هذا اليوم وأيضا صوم يوم قبله وهو يوم تاسوعاء ، ولتلك المناسبة الدينية مظاهر احتفالات عديدة ومختلفة .

فضل صيام يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء من أحب الأيام المفترض فيها الصيام لكونه كما قال رسول الله يكفر ذنوب عام مضى ، وقد حث سيدنا محمد صل الله عليه وسلم على صوم يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء حتى لا يكون هناك تشابه مع ما يفعله اليهود من صيام يوم عاشوراء فقط .

مظاهر الإحتفال بيوم عاشوراء

  • تختلف مظاهر الاحتفال من مذهب لآخر ، فيحتفل به المسلمون وأهل السنة بالصوم ، أما أهل الشيعة فيعدو هذا اليوم ذكرى حزينة لهم وذلك بسبب ذكرى مقتل سيدنا الحسين ابن سيدنا على بن إبي طالب رضي الله عنه ، أما دولة المغرب فتقوم بالاحتفال تبادل قذف المياه بينهم وعلى رؤوسهم ويطلقون على هذا اليوم اسم يوم زمزم .
  • يعد صوم يوم عاشوراء من الأمور المستحبة بالأخص عند أهل السنة ، وقيل أن صوم يوم عاشوراء في الجاهلية كان فريضة إلى أن حل الإسلام وفرض صيام شهر رمضان فأصبح صيام يوم عاشوراء سنة ، إلا أن العلماء اتجهوا اتجاه آخر إلى كون سيدنا محمد صل الله عليه وسلم شرع صيام يوم عاشوراء بعد ما عرف بصيام اليهود به .
  • أما عند أهل الشيعة ويعتبر يوم عاشوراء عندهم يوم مكروه ومشؤوم حيث يذكرهم بمقتل واستشهاد سيدنا الحسين ابن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وعدد كبير من أهل البيت على يد الأمويين ، ولهذا غير مستحب صومه عند الشيعة .
  • أما عند أهل المغرب فهو يوم فرح وسرور عندهم حيث يطلقون على يوم عاشوراء يوم زمزم ويقومون برش المياه بالتناوب بينهم وبين بعضهم ، وإيضا على ما يملكون ، كما يسعى التجار إلى سرعة بيع بضائعهم ، ويلي يوم عاشوراء يوم الشعالة حيث يقوم أهل المغرب بالإلتفاف حول النار ويرددون الأغاني و يحكون الحكايات ، ويقومون بتوزيع الأموال على الفقراء والمساكين .

قصة يوم عاشوراء

ينتظر المسلمين حول العالم يوم عاشوراء من بداية العام الهجري ، والذى قد هل علينا يوم السبت الذي يوافق 31 من شهر أغسطس الماضى، ومن المقرر أن يكون يوم عاشوراء يوافق يوم الإثنين المقبل بإذن الله، ويرجع الإحتفال بيوم عاشوراء إلى الذكري المتعلقة بنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وبطشه .

قد قام سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بصوم يوم التاسع والعاشر من شهر محرم ، بالتحديد بعد ما علم بصوم اليهود يوم عاشوراء حيث أن المسلمون أولى بسيدنا موسى من اليهود ، وأقر صوم يوم آخر مع يوم العاشر من محرم أما أن يكون يوم قبله (التاسع) أو يوم بعده ( الحادي عشر) .

وتكثر الاحتفالات بيوم عاشوراء في شتى أرجاء العالم الأسلامى من صوم لهذا اليوم وإقامة الإحتفالات الدينية ، وحلقات الذكر وكثرة الدعاء ، ومشهور في هذا اليوم عند المصريين بالتحديد عمل وإعداد طبق العاشوراء وهو من أحد الأطباق المشهورة ويعد من حبوب القمح واللبن والنشا ، وهو من الأطباق الشهية المرتبط إعداده بهذا اليوم .

فرض صيام يوم عاشوراء

يعد صوم يوم عاشوراء ليس من الفرائض إنما هو سنة ، من أدركها كان خيرا له كثير ، وذلك نسبة لما ذكره رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن يوم عاشوراء من أراد الصيام فليصم ومن أراد تركه فليفعل .

مواقف وأحداث يوم عاشوراء

  • هناك العديد من الأحداث الهامة المرتبطة بيوم عاشوراء ، حيث أن تغيير كسوة الكعبة كان يتم تغيرها في هذا اليوم في العصر الجاهلي قبل الإسلام ، وذلك قبل أن يتم تغيرها في يوم النحر ، كما أن يوم عاشوراء يقال أنه اليوم الذى تاب الله عز وجل وغفر عن سيدنا آدم .
  • يعد يوم عاشوراء ايضا هو اليوم الذي رست فيه سفينة سيدنا نوح عليه السلام على جبل الجودي ، وهو أيضا اليوم الذي عاد فيه سيدنا يوسف عليه السلام إلى أبيه سيدنا يعقوب عليه السلام ، وهو اليوم الذي كشف الله عز وجل البلاء والداء عن سيدنا أيوب عليه السلام ، وكثير من المناسبات والأحداث الأخري .
  • من الجدير بالذكر أن الأدباء والشعراء تناولوا ذكر يوم عاشوراء في شعرهم ، وربطوا هذا اليوم بملحمة موقعة كربلاء ، حيث قال أحد الشعراء فيه

أى يوم أدمي المدامع فيه حادث رائع وخطب جليل ، يوم عاشوراء الذى لا أعان الصحب فيه ولا أجار القبيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *