التخطي إلى المحتوى

دعاء صيام يوم عاشوراء 1442 ، نقدم لكم عبر موقعنا أفضل الأدعية المستحب الدعاء بها في يوم عاشوراء للعام 1442 هجريا ، والتى يكثر البحث عنها خلال تلك الأيام لقرب موعد يوم عاشوراء ، وهو من أحد الأيام المباركة التى خصها الله عز وجل للمسلمين حول بقاع العالم .

اللهم ارزقنا أجر هذا اليوم، ولا تحرمنا مغفرتك.

اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

موعد يوم عاشوراء 1442

يحل علينا يوم عاشوراء للعام 1442 هجريا يوم الأثنين المقبل الذي يوافق 9 من سبتمبر الشهر الجاري ، وهو من أعظم الأيام المباركة التى خصها الله للناس ليغفر لهم ويعفو عنهم ويحط من ذنوبهم وخطاياهم .

سمي يوم عاشوراء بهذا الأسم نسبة لكونه يصادف يوم العاشر من شهر محرم وهو أول شهور العام الهجري ، وقد وقع في هذا اليوم أكبر معجزة عرفها العالم وهى نجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من بطش آل فرعون ، عندما أمر الله عز وجل بشق البحر بعصا سيدنا موسى عليه السلام ونجاة قوم بني إسرائيل وغرق فرعون ، وذلك عندما فر بنو أسرائيل إلى الأراضي المقدسة ابتعادا من بطش فرعون وجنوده .

عاشوراء
صوم يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء 1442

هناك الكثير من الأدعية المكتوبة والتى يحرص المسلمون في ذكرها أو معرفتها وقراءتها والدعاء بها في ذلك اليوم تضرعا لله عز وجل في أن يتقبل الدعاء وينزل الرحمة والعفو على عباده .

سُبحانُك أنت اللهُ الحي الذي لا يموت، تباركت وتعاليت عما يفعل الظالمون، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، استغفر الله العظيم، يارب لا تحرمني من رحمتك وغفرانك.

ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به، واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين.

اللهم أنت رازق السائلين وغياث الغائبين إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، اللهم نجنا مما نخاف، واسترنا بسترك العظيم، ربنا اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفنا على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

سبحانك اللهم وبحمدك, لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.

سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.

دعاء صيام يوم عاشوراء 1442

يحرص كثير من المسلمين على صوم يوم عاشوراء وذلك اهتداء واقتداء برسول الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، وذلك بعدما رأى سيدنا محمد اليهود يصومون هذا اليوم فرحين بنجاة سيدنا موسى وبنو إسرائيل من بطش فرعون وجنوده ، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم نحن أولى بموسى منهم ، وأوصى بصيام يوم عاشوراء على أن يرافق صيام هذا اليوم يوم قبله أو يوم بعده حتى يختلف المسلمون عن اليهود في الصيام .

أحداث مرتبطة بيوم عاشوراء

تناولت العديد من الروايات والقصص أرتباط الكثير من الأحداث ووقوعها في يوم عاشوراء ، حيث ذكر أن يوم عاشوراء كان يتم فيه تغيير كسوة الكعبة المشرفة قبل أن تتحول إلى يوم النحر ، كما أن هذا اليوم قيل أنه اليوم الذى نجا فيه سيدنا إبراهيم عليه السلام من النمرود ، وهو يوم عفو الله عز وجل عن نبيه آدم ، وقد تناولت الروايات أنه نفس اليوم الذي كشف الله عز وجل البلاء عن نبيه أيوب ، كما أنه قيل أن يوم عاشوراء مرتبط بكثير من الأحداث الهامة ، والتى تدل على عظمة هذا اليوم .

أعمال يستحب فعلها في عاشوراء

قيل أن صوم يوم عاشوراء فضله عظيم بعد صوم شهر رمضان المبارك ، ويستحب القيام فيه بالأعمال الصالحة مثل إخراج الصدقات والزكاة على الفقراء والمساكين ، والقيام بالتوسعة على الأهل والأقارب ، والقيام بكثرة الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل ليحل البركة والرزق عليه وعلى أهله ، وكثرة الاستغفار وطلب العفو .

فضل صوم يوم عاشوراء

يعتبر فضل صوم يوم عاشوراء من أعظم الأجور التى ينالها الساعي إلى صوم هذا اليوم ، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة مما قبله ، ويستحب الأكثار من الدعاء في هذا اليوم برفع الظلم عن المظلوم وزوال الكرب والمصائب ، والدعاء للشفاء لكل مريض ، والتضرع إلى الله جل وعلا أملا في قضاء الحوائج ونيل الرحمة والعفو .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *