التخطي إلى المحتوى

أدعية يوم تاسوعاء وعاشوراء كاملة 1442 ، مع اقتراب يوم عاشوراء نسرد لكم عبر موقعنا أفضل الأدعية المكتوبة والمستحب الدعاء بها يومي تاسوعاء وعاشوراء ، والأدعية المستجابة بإذن الله وما هو الحكمة وراء صوم يوم تاسوعاء ، وفضل يوم عاشوراء وصومه ، وسبب التسمية بهذا الأسم .

  • {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }.
  • {رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}.
  • {رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.
  • (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ *
  • رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ *
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ).
  • {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي }.
  • {رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.
  • {لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}.

تسمية يوم 10 محرم بعاشوراء

أتجه العلماء والفقهاء إلى أنه يرجع تسمية يوم عاشوراء بهذا الأسم استنادا إلى كونه اليوم العاشر من الشهر الهجري ومع اختلاف آراء العلماء والفقهاء في كون يوم عاشوراء يقع في أي شهر هجري إلا أنه قد أجمع الفقهاء إلى كونه هو يوم العاشر من شهر محرم وهو أول الشهور في العام الهجري .

صوم يوم تاسوعاء 1442

يوم تاسوعاء هو اليوم ال9 من شهر محرم ، وقد أختلف العلماء والأئمة هو حكم صيام يوم تاسوعاء وهل له ارتباط بصوم يوم عاشوراء أى أنه يجب صومه برفقة اليوم العاشر من محرم ، إلا أن حديث رسول الله صل الله عليه وسلم قد بين الأمر ، عندما قال

“صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود إى صوموا قبله يوم أو بعده يوم”

كما أنه قد ذكر أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال أنه سيصوم يوم قبله إذا لم يمت قبل أن يحل عليه العام المقبل ، إلا أنه لم يتدارك صوم يوم تاسوعاء حيث صعدت روحه الشريف إلى السماء العليا قبل العام المقبل .

حكم صوم يوم تاسوعاء

يعتبر صوم يوم قبل يوم عاشوراء له حكمة بالغة غير أنه اقتداء واهتداء بما قاله أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، إلا أن العلماء قد اجتهدوا في ذلك الأمر ، وأوضح أن يوم تاسوعاء قد يكون هو يوم عاشوراء إذا وقع غلط في حساب الأهلة ونقص في الهلال وبذلك يكون اليوم التاسع هو نفسه اليوم العاشر ، كذلك أن يتم وصل اليوم العاشر يوم آخر خلافا لما يفعله اليهود .

شاهد أيضا: فضل صيام يوم عاشوراء

أدعية يوم تاسوعاء مكتوبة

يبحث الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الكتب الدينية على أفضل الأدعية المكتوبة المتعلق قولها في يوم تاسوعاء وذلك تقربا من الله عز وجل .

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك ، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا .

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام ، اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت ، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، آمنا بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا ، وما أسررنا وما أعلنّا ، وما أنت به أعلم ، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير .

يوم عاشوراء في الجاهلية

كان أهل قريش في الجاهلية قبل نزول الإسلام كانوا يصومون يوم عاشوراء ، وكانوا يقومون بالدعاء إلى الله والقيام بتغيير كسوة الكعبة والتضرع إلى الله ، حيث قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ، أنه في هذا اليوم كان أهل قريش أذنبت ذنب كبير فكانوا يسعون بالصوم والتضرع حتى يرفع الله الله البلاء عنهم ، وكان سيدنا محمد صل الله عليه وسلم يصومه ايضا .

حتى ذهب نبي الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ويقومون الاحتفالات فعندها سئل فقيل أن يوم عاشوراء يوم عظيم حيث أن في هذا اليوم نجا الله سيدنا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده ، فعندما علم رسول الله بذلك قال نحن أولي بموسي منهم ، وخالف اليهود في صوم يوم قبل أو بعد يوم عاشوراء .

أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ

وهذا كان السبب وراء صيام يوم عاشوراء في الإسلام اقتداء بسنة الحبيب المصطفى .

حكم صيام يوم عاشوراء

كان صيام يوم عاشوراء أمر واجب بعد هجرة الرسول صل الله عليه وسلم إلى المدينة حيث أمر رسول الله وقتها أن يمر مؤذن في المدينة ويأمر الناس بصيام اليوم

أن من كان أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم، فإن اليوم يوم عاشوراء

إلى أن فرض صيام شهر رمضان فأصبح من السنن من استطاع صوم يوم عاشوراء فليصم ومن لم يستطع تركه ، ولكن يبقى صوم يوم عاشوراء من السنن أيضا صوم يوم قبله ويوم بعده .

أدعية مستجابة في يوم عاشوراء

وإليك عزيزى القارئ عدد من الأدعية المكتوبة والتى نأمل من الله عز وجل أن يستجاب لنا ولكم في هذا اليوم المبارك .

يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفنا على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

سبحان اللهم وبحمدك , لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك , أنت إلهي موضع كل شكوى , ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء , وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك , ما أعظم اسمك في أهل السماء , وأحمد فعلك في أهل الأرض .

دعاء يوم تاسوعاء وعاشوراء

هناك الكثير من الأدعية المكتوبة التي يمكن ترديدها في أي وقت تضرعا لله عز وجل وحبذا أن يتم ترديدها في أوقات وأيام مباركة .

الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره ، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير . اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك ، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين . لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله ، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك ، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا .

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام ، اهدنا في من هديت ، وعافنا في من عافيت ، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت ، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ، آمنا بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت ، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا ، وما أسررنا وما أعلنّا ، وما أنت به أعلم ، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير .

لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم . اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار

نية صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء

أجمع العلماء والفقهاء أنه لا يشترط أو يستوجب أن يتم تبييت نية الصيام الخاص بالسنن والتطوع وهذا قد أكده رواية السيدة عائشة رضى الله عنها

فعَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ: «يَا عَائِشَةُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟» قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَا عِنْدَنَا شَيْءٌ، قَالَ: «فَإِنِّي صَائِمٌ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *