التخطي إلى المحتوى

دعاء آخر الليل قصير مكتوب عبر موقع تفسير الأحلام ، قال الله تعالى في كتابه العزيز ” ادعوني أستجب لكم ” فالدعاء أساس العبادات ، كما أنه يمكن للإنسان الدعاء فى أى وقت من اليوم ، وليس بين العبد وربه حجاب ، فالله جل وعلا قريب سميع مجيب دعوة الداعي إذا دعاه .

  • اللّهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به ، في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ ، يقولُ : من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ ) [ صحيح البخاري ] .

دعاء آخر الليل يوم الجمعة

من أفضل الأيام عند الله عز وجل هو يوم الجمعة ، فهو يعد يوم عيد للمسلمين ، وفيه تقوم الساعة ويبعث الناس لملاقاة رب العالمين ، وفي يوم الجمعة ساعة إجابة للدعاء لمن تضرع إلى الله مناجيا إياه ، وليوم الجمعة فضل عظيم لمن أقام ليلته إيمانا وإحتسابا لله ، فإن رسول الله صل الله عليه وسلم أمر بكثرة الصلاة عليه يوم الجمعة ، وكثرة الدعاء ايضا .

من الأدعية المكتوبة آخر ليل يوم الجمعة : 

  • اللّهم هِبني الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بُد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد ، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك .
  • اللّهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وأنزل بك عند الشدائد حاجته وعظم فيما عندك رغبته .
  • اللّهم يا مؤنس كلّ غريب و يا صاحب كلّ وحيد و يا ملجأ كل خائف و يا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير .

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

يعد وقت الثلث الأخير من الليل هو من الأوقات التى يكون الله عز وجل قريب من عباده ، حيث ينزل الله من السماء السابعة للسماء الأولى في هذا الوقت من الليل ، ويقول هل من داع فأستجيب له ، هل من سائل فأعطيه ، هل من مستغفر فأغفر له ، وهذا يوضح للناس رحمة الله بعباده ، فهو عليم خبير بأحوالهم ، وهو الغفور الرحيم ، ونذكر عدد من الأدعية المكتوبة لطلب الرزق .

  • إلهي وسيدي ومولاي ضاقت المذاهب إلا إليك ، وخابت الآمال إلا لديك ، وانقطع الرجاء إلا منك ، وبطل التوكل إلا عليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، تحصنتُ بذي الملك والملكوت .
  • واعتصمتُ بذي العزة والجبروت ، وتوكلتُ على الحيّ الذي لا يموت ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .
  • إلهي كيف أدعوك وكيف أقطع رجائي وأنت إلهي إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني ، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني .
  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري ، ربّ أرحم ، من عظم مرضه ، وعزّ شقاؤه ، وكثُر داؤه ، وقلّ دواؤه ، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه .
  • ربِ عبدُك ضاقت به الأسباب ، وغلّقت دونهُ الأبواب ، وتعسّر عليه سلوك طريق أهل الصواب ، وزاد به الهمّ والغمّ و الاكتئاب ، وانقضى عمره ولم يُفتح لهُ ، إلى فسيح تلك الحضرات ، ومناهل الصفوة والراحات .

دعاء الثلث الأخير من الليل للزواج

غالبا ما يواجه فئة كبيرة من الشباب بالتحديد المقبلين على الزواج عوائق ومتاعب وتحديات كبيرة وصعوبات قد تؤدى بنهاية أجمل حكايات وعلاقات الحب ، وتختلف المشاكل والتحديات التى يتعرض لها تلك الشباب سواء رجال أو فتيات ، منها المتاعب والتحديات المالية ، ومنها المشاكل العائلية .

  • اللّهم أنت المرجو ، اكشف هذا النصاب ، يا من إذا دُعي أجاب ، يا سريع الحساب يا عظيم الجناب، ربّ لا تدعني بحسرتي ، ولا تكلني إلى حولي وقوتي ، وارحم عجزي وفقري وفاقتي .
  • وذلّل صعوبةُ أمري ، وسهلّ طريقي ، فقد ضاق صدري ، وتاه فكري ، وتحيرتُ في أمري ، وأنت يا الله العالم بسري وجهري ، المالك لنفعي وضرّي .
  • اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعاً وفي جميع الأحوال متواضعاً .
  • اللهم إني أتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك .

دعاء الثلث الأخير من الليل مستجاب

من منا لا يتعرض للمتاعب والصعوبات في أيام حياته على مدار عمره كله ، من منا لم تصيبه حالة اليأس والإحباط والاكتئاب ويشعر بالضيق الشديد وهوانه على الناس وعدم إحساس الآخرين به  .

ووحدته وهو في حضن أغلى الأشخاص عليه ، من منا لم أتجه بالسؤال لكل شخص من حوله أملا في أن يجد حلا لمشكلته ووجد أن الأبواب كلها مغلقة أمامه ، وتوجه إلى الله باكيا سائلا إياه الرحمة والفرج وحل لمشكلته إلا وجاء الفرج من عند الله سريعا بالإجابة .

اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء ، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شيء ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء ، وبعظمتك التي ملأت كل شيء ، وبسلطانك الذي علا كل شيء ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء ، وبأسمائك التي ملأت كل شيء ، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء ، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء ، يا نور يا قدوس يا أول الأولين و يا آخر الآخرين ، اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم .

نصل لختام موضوع اليوم وندعو الله عز وجل لنا ولكم بالصلاح وسرعة إجابة الدعاء والفرج القريب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *