التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول المقابر مكتوب عبر موقع تفسير الاحلام ، الموت هو الحقيقة الوحيدة في تلك الدنيا الزائفة ، والموت هو أكثر المصائب التى تصيب الأنسان بالتحديد عندما يأخذ منك أغلى الناس والأحباب عليك ، ومن خلال موضوع اليوم سنذكر الأدعية المتعلقة بزيارة المقابر ، والدعاء لأهل المقابر ، دعاء دخول المقابر .

” كل نفس ذائقة الموت “

دعاء دخول المقابر

عند موت الإنسان يذهب معه إلى قبره 3 أهله وماله وعمله ، وبعد إنتهاء مراسم الدفن يترك الميت وحيدا ويصاحبه عمله فقط ، وقال تعالى ” كل نفس بما كسبت رهينة ” ، ومن عمل صالحا فله الجنة ، ومن عمل سيئة فيجازيه الله عز وجل ، والمتوفى يحتاج من أهله وأحبابه الدعاء واخراج الصدقات على روحه فهي ما تبقى له ، ونذكر لكم عدد من الأدعية عند زيارة القبور .

( مرَّ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بقبورٍ بالمدينة ، فأقبل عليهم بوجهه ، فقال : السَّلام عليكم يا أهل القُبور ، يغفر الله لنا ولكم ، أنتم سلفنا ونحن بالأثرِ )

أو يقول ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : (فإنَّ جبرِيل أتاني ، فقال : إنَّ ربَّك يأمرُك أن تأتي أَهل البقيع فتستغفر لهم ،  قُلتُ : كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال قُولي : السَّلام على أهل الدِّيار من المؤْمنين والمسلمين ، ويرحمُ اللَّهُ المُستقدمِين منَّا والمُستأخرِين ، وإنَّا إن شاء اللَّهُ بكُم للاحقُونَ )

دعاء زيارة القبور يوم الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل يوم طلعت فيه الشمس ، والميت ينقطع عمله بعد موته إلا من ثلاثة أشياء فقط إذا كان له ولد صالح به يكثر له الدعاء ، أو قد فعل في دنياه صدقة جارية ، أو علم ينفع به غيره ، وذلك كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ”

وإليكم أفضل الأدعية التي تقال عند زيارة القبور يوم الجمعة : 

  • المستحب عند زيارة المقبرة أن يقول الإنسان ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك وهو قول : “ السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع ، نسأل الله لنا ولكم العافية ” رواه مسلم عن بريدة
  • فى صحيح مسلم عن عائشة قلت : كيف أقول يا رسول الله ؟ قال : “ قولي : السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ” . والله أعلم .

دعاء زيارة القبور حصن المسلم

حثنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم على الإكثار من الدعاء للميت سواء كان قريب منك وغالي عليك أو حتى أنك تعرفه معرفة سطحية فقط ، وأن ندعو لجميع موتى المسلمين ، فمن يقوم بالدعاء للميت وهو لا يعرفه ، سخر الله تعالى له من يدعو له ويرفع مكانته عند موته ، وهناك الكثير من الأذكار والأدعية المذكورة في حصن المسلم والتى تختص بزيارة القبور .

  • السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون [ ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين ] أسأل الله لنا ولكم العافية 
  •  اللهم اغفر له وارحمه ، وعافه ، واعف عنه ، وأكرم نُزُله ، ووسع مُدخلهُ ، واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر  ومن عذاب النار

دعاء زيارة قبور الوالدين

أصعب المصائب التي تواجه يتعرض لها الإنسان في دنياه هى وفاة أحد والديه أو وفاة الوالدين ، فعند موت الأب والأم تقول الملائكة ” يا ابن آدم ماتت من كنا نكرمك من أجلها فأعمل لنفسك خير نكرمك من أجله ” ، وجع فراق الأب والأم أصعب أنواع الفراق الذى يعتصر كل القلوب .

  • اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده
  •  اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك ، فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، وأنت أهل الوفاء والحق . فأغفر له وارحمهُ إنك أنت الغفور الرحيم
  •  اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه

دعاء أهل القبور مكتوب

زيارة القبور واجبة على الجميع حتى تعتد أنفسنا وتتذكر يوم لا راد الله لقضائه ، ولا يحجب ويمنع الإنسان من العذاب إلا عمله و رصيد حسناته التي قام بتحصيلها خلال فترة حياته ، إلا أنه لا يستحب زيارة القبور أيام الأعياد .

السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ،وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، أسأل الله لنا ولكم العافية .

مع نهاية مقال اليوم ، ندعو الله عز وجل لجميع أموات المسلمين بالرحمة والمغفرة ، وأن يسكنهم الله عز وجل فسيح جناته .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *