التخطي إلى المحتوى

دعاء المذاكرة والامتحانات مجرب عبر موقع تفسير الاحلام ، من أصعب الفترات التى تمر على كل طالب وطالبة هى الفترة التى تتعلق بالمراجعة والتحصيل الجيد قبل فترة الإمتحانات ، وتعد تلك الفترة ليست بالصعبة على الطلبة والطالبات فقط بل وعلى أولياء أمورهم إيضا الذين يسعون إلى توفير الجو اللازم لأولادهم حتى يتمكنوا من الاستذكار .

اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين ، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنّك على كلّ شي قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

اللهم افتح لي أبواب حكمتك ، وانشر عليّ رحمتك ، وامنن عليّ بالحفظ والفهم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنّك أنت العليم الحكيم .

دعاء سرعة الحفظ مجرب

مع قرب نهاية العام الدراسي وفي الشهور الأخيرة من هذا العام تبدأ حالة من القلق والتوتر التى تجتاح جميع الطلبة والطالبات ، ونجد أولياء الأمور تبدأ في إعداد معسكرات لأبنائها ، وتوفير المناخ وتهيئة الجو المناسب لأولادهم ليتمكنوا من الإستذكار الجيد لدروسهم ، وغالبا ما تواجه هؤلاء الطلبة الصعوبة في التركيز والحفظ وهنا يستحب قراءة دعاء سرعة الحفظ والاستيعاب .

ربّ اشرح لي صدري ، ويسّر لي أمري ، واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي .

اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم ، أكرمنا اللهم بنور الفهم ، وافتح علينا بمعرفة العلم ، وحسّن أخلاقنا بالحلم ، وسهّل لنا أبواب فضلك ، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك ، يا أرحم الرّاحمين .

اللهم استودعك ما أتعلمه ، فردّه إليّ عند حاجتي إليه ، ولا تنسينه يا ربّ العالمين .

اللهم إنّي أستودعك ما قرأت ، وما حفظت ، وما تعلمت ، فردّه إليّ عند حاجتي إليه ، إنّك على كلّ شي قدير ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

اللهم إنّي توكّلت عليك ، وسلمت أمري إليك ، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك .

ربّ أدخلني مدخل صدق ، وأخرجني مخرج صدق ، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً .

دعاء الامتحان الصعب

يجب على كل طالب وطالبة قبل البدء في الإستذكار أن يوفر الجو المناسب له ، وأن يريح أعصابه ويرتب جدوله في المذاكرة ، ويحاول البدء بالمواد الدراسية الصعبة التى تحتاج إلى التركيز العالي ، حيث ثبت في الأبحاث العلمية أن الفترة الأولى في جلسة المذاكرة تمتاز بالتركيز والتحصيل الدراسي الكبير .

وتعد فترة ليلة الإمتحان والجاهزية له من أصعب الأوقات التي يمر بها الطالب ، بالأخص في المواد الدراسية التي يستصعبها الطالب ، وهناك عدد من الأدعية المجربة الى تقال عند الإمتحان الصعب .

  • بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين .
  • أدعية أخرى للإمتحان : اللهم إني أسألك فهم النبيين ، و حفظ المرسلين ، و الملائكة المقربين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، و قلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله و نعم الوكيل .

دعاء لتسهيل الإمتحان والنجاح

يجب على جميع الطلاب أن يأخذوا القسط الكافي من الراحة في ليلة الإمتحان ، حتى يحصل الجسم والعقل على الكمية الكافية من الراحة ، ليكون الطالب قادرا على الإجابة الجيدة في وقت الإمتحان وقادر على إسترجاع كافة المعلومات التى سبق وأن قام بمذاكرتها وحفظها ، ويفضل على الطلاب ذكر أدعية دخول الأمتحان والأدعية لبدء ونهاية الإمتحان .

  • اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي … والإكثار من الاستغفار .
  • دعاء الحفظ للإمتحان : اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا .
  • اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين .
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك واسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين .
  • دعاء بدء الإجابة : رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ..

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

خلال وقت خوض الطلاب للإمتحان نجد أن أولياء الأمور وبالأخص الأمهات يساورها شعور كبير بالقلق على أبنائهم والتوتر والخوف من عدم قدرة أولادهم على الأجابة في الإمتحان أو أن يأتى الامتحان صعبا على أبنائهم ، وتتوجه الأمهات في تلك الفترة بكثرة الدعاء لله عز وجل طمعا في أن يسير الله أمر ابنائهم في لجان الإمتحانات ويجعلهم بردا وسلاما عليهم ، ومن تلك الأدعية :

اللهم إني توكلت عليك ، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم ، اللهم أحفظ أولادى ، ويسر أمورهم ، وسهل عليهم الصعب ، ووفقهم للصلاح ياكريم .

آيات للمذاكرة والحفظ من القرآن

(بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).

(اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

(أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ*وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ*الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ*وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ*فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ*وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب).

(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

(سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى*إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى).

(الرَّحْمَـنُ*عَلَّمَ الْقُرْآنَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ*عَلَّمَهُ الْبَيَانَ*الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ).

(ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى*فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى*أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى).

(قالَ رَبِّ اشرَح لي صَدري*وَيَسِّر لي أَمري*وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني*يَفقَهوا قَولي).

مع نهاية موضوع اليوم ، وندعو لجميع ابنائنا الطلبة والطالبات بالتوفيق والنجاح الباهر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *