التخطي إلى المحتوى

دعاء قبل وبعد المغرب مكتوب عبر موقع تفسير الأحلام ،مع نهاية نهار كل يوم نرى الغروب وياله من منظر بديع سبحان من صوره ، وقت الغروب هو الذي أودع به يوم مضى من حياتنا لنبدأ بإستقبال أو دقائق من ليلة يوم جديد علينا ، وأن يكون يومنا الجديد هذا هو الصلاح لنا في دنيانا وأخرتنا ، ونقدم لكم أفضل الأدعية المستحب قولها في وقت الغروب ووقت أذان المغرب .

دعاء قبل اذان المغرب اللهم نور لي دربي وأغفر لي ذنبي وحقق لي مايكون خير لي وما اتمناه يارب العالمين اللهم طهر قلبي .. واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتك .. وأجب دعواتي

دعاء وقت الغروب

كما ذكرنا لكم أن وقت الغروب هو الوقت الذى يفصل بين يوم سابق ، ويوم جديد آت علينا ، وبهذا الوقت يبدأ الكون كله في السكون بمختلف كائناته الحية من نباتات وأشجار وحيوانات ، ويجب على الأنسان في ذلك الوقت أن يتوجه لله عز وجل بالدعاء بأن يكون يومه الجديد فيه صلاح في أمره المرتبط بالطاعات ويكون يوما يقربه أكثر من الله ، ويعد الدعاء وقت الغروب من أفضل الأوقات المستحبة للدعاء .

الإمام الصادق قال: إن رسول الله وقف بعرفات فلمّا همت الشمس أن تغيب قبل أن تندفع قال : اللّهم انّي أعوذ بك من الفقر، ومن تشتت الأمر ، ومن شر ما يحدث بالليل والنهار ، أمسى ظلمي مستجيراً بعفوك، وأمسى خوفي مستجيراً بأمانك ، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك ، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي ، ياخير من سئل ويا أجود من اعطى ، جلّلني برحمتك ، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك .

دعاء قبل المغرب مستجاب

يعلم كل مسلم ومسلمة أنه في وقت الغروب أو بالتحديد قبيل رفع آذان المغرب أنه يتم ختام سجل كل ما ارتكبه الإنسان على مدار نهار يومه هذا في صحيفة أعماله التى ترفع إلى الله عز وجل مرتان في اليوم أولهما مع نهاية اليوم في وقت الغروب ، والمرة الأخرى مع وقت الفجر .

عليه يجب على جميع المسلمين التوجه للمولى سبحانه وتعالى بدعاء قبل المغرب ، أملا أن تكون تلك العبادة هى ختام عمل هذا اليوم ، ومن الأدعية المستجابة بإذن الله قبل المغرب .

دعاء قبل المغرب اللهم إني استغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ، ويحبس الرزق ويرد الدعاء اللهم افتح لي ابواب رحمتك وارزقني من حيث لا احتسب يارب العالمين .

الدعاء عند سماع آذان المغرب

يعتبر وقت سماع الأذان بشكل عام في مختلف الصلوات الخمس من أفضل الأوقات للدعاء ، وذلك لإرتباط الدعاء في ذلك الوقت بذكر الله عز وجل ، والدعاء عند سماع آذان المغرب كما ذكرنا يكون من أفضل أوقات إجابة الدعاء وقضاء الحوائج وزوال الهموم حيث نأمل أن يكون هذا النهار هو أخر نهار يأتى علينا في همنا هذا أو كربنا الذى نمر به ، وأن يكون نهارنا المقبل هو نهار الفرج والفرح والصلاح في أحوالنا بإذن الله .

  • اللهم أني عبدك .. وأنتظر منك فرحا قريبا يريح قلبي ويدمع عيني فبشرني وأسألك الشفاء فعافني .. ورحمتك فارحمني و أكرمنا براحة البال .
  • ربي اني اسألك بعز عظمتك وجلالك أنى أحتاجك عندما تحين ساعتي بأذنك فاجعلها وانا ساجده بين يديك وقلبي ينبض من خشيتك ان تطهرني من كل ذنوبي ثم اقبضني إليك .

دعاء بعد صلاة المغرب

بعد الإنتهاء من أداء صلاة المغرب ، فيفضل الجلوس قليلا وعدم القيام مسرعا بعد الفراغ من الصلاة ، وذلك ليكون هناك الفرصة الكافية لقول أذكار المساء والتى بها نحفظ أنفسنا من كل شر ، كذلك يعد دعاء بعد صلاة المغرب والإنتهاء من قول الأذكار بإذن الله دعاء مستجاب .

  • دعاء صلاة المغرب اللهم اني بعز عظمتك وجلالك أسألك ، بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقك الدنيا الى يوم القيامه .. أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من احبهم .. وأن لاتكسر لي ظهرا ولا تصعب لي حاجة .
  • ولاتعظم علي امرا .. ولا تحني لي قامة ولا تجعل مصيبتي في ديني .. ولا تجعل الدنيا اكبر همي ولا تكشف لي سترا .. ولا تفضح لي سرا .. فان عصيتك جهرا فاغفرلي وان عصيتك سرا فاسترني … أمين يارب العالمين .

دعاء المغرب للرزق

تعتبر أفضل الأوقات للدعاء بطلب الرزق هو دعاء وقت المغرب ، وذلك حسبما ذكرنا لأنه يكون وقت نهاية اليوم الذى قد مررنا به بالصعاب والتحديات والمتاعب في الحصول على الرزق ، وعليه فنرجو من الله أن يكون هذا اليوم أخر يوم في همنا هذا .

اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي .. وأغفر ذنبي واصلح حالي .. وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب .

ومع نهاية موضوعنا اليوم ، ندعو الله لنا ولكم بصلاح الأمر في الدنيا والأخرة ، ويكرمنا وإياكم بساعات أجابة الدعاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *