التخطي إلى المحتوى

دعاء جوف الليل مكتوب نقدم لكم أفضل ادعية مكتوبة ومستجابة تقال في جوف الليل عبر موقع تفسير الاحلام ، الدعاء من أقيم وأفضل العبادات التي يتوجه بها العبد الصالح لله عز وجل بالتضرع والسكينة والخشوع والرجاء في عفو ومغفرة أو قضاء حاجة من حوائج الدنيا .

دعاء جوف الليل : اللهم إني أنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي، وقصر عملي، وافتقرت إلى رحمتك. فأسالك يا قاضي الأمور، وشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور وفتنة القبور.

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

أفضل الأوقات للدعاء هي دعاء الثلث الأخير من الليل حيث حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم بإن يقتنص المؤمن هذا الوقت من الليل من صلاة وقيام وخشوع وتضرع لله بالدعاء بالتحديد لأن هذا الوقت ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا ليتفقد أحوال عباده وينادي قائلا هل من طالب مغفرة فيغفر الله له هل من طالب حاجة فأقضيها الله له هل من داعي فاستجيب له.

  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين، غير ضالّين ولا مضلّين، حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك، نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة، وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان، وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم، ذي الحبل الشديد، والأمر الرشيد، أسألك الأمنَ يومَ الوعيد، والجنّةَ يومَ الخلود، مع المقرَّبين الشهود، الرُّكَّع السجود، والمُوْفِينَ لك بالعُهود، إنكَ رحيمٌ ودود، وأنت تفعلُ ما تريد.

دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج

الله تعالى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده وقد أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بأن نتحرى حسن الدعاء ، وقبل أن نذكر دعاء ثلث الليل لقضاء الحوائج وزوال الهموم والضيق علينا أن نعرف كيف نحسن الدعاء والتضرع لله عز وجل.

شاهد أيضا:

يجب أن نستحضر عظمة الله جل وعلا وأن نستشعر اليقين في قلوبنا بالإجابة وأن نلح في الدعاء وبفضل الدعاء على طهارة ووضوء وأن نتحرى ساعات إجابة الدعاء وأن لا نستعجل إجابة الله لدعائنا وقد يكون هذا الدعاء قد جنبنا الله بدلا عنه مصيبة وبلاء.

  • سبحان من تعطَّفَ بالعزِّ وقال به، سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي القدرة والكرم، سبحان ذي الجلال والإكرام، سبحان الذي أحصى كلَّ شيءٍ بعلمه.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في شعري، ونوراً في بشري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً في عصبي، ونوراً من بين يديَّ، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونورا من فوقي، ونوراً من تحتي.
  • اللهم زدني نوراً، وأعطني نوراً واجعل لي نوراً، وصلَّ اللَّهم على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبهِ وسلَّم

دعاء جوف الليل مستجاب

الله جل وعلا باب التوبة عنده مفتوح إلى قيام الساعة ويوم قيام ساعة المرء يوم موته والله يغفر الذنوب جميعا وقال تعالى في كتابه الكريم ” وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ” وذلك معناه أن كثرة الاستغفار تمحو السيئات والذنوب وتزيل الهموم وتجنبنا حب الشهوات في الدنيا و تعصمنا من النار في الآخرة وتدخلنا الجنة وترفعنا فيها درجات ويجب أن نستغل وقت جوف الليل في الدعاء .

  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي ، وتجمع بها شَمْلِي ، وتَلُمُّ بها شَعَثي ، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني ، وتحفظ بها غائبي ، وترفع بها شاهدي ، وتُزَكِّي بها عملي ، وتُبَيِّضُ بها وجهي ، وتلهمني بها رُشْدي ، و تعصمني بها من كل سوء .
  • اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء ، ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء ، والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء .
  • اللهم أرزقني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر ، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة .
  • اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور .
  • اللهم اجعلنا هاديين مهديين ، غير ضالين ولا مضلين ، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك ، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك .
  • اللهم ما قصر عنه رأيي ، وضعف عنه عملي ، ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عبادك وخيرٍ أنتَ مُعْطِيه أحداً من خلقك ، فإي أرغب إليك فيه وأسألكه يارب العالمين .
  • اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

دعاء الليل المستجاب

كما أنه يجب أن يعلم العبد أن أداء العبادات ليس بتحريك الجسد وحسب بل أيضا على كل جوارح الإنسان أن تخشع وتستحضر عظمة الله جل وعلا ويجب أن يجتمع العقل والقلب معا في أن الله وحده جل وعلا القادر على تحقيق الاماني وان الوحيد من بيده ملكوت كل وامره ما بين الكاف والنون كن فيكون .

عن عائشة أن رسول الله ‏  ‏ ‏علمها هذا الدعاء ‏

‏”اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم ‏ ‏أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا “

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ، ونرجو من الله عز وجل أن يكرمنا وإياكم بساعات اجابة الدعاء وأن ينزل علينا من بركاته وفضله ونعمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *