التخطي إلى المحتوى

فضل لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين عبر موقع تفسير الأحلام ، لهذا الدعاء فضل كبير جدا لا يعلمه إلا القليل كما يعد هذا الدعاء بالأخص أحدى الأدعية التي بسببها يرفع الكرب ويبدل الله الحال من عسر وضيق إلى يسر بمنتهى السرعة .

وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ 

فضل لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

يؤثر هذا الدعاء بشكل كبير جدا على حياة كل فرد بالأخص الإصابة بمحنة شديدة أو المرور بكرب شديد يجب عليه تكرار قول الادعية بشكل عام وذكر الله عز وجل ويعد قول الأذكار والأدعية من ضمن أساس العبادات وذلك لكونها من أسس اليقين والإيمان بوحدانية الله عز وجل وقول هذا الدعاء كبير نذكره خلال السطور القادمة .

عجائب لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

بداية يجب أن نعلم أن صاحب هذا الدعاء هو سيدنا يونس عليه السلام وكان يطلق عليه بصاحب الحوت أو ذي النون ولهذا الدعاء قصة مع سيدنا يونس مرتبطة بالتهام الحوت له بعد أن خرج من قومه غضبان عندما رفضوا الاستجابة لدعوته والله عز وجل لم يأمره بالخروج بعد.

شاهد أيضا:

عندها توجه سيدنا يونس على البحر وركب السفينة وكادت لتغرق حتى ألقى أصحاب السفينة سيدنا يونس في البحر فالتقمه الحوت ومكث في بطنه 3 أيام ولولا دعائه وتسبيحه بلا أله ألا انت سبحانك أنى كنت من الظالمين لظل ماكثا في بطنه حتى يوم البعث.

ويعد هذا الامر أحد أهم عجائب لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين حتى أن من كثرة تسبيحه كانت كل مخلوقات البحر تسبح به إلى أن من الله عليه بالخروج من بطن الحوت وعفا عنه .

سر لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

يعد السر في هذا الدعاء هو يقين نبي الله سيدنا يونس باستجابة الله عز وجل له وأن الله سيمن عليه بالعفو والمغفرة بالرغم من ذنبه إلا أنه لم ييأس ويقنط من رحمة الله تعالى عليه فهو أحن عليه من أمه التي ولدته .

مجربات لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

يجب على كل شخص قبل أن يتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء أن يخلص نيته ويستحضر عظمة الله جل وعلا وأن يخشع قلبه ويتحلى بالسكينة واليقين، وقد حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نكثر الدعاء بقول سيدنا يونس عليه وذلك في حديثه عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب

قال سمعت سعد بن مالك وهو ابن أبي وقاص يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اسم الله الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى ، دعوة يونس بن متى قال : فقلت : يا رسول الله ، هي ليونس خاصة أم لجماعة المسلمين ؟ قال هي ليونس خاصة ، وللمؤمنين عامة إذا دعوا بها ، ألم تسمع قول الله تعالى : فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين

وعليه فيعد هذا الدعاء من أفضل الادعية المذكورة في الكتاب والسنة النبوية والتي حثنا رسولنا الكريم على قولها وترديدها دوما في الضراء والسراء وأن ننتظر الإجابة من عند الله عز وجل كما أن هذا الدعاء به تأكيد ربوبية ووحدانية الله تعالى واعتراف بالذنب اقرار به وهو من ضمن شروط التوبة النصوحة .

نصل إلى خاتمة مقال اليوم ، ندعو الله عز وجل أن يكرمنا بصالح الاعمال ويحسن خواتيمنا أجمعين ونرحب بإى معلومات أضافية أخري تتعلق بالموضوع أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *