التخطي إلى المحتوى

ما هو عذاب القبر واسبابه كل ما تحب ان تعرفه عذاب القبر وما هي أسبابه نذكره لكم من خلال موقع تفسير الأحلام ، يتساءل كثير من الأشخاص حول ما يقع بعد الموت وبعد أن يتم الدفن في القبر وهناك العديد من الأحاديث النبوية التي توضح ما يحدث في القبر وما هو عذاب القبر أسبابه وايضا نعيم القبر والأسباب الخاصة به .

قال الله سبحانه وتعالى: (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُلهِكُم أَموَلُكُم وَلاَ أَولاَدُكُم عَن ذِكْرِ الله وَمَن يَفعَلْ ذَلِكَ فَأْوْلَئِكَ هُمُ الخَاسِرُونَ * وَأَنفِقُواْ مِن مَّا رَزَقنَكُم مِّن قَبلِ أَن يَأْتِي أَحَدَكُمُ المَوتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَولاَ أَخَّرتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مّنَ الصَّالِحِينَ * وَلَن يُؤَخِّرَ الله نَفساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَالله خَبِيرُ بِمَا تَعْمَلُونَ)

أسباب عذاب القبر

حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم بإن نذكر أنفسنا بهادم اللذات ومفرق الجماعات وهو قابض الأرواح ، وأن نذكر الموت ونضعه دوما أمام أعيننا لنتذكره ونعمل لهذا اليوم ، يوم لا ينفع فيه صاحب ولا ولد يوم الوحدة والظلام يوم الحساب حيث يبدأ حساب المرء لحظة موته وهناك العديد من الأسباب المؤكدة و المذكورة في الكتاب والسنة في عن عذاب القبر .

أسباب عذاب القبر

على الرغم من كون المرء يعتقد أن أمور تافهة إلا أن عظمة شأنها كبير عند الله عز وجل وتسبب له العذاب في قبره النميمة وعدم الإستنزاه من البول والغلول والكذب وأكل الربا.

شاهد أيضا:

النميمة وعذاب القبر

قال رسول الله صل الله عليه وسلم لا يدخل الجنة نمام ، وذلك لأن النميمة من أهم الكبائر والموبقات كما أن النميمة من ضمن صفات أهل النار وكثيرا من الأشخاص يقعون في دائرة النميمة والغيبة دون أن يدركوا وعليه يتوجب على الإنسان تحري ما يقوله من قول ولفظ في حق الأخرين .

عدم الإستنزاه من البول

أمر بسيط جدا يجعل معظم أهل القبور في عذاب أليم وشديد وذلك بسبب الأستعجال وعدم التأنى في إخراج البول بالكامل وعدم التنظيف الجيد منه .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (تنزّهوا من البول، فإنّ عامّة عذاب القبر منه)

الغلول وعذاب القبر

الغلول وهو أخذ جزء من مال المسلمين دون وجه حق والتي لا يجوز التفريط والتصرف فيها مطلقا وكان هذا الأمر منتشرا في عهد رسول الله (ص) في أيام الحروب ، وكان يتم تقسيمها فقط على المقاتلين والفقراء والمساكين ، وهى من أكثر الأمور أيضا التي تسبب في عذاب القبر ويدخل الإنسان به من عنقه إلى دبره بما كسب في الدنيا .

قال تعالى (وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)

الكذب وعذاب القبر

معظم أهل النار هم الكاذبون ويعد الكذب من أقبح الأمور التي يقع فيها الأنسان وهو لا يدرك أنها من أهم الأسباب التي تدفع به إلى عذاب القبر  .

قال تعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)

عذاب القبر وأكل الربا

أكل الربا من الكبائر التي ذكرها الله عز وجل وحذرنا منها رسول الله صل الله عليه وسلم ونهى عنها وهي من المحظورات لعظم شأنها عند المولى جل وعلا .

في النهاية ندعو الله عز وجل بإن يجنبنا وأياكم عذاب القبر والنار وأن يحسن ختامتنا أجمعين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *