التخطي إلى المحتوى

جميع علامات يوم القيامه الصغري مع الشرح من خلال موقع تفسير الأحلام يتساءل الكثير من الأشخاص حول علامات القيامة الصغرى وما ظهر منها حتى الآن وما لم يظهر حتى الآن وما هي العلامات المستمرة في الحدوث وهذا ما سيكون موضوعنا اليوم .

علامات الساعة الصغرى كاملة

هناك قسمين من علامات الساعة أولهما العلامات الصغرى والتي سنذكرها من خلال هذا المقال والثاني علامات القيامة الكبرى والتي سنذكرها في موضوع قادم بإذن الله.

أما عن ما يخص علامات القيامة الصغرى :

بعثة رسول الله صل الله عليه وسلم للعالمين وإنشقاق القمر ووفاة سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وموت الصحابة وفتح بيت المقدس موتان كقعاص الغنم وعلامات الساعة الصغرى مع الدليل من القرآن وكثرة ظهور الفتن والبدع وأخبار سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عن وقوع معركة صفين .

شاهد أيضا:

ظهور الخوارج وخروج الدجالين و مدعين النبوة و انتشار الرخاء والأمان والأمن وخروج النار من أرض الحجاز وقتال الأتراك وضرب الناس بالسياط وكثرة القتل وتضيع الأمانة وترك سنة المسلمين واتباع سنن اليهود والمشركين وولادة الأمة ربتها وإنتشار الكاسيات العاريات وتطاول الحفاة الرعاة وتسليم الخاصة .

إنتشار التجارة ومشاركة المرأة مع الرجل وشهادة الزور وكتمان الحق وانتشار الجهل وكثرة البخل وقطع صلة الأرحام وسوء الجيرة وانتشار الفحش وهلاك أشرف الناس وظهور التحوت وعدم الاهتمام وتحري مصدر المال حلال أم حرام وأن يغتنم الشخص المال من حرب دون قتال ومخالفة قسمة الله والتعلم ليس في سبيل الله .

علامات القيامة الصغرى مع الشرح

  • بعثة خاتم الأنبياء والمرسلين حيث أنه قبل مولد سيدنا محمد صل الله عليه وسلم قد ذكر في التوراة والإنجيل نبي آخر الزمان .
  • إنشقاق القمر وفقا لما ذكر في كتاب الله اقتربت الساعة وانشق القمر.
  • وفاة النبي صل الله عليه وسلم

قد قال عوف بن مالك: أتيت النبي  في غزوة تبوك، وهو في قبة من فقال: “اعدد ستاً بين يدي الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطاً -أي يكثر المال عند الناس و يغتنوا حتى لا يكاد الرجل يفرح إلاّ بآلاف الدنانير- ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنةٌ تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية تحت كل غايةٍ اثنا عشر ألفاً

  • موت الصحابة

في حديث أبي موسى الأشعري أن النبي  قال: “النجوم أمنةٌ للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد، وأنا أمنةٌ لأصحابي فإذا أنا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنةٌ لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون”

  • معركة صفين وهي المعركة التي دارت بين علي بن أبي طالب ومعاوية بعد أن قتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه

عن أبي هريرة  أن النبي محمد  أنه قال: “لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، يكون بينهما مقتلة عظيمة، دعواهما واحدة”

  • خروج الخوارج ومدعي النبوة
  • فترة من الزمن يعم فيها الرخاء

قال : “لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وانهاراً، وحتى يسير الراكب بين العراق ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق، وحتى يكثر الهرج، قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: القتل”

  • خروج نار الحجاز بجانب المدينة المنورة

 قال رسول الله : “لا تقوم الساعة حتى تخرج نارٌ من أرض الحجاز تضيء لها اعناق الإبل ببصرى”. وقيل أن النار بقيت ثلاثة أشهر، وكانت نساء المدينة يغزلن على ضوئها)

علامات القيامة الصغرى مع الدليل

نستكمل ذكر علامات القيامة الصغرى مع الدليل الذي يؤكد على وقوعها :

  • قتال الأتراك هي معركة تدور بين المسلمين والأتراك وقد وقعت تلك المعركة في خلافة بني أمية .
  • ظهور جماعات من الرجال الظالمة تجلد الناس بالسوط

عن أبي أمامة  أن رسول الله قال: “يكون آخر الزمان، رجال معهم سياط كأذناب البقر،يغدون في سخط الله،ويروحون في غضبه.

  • كثرة القتل والهرج وقد بدأ منذ مقتل سيدنا عثمان بن عفان

عن أبي هريرة  أن رسول الله قال (والذي نفسي بيده، لا تذهب الدنيا حتى يأتي يوم لا يدري القاتل فيم قتل، ولا المقتول فيم قتل) فقيل: كيف يكون ذلك؟قال (الهرج القاتل والمقتول في النار).

  • ضياع الأمانة وإتباع سنة اليهود

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبرا بشبر و ذراعا بذراع) فقيل: يا رسول الله كفارس والروم؟ فقال (ومن الناس إلا أولئك)

  • ولادة الأمة ربتها بمعنى أن تنجب السيدة ولد يسلط سيادتها عليها ، كذلك ظهور الكاسيات العاريات وتطاول الحفاة

(أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة رعاة الشاء يتطاولون في البنيان)

  • تسليم الخاصة بمعنى عدم إلقاء الرجل السلام إلا على ما يعرفه من القوم فقط

قال عبد الله: صدق الله ورسوله، سمعت رسول الله وهو يقول (إن من أشراط الساعة، أن يمر الرجل بالمسجد، لا يصلي فيه ركعتين و ألا يسلم الرجل إلا على من يعرف)

  • إنتشار التجارة ومشاركة الزوجة لزوجها وشهادة الزور وكتم الحق وانتشار الجهل والبخل وقطع الرحم وانتشار الفاحشة ووضع الأمانة من المنافق والخائن وتخوين الشخص الأمين وعدم المبالاة بمصدر كسب العيش والمال سواء حلال او حرام .

بنهاية موضوعنا اليوم نرحب بكل تعليقاتكم التي تتعلق بموضوع اليوم أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *