التخطي إلى المحتوى

ماهي حقوق الجيران في الإسلام ؟ كثير من الأشخاص لا يعرفون عن حقوق وواجبات الجار شيئا ومن خلال مقال اليوم عبر موقع تفسير الاحلام نذكر لكم حق الجار في الإسلام وفقا لما ذكر في القرآن وأيضا الفضل وراء الإحسان للجار .

حقوق الجيران في الإسلام

لقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإحسان للجار وحتى لو كان الجار بعيدا يصل إلى سابع جار ، والجيران يعدون للشخص أقرب من الأهل لأنه غالبا ما يكون الأهل يقطنون بعيدا عنا ويكون الجار هو الأقرب في تلبية أغاثة ومعونة جاره ، ولذلك فإن للجار حق واجب علينا .

قال تعالى: (اعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ…)

حق الجار في القرآن

امرنا الله عز وجل بأن نحسن إلى الجيران في الفعل والقول ، وان عرضه وشرفه من عرضنا وشرفنا أيضا ويجب علينا حمايته والحرص على تأمينه ، ويجب أن تحفظ أسراره ولا نجرح عورته كذلك علينا أن نشارك الجار في فرحه وأحزانه ، وأن نسأل عنه دوما ونطمئن على أحواله .

شاهد أيضا:

كذلك أيضا نحاول مساعدته وأعانته في حل مختلف مشاكل وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكرات ، وأن نصلح بين المتخاصمين من الجيران وأن نقوم برد الغيبة عنهم وأن نصبر على الأذى منهم والقاء وإفشاء السلام بينهم وأن يقوم بتشييع جنازته عند الموت .

ما معنى حق الجار ؟

ما المقصود بالجار وما معنى حق الجار ، الجار هو ذلك الشخص الذي يجاورك ، الجار تأتي من فعل يجير أو جار أي بمعنى نصر أو أعان والشخص المستجير هو الشخص الطالب للعون والمساعدة ، وأحيانا يطلق على الزوجة أسم الجار لكونها هي أقرب الأشخاص للرجل .

فضل الإحسان للجار

كما ذكرنا أن للجار حق كبير على الشخص قد أمرنا به الله عز وجل في كتابه الكريم

قال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا)

كذلك وصانا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الجار وحقه علينا

وَرد عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (ما زالَ يوصيني جبريلُ بالجارِ حتَّى ظنَنتُ أنَّهُ سيورِّثُهُ)

كما حذرنا رسولنا الكريم من إيذاء الجار لما بهذا الفعل من إثم وذنب كبير فقال -عليه الصلاة والسلام: (واللَّه لا يؤمِنُ، واللَّه لا يؤمنُ، واللَّه لا يؤمنُ. قيلَ: ومن يا رسولَ اللَّه؟ قالَ: الَّذي لا يأمنُ جارُه بوائقَه)

ما هي أنواع الجيران وكيفية التعامل مع كل نوع ؟

أنواع الجيران 3 ؛ الجار الغير مسلم وله حق واحد وهو حق الجوار فقط ، الجار المسلم فله حق الجوار والإسلام ، الجار المسلم من الأقارب وله 3 حقوق حق الجوار وحق الإسلام وحق صلة الرحم والقربى .

رُويَ عَن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (الجيرانُ ثلاثةٌ: جارٌ له حقٌّ واحدٌ وهو أدنَى الجيرانِ حقًّا، وجارٌ له حقَّان، وجارٌ له ثلاثةُ حقوقٍ وهو أفضلُ الجيرانِ حقًّا؛

فأمَّا الجارُ الَّذي له حقٌّ واحدٌ فالجارُ المُشرِكُ لا رحِمَ له وله حقَّ الجِوارِ،

وأمَّا الَّذي له حقَّان فالجارُ المُسلمُ لا رحِم له وله حقُّ الإسلامِ وحقُّ الجِوارِ،

وأمَّا الَّذي له ثلاثةُ حقوقٍ فجارٌ مسلمٌ ذو رحِمٍ له حقُّ الإسلامِ وحقُّ الجوارِ وحقُّ الرَّحِمِ،

وأدنَى حقِّ الجِوارِ ألَّا تُؤذيَ جارَك بقُتارِ قِدرِك إلَّا أن تقدَحَ له منها)

كذلك يجب الابتعاد عن الجار ذات الكبيرة أي المرتكب للكبائر وله علينا النصح ، والجار الديوث الذى لا غير على أهل بيته ويجب تجنب تخالط اهل بيتك مع أهل بيته ومنعه من دخول بيتك بلطف وإحسان .

بنهاية مقال اليوم نرجو ان نكون وفقنا به ونرحب بالتعليقات ومزيد من المعلومات أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *