التخطي إلى المحتوى

لماذا يجب علينا قراءة القرآن الكريم ؟ جميعنا نعلم أن القرآن الكريم هو كلام الله عز وجل وقد أمرنا الله تعالى بأن نترك آياته ولا نهجر كتابه ونتمعن في قراءته ومعرفة الأحكام والتجويد الخاصة ومن خلال مقال اليوم نذكر لكم فضل قراءة القرآن الكريم ولماذا أمرنا الله تعالى بقراءته عبر موقع تفسير الأحلام .

لماذا يجب علينا قراءة القرآن الكريم ؟

نعلم جميعا أن القرآن الكريم هو رحمة أرسلها الله عز وجل للعالمين يجب علينا التفكر في قراءته والتدبر في آياته وأن نعمل بالأحكام التي ينص عليها ، وإذا تدبرنا قراءة كتاب الله عز وجل نجد أن به كل الحلول لجميع مشاكل حياتنا .

لذلك يجب علينا قراءة القرآن الكريم لكونه كلام الله كما ان قراءته بها تجديد العهد بين الإنسان والله جل علا والقرآن الكريم أرتبطت قراءته بالصلاة حيث يتم قراءة سورة الفاتحة ملازما لجميع ركعات الفريضة أو السنن أو النوافل .

فضل قراءة القرآن الكريم يوميا

قال تعالى:(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)

  • فضل قراءة القرآن الكريم يوميا كبير من أهمها راحة الذهن وصفائه حيث أن الاسترسال اليومي في آيات كتاب الله عز وجل يساعد في تهدئة الخلايا العصبية للمخ .
  • كذلك يساعد قراءة القرآن بشكل يومي حتى لو كان ورد صغير فقط يعمل على قوة الذاكرة ونقاء الفكر وراحة البال .
  • أيضا من فضل قراءة القرآن وفوائده لجسم الأنسان هي أمان وراحة القلب والطمأنينة التي يبعثها عليه ، أيضا التخلص من الحزن وزال الهم ورفع الكرب وإبداله بالفرح والسعادة والسرور .
  • كما أنه قراءة القرآن تساعد في زوال الخلافات الاجتماعية ، وله دور كبير في علاج معظم الأمراض المزمنة مثل الأرق والصداع ، سبحانه حيث اكتشف العلماء مؤخرا أن سماع القرآن يقضي على الخلايا السرطانية في المخ .

فضل قراءة القرآن في الليل

قراءة القرآن بشكل عام لها فضل كبير يعود على الإنسان إلا أن فضل قراءة القرآن في الليل لها أجر قد خصه الله تعالى به فيه يتضاعف الأجر وقرائن الليل بالأخص في وقت السحر أو قبل الفجر يشهد عليه الملائكة وإذا صاحبه الدعاء كان مستجابا بأذن الله .

ماذا يحدث عند هجر القرآن

على العكس عند هجر القرآن وترك قراءته لفترة من الوقت يشعر الإنسان بالضيق و تتراكم الهموم والمشاكل عليه وعدم القدرة على مواجهة تقلبات الحياة والشعور بالوحدة وظلمة في القلب وتقلب المزاج وقلة البركة في المال والرزق ، كثرة الخلافات الاسرية والاجتماعية والشعور بالاضطراب في النفس والتوتر .

ثمرات تلاوة القرآن الكريم

يجب على كل مسلم ومسلمة أن تجعل قراءة القرآن الكريم نصيب من ضمن مهام اليوم حتى ولو ستقوم بقراءة آيات صغيرة منه ، يجب عند القراءة التدبر في معاني كتاب الله وإلا نقرأه بشكل سريع ، ومحاولة حفظ الآيات ومعرفة حكم تلاوته .

مع نهاية موضوعنا اليوم نتمنى أن نكون قد وفقنا فيه ، ونرحب بأى معلومات إضافية أخرى أسفل المقال التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *