التخطي إلى المحتوى

أسرار الدعاء المُستجاب كما نعرف أن الدعاء من أحد أهم العبادات المفروضة على الإنسان وهناك أسرار الدعاء المستجاب التي لا يعلم بها الكثير من الأشخاص والتي سنذكرها لكم خلال مقال اليوم عبر موقع تفسير الأحلام ، حيث نسرد لكم أهمية الدعاء وما هي أسرار الدعاء لكي يكون مستجاب بإذن الله .

مقدمة الدعاء المستجاب

الدعاء هو مخ العبادات بمعنى أن الدعاء رأس العبادات أن أصل العبادة في الدعاء وأن العبادات لا تقبل إلا بصدق النية في الدعاء واليقين في استجابة الله تعالى لك كذلك يعد الدعاء من أسباب نزول الرزق وزوال الكرب ومانع القدر السيء كما أن الدعاء يعد حبل يربط العبد بربه عز وجل لأن فيه يتجه العبد لله عز وجل بالتحدث والرجاء للسؤال عن حاجته وقضائها .

قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي: «من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة وما سئل الله شيئًا يُعطى أحب إليه من أن يسأل العافية»

اسرار مفاتيح الدعاء المستجاب

اسرار مفاتيح الدعاء المستجاب التي يجب أن يعلمها كل إنسان أن كلمات وعبارات الدعاء المستجاب لا يؤتيها الله تعالى إلا لكل قلب سليم حيث يقذف الله تعالى السكينة والطمأنينة في قلوب عباده الذي يمن عليهم بالهداية والصلاح ، كذلك الله تعالى يفتح أبواب رحمته لمن يشاء من عباده كما أن أبواب السماء دوما مفتوحة لكل عبد تاب وأناب إلى الله تعالى .

شاهد أيضا:

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك في الحديث الذي رواه مسلم: «إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها» 

أسرار الدعاء العجيب

قبل أن نذكر أسرار الدعاء العجيب يجب أولا أن تتحلى بآداب الدعاء و التي علمنا إياها رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم وهي ؛ وجوب الطهارة واستقبال القبلة ورفع اليدين للدعاء كذلك يجب أن تستحضر عظمة الله عز وجل في قلبك وان يكون قلبك وعقلك حاضرا وأن تكون متيقن من إجابة الله تعالى لدعائك ،كذلك لا يجب أن تعتدي في الدعاء لله بمعنى أن لا تشترط على الله في شيء ويجب أن تلح في الدعاء بأدب ، كما يجب أن نحذر في الدعاء على أنفسنا أو على أولادنا

لقوله صلى الله عليه وسلم  في الحديث الذي رواه مسلم: «لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعة نيل فيها عطاء فيستجيب لكم» 

شاهد أيضا:

أوقات يستحب فيها الدعاء

لا يوجد وقت محدد للدعاء إلا أن هناك أوقات يستحب فيها الدعاء ويكون فيها الدعاء مستجاب كما حثنا الله رسول الله صل الله عليه وسلم ، من تلك الأوقات الثلث الأخير من الليل ووقت نزول المطر كذلك في شهر رمضان والعشر الأوائل من شهر ذي الحجة ووقت السحر ودعاء الفجر وفي الصلاة بالأخص وأنت ساجد بين يدي الله عز وجل .

دعاء الصالحين المستجاب

هناك الكثير من الأدعية التي يستحب أن ندعو الله تعالى بها منها أدعية الصالحين ؛

  • اللهم إني أستخيرك، واحتجب بك من كل شيء خلقته واحترس بك من جميع خلقك، وكل ما ذرأت وبرأت. و أحترس بك منهم، وأفوض أمري إليك. وأقدم بين يدي في يومي هذا، وليلتي هذه، وساعتي هذه وشهري هذا.
  •  اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي. وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي. اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي، والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أصبحت لا أستطيع دفع ما أكره، ولا أملك نفع ما أرجو وأصبح الأمر بيد غيري.
  •  اللهم لا تشمت بي عدوي ولا تسوء بي صديقي ولا تجعل مصيبتي فى ديني، ولا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تسلط علي من لا يرحمني.. يا حي يا قيوم.
  •  لا إله إلا الله الحليم، لا إله إلا الله العلي العظيم.. سبحان الله رب السماوات السبع، ورب الأرضين السبع ورب العرش العظيم.. والحمد لله رب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم .. يا من خلق الخلق بغير مثال ويا من بسط الأرض بغير أعوان.. ويا من دبر الأمور بغير وزير.. ويا من يرزق الخلق بغير مشير

في نهاية مقال اليوم نرحب بكل التعليقات والاستفسارات أسفل المقال ..

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *