التخطي إلى المحتوى

شروط الحج وأركانه بالكامل نتعرف سويا على شروط الحج وأركانه وواجباته من خلال موقع تفسير الاحلام ، الحج هو خامس ركن في أركان الاسلام ويأتي بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقامة الصلاة وصوم رمضان وإيتاء الزكاة ، وهو فريضة واجبة لمن استطاع إليه السبيل وذلك لما يكلفه من مال وصحة .

تعريف الحج

تعريف الحج وفقا للشريعة الإسلامية الحج هو قصد بيت الله الحرام إلا وهي الكعبة المشرفة ويتم أداء تلك الفريضة في شهر محدد من السنة الهجرية وهو ما يطلق عليه بموسم الحج والذي يبدأ بأواخر شهر ذي القعدة مع شهر ذي الحجة وفقا للبرنامج السياحي الخاص بالحاج ، ولا يحتسب من قصد التوجه لمكة المكرمة بغرض التجارة أو زيارة الأهل حجة .

الحج أركانه وشروطه ومحظوراته

أما عن ما يتعلق بأركان الحج وشروطه ومحظوراته ؛

شروط الحج : أن يكون القائم بأداء مناسك الحج عقيدته هي الإسلام ولا يحمل أي ديانة أخري ، فرض الحج على الشخص العاقل الواعي لما يدور من حوله المدرك لمختلف الأمور ، فرض على الشخص البالغ المكلف والمسئول ، كما هو واجب على الشخص الحر المالك لأمره فقط أيضا أن تتوفر لدى الشخص القدرة الجسدية والمالية .

أركان الحج : أما عن أركان الحج وهي التي إذا سقط منها ركن سقطت الفريضة ولا يحتسب أجرها ؛ أولها هي نية الإحرام قال تعالى (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ) [البقرة: 197]، شرط الوقوف بعرفة ويكون في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من الشروق إلى الغروب بمعنى أن يدرك الشخص القائم بالحج الوقوف في أي وقت خلال هذا اليوم وعلى إي جزء من جبل عرفات ولا يشترط الصعود إلى قمة الجبل .

طواف الإفاضة قال تعالى (ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ، ويأتي بعد الوقوف على جبل عرفات والذهاب إلى مزدلفة ، وبعدها السعي بين الصفا والمروة 7 مرات نسبة إلى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام .

الحج ومحظوراته ومبطلاته

بعد أن ذكرنا الحج تعريفه أركانه وشروطه نتجه إلي ذكر محظوراته والأشياء التي قد تسبب إبطاله ، وممنوعات الحج 4 ؛

ارتداء ملابس المخيط والمحيط حيث معروف أنه لا يجب ارتداء الرجال في ملابس مخيطة ، معاشرة الأزواج أو تبادل نظرات تحمل الشهوة أو المداعبة وحتى التقبيل ، الصيد والقتل ، قطع الأشجار ، أما عن مفسدات الحج عدم الوقوف على جبل عرفة ، ترك الذبيحة أو وقوع جماع بين الزوجين قبل نهاية أول أيام العيد .

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا اليوم ويسعدنا تلقي آرائكم ومعلومات أخرى تتعلق بالمقال في الأسفل مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *