التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة البقرة سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم ويبلغ عدد آياتها مائتان وستة وثمانون آية وقيل أن لها فضل كبير في قراءتها ومكانة كما أن بها آية الكرسي والتي قيل في فضل قراءتها الكثير كذلك خواتيم سورة البقرة حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حفظها وترديدها دوما ، ومن خلال مقال اليوم عبر موقع تفسير الاحلام نتطلع لذكر فضل قراءة سورة البقرة .

فضائل قراءة سورة البقرة

لم تنزل سورة البقرة على رسول الله صل الله عليه وسلم مرة واحدة بل نزلت آياتها على مدد متباعدة ومتفرقة وهي أول السور المدنية أي نزلت على رسولنا الكريم في المدينة المنورة فيما عدا آية (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) ، وهى آخر آيات كتاب الله جل وعلا ونزلت في مكة في حجة الوداع ، وهناك العديد من الفضائل في قراءة سورة البقرة .

فضل سورة البقرة

سورة البقرة هي السورة رقم اثنين في ترتيب سور المصحف الكريم وترجع تسميتها بهذا الأسم نسبة إلى قصة البقرة التي وقعت في عهد سيدنا موسى عليه السلام وبها آية قدرة الله عز وجل على إحياء الموتى ورد المظالم ، وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد على فضل قراءة سورة البقرة في أن قراءتها في البيت تمنع أو تطرد الشياطين من البيت لمدة 3 أيام .

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال: (لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ).

كذلك في كونها تمنع وترد كيد السحرة وتبطل السحر والأعمال كذلك قراءتها تملأ البيت وحياة ابناء بالبركة والصلاح وهدوء وراحة البال .

رُوي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ)

فضل حفظ سورة البقرة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم في حفظ سورة البقرة بالأخص أنه من عليه وأشرف القوم وأحسنهم تعبدا وصلاحا .

رُوي أبو هريرة -رضي الله عنه- أنَّه قال: (بعث رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعثًا، وهم ذو عَددٍ، فاستقرأهم، فاستقرأ كلُّ رجلٍ منهم ما معه من القرآنِ، فأتى على رجلٍ منهم – من أَحدثِهم سِنًّا – فقال: ما معك يا فلانُ؟! قال: معي كذا وكذا، وسورةُ البقرةِ، قال: أمعك سورةَ البقرةِ؟!، فقال: نعم، قال: فاذهبْ، فأنت أميرُهم، فقال رجلٌ من أشرافهم: واللهِ يا رسولَ اللهِ! ما منعني أن أتعلَّمَ سورةَ البقرةِ، إلا خشيةَ ألا أقومَ بها؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: تعلَّموا القرآنَ، واقرءُوه، فإنَّ مثلَ القرآنِ لمن تعلَّمه، فقرأه وقام به، كمثلِ جرابٍ مَحشُوٍّ مسكًا، يفوحُ ريحُه في كلِّ مكانٍ، ومثلُ من تعلَّمَه، فيرقدُ، وهو في جوفِه، كمثلِ جرابٍ وُكِئَ على مِسكٍ).[٨]

شاهد أيضا:

فضل قراءة آية الكرسي

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)

فضل آية الكرسي عظيم وكبير وهي من إحدى آيات سورة البقرة وهي من أعظم آيات كتاب الله وذلك وفقا لما ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم فقد قال عنها في قراءتها قبل النوم عصمة من الشيطان وجنسه حتى يصبح وفي قراءتها في الصباح عصمة من الشيطان وجنسه حتى يمسي ، كذلك قراءتها دبر كل صلاة سببا في دخولك الجنة بأذن الله .

أورد مسلم في صحيحه ما رواه أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: (يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ، قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ: وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ).

جاء في صحيح البخاريّ: (إذا أَوَيتَ إلى فراشِك، فاقرأ آيةَ الكرسيِّ: (اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآيةَ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ)،

روى أبو أإمامة الباهليّ -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: (مَن قرَأ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لَمْ يمنَعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أنْ يموتَ).[١٣]

فضل قراءة خواتيم سورة البقرة

كذلك ورد عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أن قراءة آخر آيتين من سورة أو كما يطلق عليها خواتيم سورة البقرة من أعظم الأمور التي تمنع عن الإنسان الشرور من الأنس والجن .

أورد البخاريّ في صحيحه ما رواه أبو مسعود -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ)،

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم يسعدنا استقبال أي معلومات أو أقتراحات أخري أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *