التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة النساء تعد سورة النساء من سور القرآن الكريم التي تناولت الكثير من الأحكام في التعامل مع النساء وأيضا في ذكر نظام الموروثات والحقوق الزوجية والمعيشية وأساس البيت وأسس التعاملات بين الأزواج كما أنها أكثر السور التي اشتملت على حق المرأة في الإسلام ومن خلال موقع تفسير الأحلام سوف نتطرق إلى ذكر فضل قراءة سورة النساء في القرآن الكريم .

فضل سورة النساء

سورة النساء من أهم السور التي نزلت في القرآن الكريم والتي تقوم بتعليم المسلم الكثير من أمر دينه وأحكامه في التعامل مع النساء حيث ذكرت بتلك السورة العديد من الأحكام الشرعية كما ذكرنا المتعلقة والمختصة بالنساء سواء كان منهج تربوي أو منهج الشرع .

فضل تلاوة سورة النساء

سورة النساء هي السورة التي تحمل رقم 4 في ترتيبها في المصحف الشريف حيث تلي سورة آل عمران وهي من السور المدنية التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة وتبلغ آياتها مائة وستة وسبعون آية وتناولت السورة العديد من الأحكام التشريعية والتي تخص حياة المرأة وتنظم شؤونها وأحوالها الداخلية والخارجية .

فضائل سورة النساء

يرى المسلم أو المسلمة إذا أمعنا النظر جيدا والتدبر في آيات سورة النساء أن السورة اشتملت على العديد من الأحكام التشريعية المرتبطة بالنساء مثلا في حكم الميراث وعدد كبير من المسائل الفقهية المتعددة التي تتعلق بالمرأة .

شاهد أيضا:

كذلك سنرى أن سورة النساء من السور التي ركزت على مبدأ التوحيد والعقيدة وشهادة أن لا إله إلا الله وأن أساس الصلاح والفلاح في الدنيا هو التقوى وأن يراعي الإنسان الله عز وجل في أفعاله .

كما نري أن سورة النساء دارت وركزت بشكل كبير على بناء الأسرة والمجتمع والمعايير الأساسية لتكوين أسرة سليمة بدعامة قوية وبالتالي تكوين مجتمع خال من الفساد والفواحش .

روى الطبراني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: (إن في النساء لخمس آيات ما يسرني بهن الدنيا وما فيها، وقد علمت أن العلماء إذا مروا بها يعرفونها: {إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما} (النساء:31)، وقوله: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما} (النساء:40)، وقوله: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} (النساء:48)، {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما} (النساء:64)، وقوله: {ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما} (النساء:110). قال الهيثمي: رجاله رجال الصحيح.

مقاصد سورة النساء

كذلك من مقاصد قراءة سورة النساء تصحيح العقيدة وإقامة الحجة لكون سيدنا محمد صل الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين وأنه بعث لسائر العالمين ، أيضا أن النجاة من أمور الدنيا والصلاح في الآخرة يأتي بالعمل الصالح والإيمان ، وأن الإسلام أرسل للناس ليس للشقاء بل وإرشادهم إلى طريق الصواب والصلاح .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي أي معلومات واقتراحات أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *