التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة المائدة نتعرف معا على فضائل قراءة سورة المائدة ومعلومات عنها من خلال موقع الاحلام سورة المائدة من السور المدنية التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد سورة الفتح وهي من ضمن السور الطوال في القرآن الكريم ويأتي ترتيبها بعد سورة النساء وهي السورة الخامسة في المصحف الشريف .

فضل سورة المائدة

قبل أن نتطرق لذكر فضل قراءة سورة المائدة نذكر لكم سبب تسمية السورة بهذا الاسم والذى تم إطلاقه عليها نسبة إلى المائدة التي أنزلها الله عز وجل من السماء على الحواريون وسيدنا عيسي عندما طلب الحواريون تلك المائدة من سيدنا عيسى ليكون هذا اليوم بمثابة يوم عيد لهم ويتضح هذا من خلال الآية رقم مائة واثني عشر .

قال الله تعالى : ﴿ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [المائدة: 112].

كما قد أطلق على هذه السورة أيضا في السابق أسم سورة العقود نسبة إلى الآية الأولي بها والتي يذكر بها الوفاء بالعقود والإيمان وعرفت السورة بعد ذلك باسم سورة المائدة .

شاهد أيضا:

(2) قال تعالى : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ﴾ [المائدة: 1].

فضائل سورة المائدة

قيل في سورة المائدة أنها من المنجيات التي تنجي المداوم على قراءتها من النار وعذاب القبر وعذاب يوم القيامة كذلك أطلق عليها بسورة الأخيار لكون الصالحين يكثرون من قراءتها كما أن تلك السورة أحتوت على صفات وأخلاق المؤمن كما أنها تحتوي على العديد من المبادئ والأحكام الشرعية التي تنظم حياة الأنسان .

فضل تلاوة سورة المائدة

شملت سورة المائدة العديد من المقاصد الهامة تبدأ بأولي آياتها وهي الأمر بالوفاء بالعقود والذى يوضح الفرق بين العقد والعهد الذى يقطعه الإنسان مع نفسه أو العهود التي يأخذها الانسان مع الآخرين كذلك ، كما أوضحت آيات السورة الكريمة العديد من الأشياء التي يجب أن ينتهي المسلم عن فعلها مثل شرب الخمر والقمار والميسر والأنصاب .

(3) قال الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 90]

كذلك نجد آية (4) قول الله تعالى: ﴿ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]، نزلت بها وهي آخر آية نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وورد فيها

بذلك نصل لختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي أي معلومات واقتراحات أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *