التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن العلم بالمقدمة والعناصر والخاتمة لجميع المراحل التعليمية من موقع alahlam.net، العلم مصباح ينير طريقك المظلم وسلاح ضد الجهل وسبب تقدم الشعوب وقوتها، جاءت جميع الأديان السماوية وتأمر الإنسان ان يقرأ ويتعلم بل فضلت العلماء ورفعت من قدرهم ومنزلتهم عن باقي البشر، وسوف نتناول موضوع تعبير عن العلم شامل لكل المراحل.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم

العلم وسيلة لتحقيق متطلبات الإنسان وطموحه وأحلامه وجعل الحياة أسهل، بالعلم اخترع الإنسان السيارات والطائرات التي تجعلك تطوف العالم في عدة أيام وكان هذا مستحيل في الماضي، بالعلم تمكن الإنسان من إختراع الحاسب الآلي وشبكات الانترنت والهواتف التي تجعلك تتواصل مع أجناس مختلفة من البشر وأنت في مكانك، بالعلم أيضًا وصل الإنسان للقمر وحقق المستحيل.

تعريف العلم

  • العلم دراسة قائمة على التجارب والاستكشافات للوصول إلى نتائج أو حقائق مهمة واختراعات جديدة.
  • هناك نوعين من العلم العلم النافع والعلم الضار.
  • العلم النافع: العلوم التي تفيد الإنسان أخلاقياً مثل العلوم الدينية أو الاستفادة الدنيوية مثل علوم الطب والهندسة وغيرها.
  • العلم الضار: هو العلم الذي يستخدم في تدمير الإنسان مثل صناعة القنابل النووية واختراع القنابل لهدف تدمير البشر وإراقة دمائهم.

فروع العلم

العلم له فروع كثيرة وتخصصات لا حصر لها في العصر الحديث، وقد قسم العلماء فروع العلم إلى الشكل التالي.

  • علوم فيزيائية: تهتم بعلوم الطاقة وحساب الوزن والكتلة وكذلك تخصصات الميكانيكا وعلم الحركة.
  • علم الأرض: تهتم بالعلوم التي تخص الكون مثل الفلك والجيولوجيا وعلم الأرصاد الجوية وغير ذلك.
  • علم الحيوان: تهتم بالكائنات الحية ودراسة سلوكهم نموهم وتطورهم بما فيهم الجنس البشري والنباتات وعلم الحيوان حتى الكائنات الدقيقة.

خصائص العلم

يسير العلم وفقًا لمجموعة من القواعد والقوانين التي يسير عليها العلماء للوصول إلى النتائج والحقائق وتتلخص هذه الخصائص فيما يلي.

  • تصحيح تلقائي: يتطور العلم باستمرار ويتم تصحيحه من وقت لآخر بسبب أختراع الآلات الدقيقة التي تجعلنا نرى الحقائق بشكل أوضح.
  • ترتيب الأفكار: يتم تنظيم الأفكار والربط بينها والعلم يربط بين جميع الحقائق ولا يعترف بالنظريات المفككة.
  • اكتشاف الحقيقة: مهمة العلم هي دراسة الأفعال أو السلوكيات للوصول إلى الحقيقة وتفسير الظواهر الطبيعية الكونية.
  • تطور النظريات: كل فترة يكتشف الإنسان نظرية جديدة، وبعدها يأتي عالم أخر ليضع نظرية أخرى وهكذا يحدث التطور الحضاري.

العلم وأخلاقياته

تتمحور أخلاقيات العلم في متابعة التطورات الحديثة التي يقوم بها العلماء وتأثيرها على سلوك الإنسان وصحته، فمثلًا لعب الأنترنت دور كبير في جعل العالم غرفة واحدة صغيرة، ولكن هناك الكثير من سلبيات هذه التكنولوجيا التي تم استعمالها في الفترة الأخيرة بطريقة سلبية تؤثر على سلوكيات الأطفال والمراهقين، لهذا اهتم العلماء بوضع تطبيقات لمراقبة ما يشاهده الأطفال وهنا أصبح دور العلم في تهذيب الإنسان وتعديل سلوكه وليس في تطويره فقط.

خاتمة موضوع تعبير عن العلم

بدأت العلوم الإنسانية منذ أن خلق الله تعالى آدم، حيث علم آدم أسماء جميع الأشياء الموجودة في الأرض وبدأ في استكشاف وتطوير الأشياء، وتوارث الإنسان ما تعلمه أدم وأضاف عليه الكثير وتتابعت الأجيال وتطورت الحضارات، وهنا أصبح رسالتنا في الحياة هي العلم والتطوير لنصنع حضارة يتفاخر بها الأجيال القادمة.

قدمنا لكم موضوع تعبير عن العلم شامل، إن كان لديكم اقتراحات أخرى أترك تعليقك أسفل المقال وسوف يتم الرد عليك من خلال موقع alahlam.net.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *