التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الأحقاف نتعرف على فضل تلاوة سورة الأحقاف من خلال موقع الأحلام كما نتطرق لذكر أهم المقاصد والمضامين التي احتوت عليها السورة وسبب تسمية السورة بذلك الاسم كذلك نتعرف معكم إذا كانت السورة قد خصت ببعض الفضل في قراءتها وميزت به عن غيرها من السور القرآنية أم لا .

فضل سورة الأحقاف

  • سورة الأحقاف هي من السور المكية التي نزل بها الوحي على رسول الله صل الله عليه وسلم في مكة قبل الهجرة إلى المدينة وهى من السور المثاني كذلك هي من سور الحواميم التي تبدأ بحروف مقطعة وهي حم والتي يؤكد بها الله تعالى عن عظمته جل وعلا في معجزة التي خص بها رسوله الكريم وهي القرآن الكريم .
  • ويقال إن الآية رقم 10 مدنية أي نزلت بالمدينة المنورة وسورة الأحقاف من السور المثاني وترتيب نزولها بين سورتي الجاثية والذاريات أما ترتيبها في المصحف الشريف هو رقم 46 وتقع بين سورتي الجاثية ومحمد ويبلغ عدد آياتها 35 آية .

فضل تلاوة سورة الأحقاف

يرجع سبب تسمية السورة باسم سورة الأحقاف حيث كان المقصود بها منازل قوم عاد وكيف كان جزاء الله عز وجل لهم بعد كفرهم برسوله أما عن أهم المقاصد والمضامين التي احتوت عليها السورة ، بالسورة ذكرت بشكل واضح وصريح معجزة الله عز وجل في كتابه القرآن الكريم ومعجزة الله تعالى في خلق الكون .

كما أشارت إلى إحدى الأمم السابقين وهم قوم سيدنا موسي عليه السلام ، وتناولت أيضا ذكر جزاء وعقاب كل من يكفر برسل الله عز وجل وآياته وكتابه المبين كما أوضحت حال المؤمنين ونري أن سورة الأحقاف أوضحت أنه لا يشترط أن يكون حال الأبناء مثل حال آبائهم في الصلاح ودرجة الإيمان إلا أنه يمكن أن يولد ابن عاص لاب مؤمن أو أبن مؤمن لاب عاص والله يهدي من يشاء .

فضائل سورة الأحقاف

كذلك سردت السورة حال قوم سيدنا هود عليه السلام وكيف أتاهم العذاب بكفرهم وطغيانهم ، كما سردت جزاء قوم عاد بعد كفرهم بآيات الله تعالى ، أما عن فضل قراءة سورة الأحقاف التي ورد فيها رواية وقيل أنه حديث ضعيف

شاهد أيضا:

رواه أبي بن كعب أنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَنْ قرأَ الأَحقَاف أُعطِي مِن الأَجرِ بعددِ كلِّ رجُل في الدّنيا عشرَ حسَناتٍ، ومُحِيَ عنهُ عَشرُ سَيئات”

بذلك نصل إلي ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم معنا أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *