التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة البروج فضائل تلاوة سورة البروج عبر موقع الأحلام من خلال هذا المقال نتطرق لذكر أهم ما ورد من مقاصد ومضامين وأهم الركائز والمحاور التي تناولتها السورة كذلك السبب وراء تسمية السورة باسم سورة البروج .

فضل سورة البروج

سورة البروج من السور المكية التي نزل بها الوحي على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وهي إحدى السور المفصل والتي تقع في الجزء الثلاثون نزلت قبل سورة التين وبعد سورة الشمس وهي السورة رقم 27 من جهة النزول .

بينما هي السورة رقم 85 في المصحف الشريف وتقع بين سورتي الانشقاق والطارق وعدد آياتها 22 آية ويرجع سبب تسميتها باسم سورة البروج لما بدأت به بأسلوب القسم في قوله تعالى والسماء ذات البروج .

فضل تلاوة سورة البروج

قبل أن نتطرق لذكر فضل قراءة سورة البروج نتعرف سويا على أهم المقاصد والمضامين التي تناولتها السورة حيث نري أن سورة البروج اهتمت بذكر أهم الأمور التي تعلقت بالعقيدة وكيفية ترسيخها في القلب والروح كذلك تناولت رفض كل ما يخالف العقيدة من كتابات وثنية وغيرها .

كما نري أن السورة ألقت الضوء على أصحاب الأخدود وبرزت في القصة كم التضحية الكبير بالنفس لترسيخ العقيدة الحق كما نجد أن السورة تناولت ذكر أهوال يوم القيامة والوعيد الشديد للكفار وإلقاء الضوء على الفرق الكبير بينهم وبين المؤمنين وأكدت الآيات على العذاب الكبير الذي سيناله الكفار من الله عز وجل بسبب ما اقترفوه من إلحاق الأذى بالمؤمنين كما أشارت السورة إلى الهلاك الذى لحق أمم سابقة مثل قوم فرعون وثمود .

فضائل سورة البروج

أما عن ما يتعلق في فضل قراءة سورة البروج فقد ورد عنها “أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كانَ يقرأُ في الظُّهرِ والعصرِ بِـ”والسَّماءِ والطَّارقِ” ، “والسَّماءِ ذاتِ البُرُوجِ”  ونحوَهما منَ السُّورِ “

“أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- أمرَ أنْ يُقرأَ بالسَّماواتِ في العشاءِ”

فضائل تلاوة سورة البروج

  • نجد أن سورة البروج تناولت قصة أصحاب الأخدود وهم عدد من الأشخاص المؤمنين على دين النصرانية الحق وهم موحدين بالله وقد حكموا من بعض الطغاة الذين أمروهم بترك عبادة الله وحده وعندما رفضوا وابوا ترك دين الله قام الطغاة بحفر أخدود شق كبير في الأرض وأوقد النار وألقوا فيه كل من آمن بالله لتكون بذلك ابشع جريمة في حق الإنسانية .
  • نجد ان الشريعة الإسلامية قد اباحت دفع الاكراه بترك الدين بشرط ايمان القلب واطمئنانه لدين الله عز وجل وذلك لدفع الضرر والاذى عن النفس .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *