التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الأعلى فضائل تلاوة سورة الأعلى عبر موقع الأحلام حيث نتعرف معكم خلال مقال اليوم على أهم ما ورد من مقاصد ومضامين في فضل تلاوة سورة الاعلى كذلك أهم المحاور والركائز التي تناولتها السورة والسبب وراء تسميتها باسم سورة الأعلى .

فضل سورة الأعلى

  • سورة الأعلى من السور المكية التي نزلت آياتها من عند الله عز وجل على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي من إحدى السور المفصل والتي تقع في الجزء الثلاثون في المصحف الشريف حيث انها السورة رقم 87 وتقع بين سورتي الطارق والغاشية .
  • بينما هي السورة رقم 8 من جهة النزول نزلت بعد سورة التكوير وقبل سورة الليل ويبلغ عدد آياتها 19 آية ويرجع تسميتها باسم سورة الأعلى إلى قوله تعالى في أولى آيات السورة سبح اسم ربك الأعلى .

فضل تلاوة سورة الأعلى

  • قبل نتعرف معكم على أهم ما قيل في فضل قراءة سورة الأعلى نتعرف على أهم مقاصد ومضامين السورة ولكونها من السور المكية فنجد أنها تناولت إثبات العقيدة والوحدانية وتناولت سمات وصفات الله عز وجل وإعجازه في خلقه سواء في خلق الانسان نفسه أو في خلق الأرض والكون بشكل عام .
  • كما أن السورة غرضها هو تثبيت رسول الله صل الله عليه وسلم وتأييده عند نزول الوحي عليه ، كما أنها قصدت للتخفيف والترويح عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم مما عانت من اذى الكفار والمشركين .

فضائل سورة الأعلى

أما عن فضل قراءة سورة الأعلى فقد ورد فيها أحاديث عدد من المواضع حيث أنها تقرأ في عدد من الصلوات مثل صلاة الجمعة وصلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى وكذلك صلاة الظهر وكذلك صلاة الوتر

“كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقرأُ في العيدينِ وفي الجمعةِ ب”سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى”، و”هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ”. قال: وإذا اجتمع العيدُ والجمعةُ في يومٍ واحدٍ يقرأُ بهما أيضًا في الصلاتيْنِ”

“صلَّى رسولُ اللَّهِ الظُّهرَ؛ فقرأَ رجلٌ بِ “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى”، فلمَّا صلَّى قال: مَن قرأَ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى؟ قالَ رجُلٌ: أنا، قال: قد علمتُ أنَّ بعضَهم خالَجَنيها”

” أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كان يوتِرُ بـ”سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى” و”قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ” و”قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”

قيل في قوله تعالى سبح اسم ربك الأعلى أن التسبيح في أول آية في السورة لكي ينزه الله جل وعلا عن كل عيب أو نقص كما أن سورة الأعلى احدى السور المسبحات الإسراء والحديد والحشر والصف والجمعة والتغابن والأعلى .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم و يسعدنا استقبال استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *