التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الفجر فضائل تلاوة سورة الفجر عبر موقع الأحلام من خلال موضوع اليوم نتطرق لذكر أهم ما ورد في سورة الفجر من مضامين ومقاصد وما هي الركائز والمحاور التي ارتكزت عليها والسبب وراء تسميتها باسم سورة الفجر كذلك وقت نزولها وترتيبها في المصحف الشريف .

فضل سورة الفجر

سورة الفجر هي إحدى السور المكية التي نزلت آياتها على أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي من السور المفصل التي تقع في الجزء الثلاثون في المصحف الشريف حيث ترتيبها في السورة رقم 89 وتقع بين سورتي الغاشية والبلد .

بينما تحمل سورة الفجر رقم 10 في ترتيب نزولها حيث نزلت بعد سورة الليل وقبل سورة الضحى ويرجع سبب تسميتها باسم سورة الفجر لما بدأت به السورة بأسلوب القسم في قوله تعالى والفجر ، ويبلغ عدد آياتها 30 آية .

فضل تلاوة سورة الفجر

  • قبل التطرق لذكر ما ورد في فضل قراءة سورة الفجر نتعرف معكم على أهم مقاصد ومضامين السورة حيث نجد أن السورة بدأت بالقسم بأحد أهم الأوقات عند الله عز وجل وهو وقت الفجر .
  • كما ركزت السورة على ذكر حال عدد من الأمم السابقة مثل قوم عاد وثمود وفرعون وتناولت ما وقع لهم من عذاب أليم جراء ما كذبوا به من آيات الله عز وجل وتكذيب رسله .
  • كما تناولت ذكر أحوال الناس الفقراء والأغنياء وتصرف كلا منهم مع الآخر كما ألقت الضوء على ما سيقع من أهوال في يوم القيامة كما أشارت إلى وجوب النظر إلى إطعام المساكين والفقراء والندم الذي سيصيب كل شخص لم يؤمن بالله ورسله ورسالاته كما وصفت السورة حال المؤمنين في الآخرة والنعيم الذي يعيشون فيه .

فضائل سورة الفجر

  • أما عن فضل قراءة سورة الفجر فعلى الرغم من كونه لم يرد فيها أحاديث او روايات خاصة ويكفي الفضل العام في قراءتها أن الحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء .
  • أما عن ما قيل في تفسير القسم في قوله تعالى والفجر فقد حملت العديد من المعاني الهامة أولها هو أهمية صلاة الفجر لكونها من أصعب الأوقات التي يؤدي فيها الصلاة كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال عنها أنها ثقيلة على المنافقين .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ونرحب باستفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *