التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة البلد عبر موقع الأحلام نتعرف معكم من خلال هذا المقال على أهم المقاصد والمضامين التي تناولتها سورة البلد وأهم الركائز والمحاور التي ارتكزت عليها تلك السورة وكذلك وقت نزول السورة وسبب تسميتها باسم سورة البلد .

فضل سورة البلد

  • سورة البلد هي من إحدى السور المكية التي تتواجد في الجزء الثلاثون في المصحف الشريف وهى من ضمن سور المفصل وقد تنزل الوحي بآيات سورة البلد علي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة .
  • نزلت سورة البلد بعد سورة ق وقبل سورة الطارق وهي السورة رقم 35 من ناحية النزول بينما هي السورة رقم 90 في المصحف الشريف وتقع بين سورتي الفجر والشمس ويبلغ عدد آياتها 20 آية وسميت باسم سورة البلد لما بدأت به السورة في قوله تعالى ” لا أقسم بهذا البلد “ .

فضل تلاوة سورة البلد

  • قبل أن نتعرف على فضل قراءة سورة البلد نتطرق إلى ذكر أهم المقاصد والمضامين التي تناولتها سورة البلد حيث نجد أنها مثل السور المكية الأخرى تميزت بطابع تناول أصول العقيدة والإيمان كذلك التمييز بين حال المؤمن والكافر .
  • كما ارتكزت السورة على تكريم وتقدير سيدنا محمد صل الله عليه وسلم حيث أن المقصود بالبلد هنا هو مكة المكرمة موطن الرسول صل الله عليه وسلم وألقت الضوء أيضا على من سكن مكة المكرمة من رسل وأنبياء سابقين وقبائل أخري عربية اعتنقوا مذهب الحنفية وبه توضيح لكون إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم من ضمن ارتكاب الكبائر عن الله عز وجل .
  • كما أوضحت السورة كذب المشركين أن مالهم يجنبهم العذاب بما أشركوا وأوضحت السورة قدرة الله عز وجل في خلقه وابداعه في تصوير وخلق الإنسان بما خلق له من حواس مختلفة ونجد أن السورة تناولت يوم القيامة العظيم وذكر ما سيقع فيه من أهوال وانه لن ينجو منها إلا من اتى الله بقلب سليم .

فضائل سورة البلد

  • أما عن فضل قراءة سورة البلد فعلي الرغم من أنه لم يرد فيها احاديث أو روايات إلا انه يكفي الفضل العظيم الذى خصه الله عز وجل لقراءة القرآن الكريم وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم “اقْرَؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه
  • أما ما قيل في قوله تعالى ” وهديناه النجدين “ حيث نجد أن هذا القول لم يتكرر في أي سور أخري من سور القرآن الكريم حيث اختصه الله تعالى بسورة البلد فقط والمقصود بـ النجدين الطريقين بمعنى طريق الخير بفعل الأعمال الصالحة أو طريق الشر بنشر الفساد والبغي .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي اسئلتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *