التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الضحى فضائل تلاوة سورة الضحى عبر موقع الأحلام نتعرف خلال مقال اليوم على أهم المقاصد والمضامين التي تناولتها سورة الضحى كذلك سبب تسمية السورة بذلك الاسم ووقت نزولها وسبب التسمية .

فضل سورة الضحى

سورة الضحى من إحدى السور المكية التي نزل بها سيدنا جبريل عليه السلام على سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي من السور المفصل التي تقع في الجزء الثلاثون وتحمل رقم 93 في المصحف الشريف وتقع بين سورتي الليل والشرح .

سورة الضحى هي السورة رقم 11 في نزوله على رسول الله صل الله عليه وسلم نزلت قبل سورة الشرح وبعد سورة الفجر ويبلغ عدد آياتها 11 آية ويرجع سبب تسمية سورة الضحى بهذا الاسم لما بدأت السورة من قسم في قوله تعالى ” والضحى ” .

فضل تلاوة سورة الضحى

  • قبل التعرف على أهم ما قيل في فضل قراءة سورة الضحى نتطرق لذكر أهم مقاصد ومضامين السورة ومن أهم تلك المقاصد أن سورة الضحى من السور التي خصت بذكر صفات رسول الله صل الله عليه وسلم .
  • كما نجد تضمنها نفي مزاعم مشركين وكفار قريش بأن الوحي قد انقطع عن رسول الله صل الله عليه وسلم وذلك بسبب تأخر نزول الوحى على سيدنا محمد صل الله عليه لفترة من الوقت ، لتحمل السورة في آياتها البشارة للنبي الله بكل الخير في الدنيا والآخرة .

فضائل سورة الضحى

أما عن فضل قراءة سورة الضحى والتي ورد فيها عدد من الأحاديث والروايات منها ؛

“أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أمَر مُعاذًا أنْ يقرَأَ في صلاةِ العِشاءِ “وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا”  “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى” و “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى”  “وَالضُّحَى” ونحوِها مِن السُّوَرِ”

“كان النبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقرأ في المغرب والعشاء: “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى” “وَالضُّحَى”

كما نجد أن سورة الضحى أشارت إلى إحدى أهم صلوات النافلة وهى صلاة الضحى والتي حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم على أدائها وهى تتراوح بين ركعتين فأكثر وتكون الركعات اثنتان اثنتان إى لا يتم وصل الركعات معا ويأتي وقت صلاة الضحى بعد شروق الشمس إلى ما قبل صلاة الظهر .

وقد جاء في فضل أداء صلاة الضحى والمواظبة عليها ؛

شاهد أيضا:

” أوصاني خليلي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بثلاثٍ: بصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهرٍ وركعتي الضحى وأن أوترَ قبل أن أرقدَ

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا أن نتلقى استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *