التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة الشرح فضائل تلاوة سورة الشرح عبر موقع الأحلام حيث نتعرف سويا على أهم ما ورد من مقاصد ومضامين في سورة الشرح والمحاور التي ارتكزت عليها السورة ووقت نزول السورة والسبب وراء تسمية السورة باسم سورة الشرح .

فضل سورة الشرح

  • تعد سورة الشرح من السور المكية التي نزل الوحي بآياتها على أشرف خلق الله عز وجل سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي من السور المفصل التي وقع ترتيبها في الجزء الثلاثون تحت رقم 94 وتقع بين سورتي الضحى والتين .
  • إلا أن سورة الشرح هي السورة رقم 12 في ترتيب نزول الوحي بها حيث نزلت بعد سورة الضحى وقبل سورة العصر ويبلغ عدد آيات سورة الشرح 8 آيات ويرجع سبب تسميتها باسم سورة الشرح لما بدأت به السورة من استفهام في قوله تعالى ” ألم نشرح لك صدرك “ .

فضل تلاوة سورة الشرح

  • قبل التطرف لذكر ما ورد في فضل قراءة سورة الشرح نستعرض معكم أهم مقاصد ومضامين السورة حيث نجد أن السورة تتناول أمر هام يجب أن يتمتع به كل مسلم ومسلمة وهو اليقين بالله عز وجل وتحمل السورة دعوة للتفاؤل بأن بعد كل ضيق أو هم فرج وبعد كل عسر ليس يسر واحد بل يسرا .
  • والتثنية هنا لبيان رحمة الله التي وسعت لكل شيء وأن الذي يصبر على قضاء الله تعالى وقدره يجازيه المولي سبحانه وتعالي ضعف أجر ما صبره ويوسع رزقه ويعطيه ضعفين .
  • كما نجد أن السورة تناولت وجوب أن تشرح صدورنا للإيمان بالله تعالى ومقاديره وتطهير أنفسنا من الذنوب ، ونزلت السورة لسيدنا محمد صل الله عليه لتطيب خاطره لما يراه من أذى الكفار ومشركي قريش له قوله تعالى: “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ”
  • وفي السورة تعلية من شأن رسول الله صل الله عليه وسلم في قوله تعالى ” ورفعنا لك ذكرك “ والتي يقصد بها اقتران اسم رسول الله صل الله عليه وسلم بالله عز وجل وذلك في الشهادة والتكبير للآذان ” أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ” .
  • كما أكدت السورة على وجوب تفرغ العبد لأداء العبادات والتضرع إلى الله عز وجل ، وذلك عندما أكدت في قوله تعالى ” فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب “ والمقصود منها أنه عندما تنتهي يا محمد صل الله عليه وسلم من تبليغ رسالتك توجه للتضرع وعبادة الله تعالى .

فضائل سورة الشرح

أما عن فضل قراءة سورة الشرح فعلي الرغم مما احتوت السورة من مضامين ومقاصد هامة إلا أن الفضل فيها عام في أجر قراءة القرآن الكريم .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا تلقي استفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *