التخطي إلى المحتوى

متى موعد شهر رمضان المبارك هذا العام 2020 نتعرف معا على موعد شهر رمضان المبارك في مصر ومختلف الدول العربية والإسلامية من خلال موقع الأحلام ، حيث أنه مع قرب أيام الشهر الفضيل يتسارع الناس في معرفة موعد اول ايام الشهر المبارك الذي ينتظره مختلف الناس من الدول الإسلامية في أنحاء العالم من العام للعام لكون هذا الشهر يمتاز بنفحات ونسمات وتقاليد عن غيره في مختلف الشهور الهجرية الأخرى .

موعد أول أيام شهر رمضان المبارك 1441 هجرية يوافق يوم الجمعة 24 من شهر أبريل لعام 2020

موعد شهر رمضان 2020

موعد شهر رمضان المبارك هذا العام 2020 هو السؤال الذى يرد إلى أذهان الجميع في خلال تلك الفترة ومع مرور الأيام وقرب موعد الشهر الفضيل يزيد التساؤل حول الموعد المحدد لبداية الشهر المبارك حتى يكون الناس على استعداد لاستقبال الشهر في توفير احتياجات البيت وتدبر أمورهم الحياتية من مأكل ومشرب .

كذلك التجهيزات الروحانية الأخرى والاستعداد النفسي لاستقبال هذا الحدث الذي ننتظره من العام للأخر ومن المظاهر المرتبطة بذلك الشهر دون غيره هو رؤية تعليق الزينة في البيوت والشوارع كذلك رؤية فانوس رمضان ومدفع الإفطار والسحور ومن المفترض أن قد تم تحديد موعد أول ايام شهر رمضان المبارك 1441 هجرية يوافق يوم الجمعة 24 من شهر أبريل لعام 2020 .

موعد رمضان 2020 في مصر

يعد تحديد موعد شهر رمضان في كل سنة من أكثر الأمور التي تعد من الحدث الجليل وتجذب أنظار كل المسلمين في أنحاء العالم الإسلامي والوطن العربي والعالم ويرجع هذا الاهتمام لارتباط هذا الشهر ركن هام من أركان الإسلام الخمس وهو الصوم والذي يأتي بعد ركن الشهادة والصلاة حيث يتم في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان عقد لجنة الإفتاء الشرعية في الأزهر الشريف لاستطلاع هلال الشهر الفضيل في ثبوت رؤيته أو عدمه .

واه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الشهرُ تسعٌ وعشرونَ ليلةً ، فلا تَصوموا حتى تَرَوْهُ ، فإنْ غُمَّ عليكم فأكمِلوا العدةَ ثلاثينَ)

وفي حالة ثبوت رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة في هذا اليوم يكون بذلك هو اليوم المتمم للشهر وفي حالة عدم ثبوته فيكون اليوم الثلاثون من الشهر هو المتمم ووفقا لآخر تقرير هيئة العلوم والفلك فقد أعلنت عن كون يوم الجمعة الرابع والعشرون من شهر أبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك .

رمضان 2020 فلكيا

بعد أن تعرفنا سويا وردا على التساؤل متى موعد شهر رمضان المبارك هذا العام 2020 والذى أثبت فلكيا أنه يوم 24 أبريل الشهر الجاري ، الأن نتطرق معا إلى ذكر أهم المظاهر المرتبطة بهذا الشهر العظيم الذي خصه الله عز وجل بالكثير من الأمور عن غيره من الشهور الأخرى أولها أنه شهر القرآن حيث نزل القرآن الكريم في هذا الشهر بالتحديد عن غيره عندما تنزل به سيدنا جبريل عليه السلام بأمر من المولى جل وعلا في غار حراء عندما كان يتعبد فيه سيدنا محمد صل الله عليه وسلم به .

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ)

كذلك اختص هذا الشهر بأن به ليلة القدر وهى تتواجد في أحدي ليال العشر الأواخر منه والتي اختصت بسورة من القرآن كما أن أنها بذاتها ذات فضل عظيم لكونها ليلة خير ألف شهر كما انه شهر الطاعات والرحمات وخصه الله تعالى بالكثير من البركات وتتنزل الملائكة فيه برحمات ونعم الله سبحانه وتعالى وهو شهر كل أوقاته وأيامه بها الدعاء مستجاب .

تاريخ رمضان 2020

بعدما ذكرنا لكم خلال الفقرات السابقة موعد شهر رمضان المبارك هذا العام 2020 نتطرق خلال تلك السطور إلى ذكر قيمة الصيام والأثر الكبير التي يجب أن يتحلى بها العباد حيث أن الصوم هو من أحد الطرق لتهذيب النفس واصلاحها وليس كما يقال من قبل البعض أن الصوم تعذيب للنفس بالعطش والجوع أنما هو تطهير لها .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من لمْ يَدَعْ قولَ الزورِ والعملَ بِهِ ، فليسَ للهِ حاجَةٌ في أنِ يَدَعَ طعَامَهُ وشرَابَهُ).

كذلك أمرنا في هذا الشهر بالجود والعطاء وإخراج الصدقات على الفقراء والمساكين روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجودَ الناسِ بالخيرِ وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ)

كذلك يعد من مظاهر العبادات في هذا الشهر الفضيل هي الحرص أكثر على قراءة القرآن والتدبر فيه كذلك أداء النوافل والسنن ومنها قيام الليل وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:(مَن صامَ رمضانَ وقامَهُ ، إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ)

موعد شهر رمضان ميلاديا

نناقش في تلك الفقرة السبب وراء تسمية رمضان بهذا الاسم كذلك الهدف منه وذلك بعد أن ذكرنا لكم كون موعد شهر رمضان لهذا العام الميلادي 2020 يوافق يوم 24 من أبريل ، ويأتي السبب وراء تسمية الشهر بذلك الاسم وهو أسم مشتق من مصدر رمض والمقصود به شدة الحرارة والعطش .

وذلك لأنه صادف وقت قدومه أثناء التسمية في أكثر الأوقات حرارة وكان وقتها العطش شديد بسبب نقص وشح الماء ونقص الأمطار .

كما قال بعض من الفقهاء أن التسمية جاءت بسبب كون العطش والجوع يسبب زيادة درجة الإيمان بقدر وقضاء الله عز وجل وعليه احتراق الذنوب والمعاصي بالصبر والإيمان ويغسل الناس أنفسهم بالعمل الصالح .

ولم يفرض الصوم في بداية الدعوة الإسلامية التي حملها رسول الله صل الله عليه وسلم إنما فرض في السنة الثانية من الهجرة من مكة إلى المدينة كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد صام رمضان 9 مرات فقط في حياته .

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا أن نستقبل رسائلكم وأجمل صور المتعلقة بالمقال في الأسفل مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *