التخطي إلى المحتوى

دعاء منتصف شهر رمضان مكتوب ومستجاب نقدمه لكم عبر موقع الأحلام شهر رمضان هو شهر القرآن ومن فضله الذي ميزه الله عز وجل به أنه من الأوقات المستجاب فيها الدعاء ولذلك يتجه سئر العباد في ذلك الشهر إلى الله عز وجل بالتضرع بالدعاء راجين الله عز وجل ليغفر لهم خطاياهم ويهديهم سبل الرشاد والعتق من النار .

دعاء ليلة النصف من رمضان

دعاء منتصف شهر رمضان مكتوب مستجاب بأذن الله مع مرور أيام الشهر الفضيل اليوم تلو الأخر نجد أنه سرعان ما ينتصف الشهر الفضيل ويبدأ الكثير من الأشخاص في البحث عن أفضل الادعية المكتوبة والمستحب قولها في تلك الليلة من الشهر المبارك وقد أحضرنا لكم باقة من أجمل أدعية ليلة النصف من رمضان .

  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح ، ولم يؤاخذ بالجريرة ، ولم يهتك الستر ، يا عظيم العفو ، يا حسن التجاوز ، يا واسع المغفرة ، يا باسط اليدين بالرحمة ، يا صاحب كل نجوى ، ومنتهى كل شكوى ، يا مقيل العثرات ، يا مجيب الدعوات.
  • يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها يا رباه يا سيداه يا مولاه ، يا غاية رغبتاه ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد. ولا تشوه خلقي في النار – ثم تسأل حاجتك تقضى إن شاء الله .
  • اللهم يا مفرج كل هم ، يا منفس كل كرب. يا صاحب كل وحيد ، ويا كاشف ضر أيوب ، ويا سامع صوت يونس المكروب ، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم الذي تعتق فيه الرقاب ، وتغفر فيه الذنوب ، ما أخاف عسره ، وتسهل لي ما أخاف حزونته .
  • يا غياثي عند كربتي ، ويا صاحبي عند شدتي ، ويا عصمة الخائف المستجير ، يا رازق البائس الفقير ، يا مغيث المقهور الضرير ، يا مطلق المكبل الأسير ومخلص المسجون المكروب ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ، وتجعل لي من جميع اموري فرجا ومخرجا ، ويسرا عاجلا ، يا أرحم الراحمين.

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

ليس الدعاء فقط هو الواجب فعله في تلك الأيام المبارك على الرغم من كونه أحد أرقى العبادات التي يجب أن نداوم عليها ليس فقط في أيام الشهر الفضيل بل في أيام العام أجمع ، إلا أننا يجب أن نستغل كل ثانية من ثواني هذا الشهر المبارك في أداء مختلف العبادات والطاعات أداء الصلاة الفروض في أوقاتها والسنن والنوافل كذلك قراءة القرآن وإخراج الصدقات .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ “.

أدعية النصف من رمضان مكتوبة

أدعية النصف من شهر رمضان مكتوبة ، كذلك يجب أن نحاول التغيير من أنفسنا ونهذب أرواحنا ونبتعد عن كافة العادات السيئة التي غيرت منا وابعدتنا عن الله عز وجل خلال الشهور الماضية من شهر رمضان ولنجعل شهر رمضان هو شهر الاغتسال للنفس والروح من كل الخطايا والذنوب والآثام التي قمنا بارتكابها فيما مضى وعقد النية على التوبة النصوحة التي لا رجعة فيها أبدا .

اللهم يا مفرج كل هم ، يا منفس كل كرب، يا صاحب كل وحيد ، ويا كاشف ضر أيوب، ويا سامع صوت يونس المكروب ، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل ومنجي موسى ومن معه أجمعين ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم ، الذي تعتق فيه الرقاب ، وتغفر فيه الذنوب ، ما أخاف عسره ، وتسهل لي ما أخاف حزونته .

دعاء نصف رمضان مكتوب 2020

من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها في ذلك الشهر في البداية وضع جدول الأعمال الخاصة بالعبادات والطاعات على مدار اليوم والشهر والإلتزام به ويعلمك شهر رمضان الصبر وذلك من خلال صبرك على عطشك وجوعك طوال نهار رمضان على الرغم من المعاناة في نهار رمضان بسبب ارتفاع حرارة الجو كونه يأتي هذا العام في منتصف فصل الربيع .

كذلك البعد عن الشهوات والمحرمات كونه حرم الجماع بين الرجل وزوجته في نهار رمضان ومن يفعل ذلك فقد ارتكب أثم كبير كذلك صون الجوارح مثلا صون اللسان عن الكلام البذيء والشتائم والعين عن النظر إلى ما حرمه الله تعالى كذلك الامتناع عن الغيبة والنميمة .

يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى ، ومنتهى كل شكوى .

دعاء النصف من رمضان مكتوب

  • كذلك العمل على تطهير النفس البشرية من الغل والأحقاد والضغينة والخصومة وان يسود الحب والرحمة بين سائر الناس بمختلف الطوائف وتعلم السماح والصفح والعفو عند المقدرة وإمساك النفس عند الغضب وأيضا الحث على العلم والتدبر في آيات الله عز وجل وتدبر خلقه وابداعه في الكون .
  • شهر رمضان من الأشهر التي يكثر فيها العبادات وفعل الخير من إخراج الصدقة والزكاة وفيه تسلسل الشياطين حيث يتاح للإنسان التنزه عن فعل الفواحش والمعاصي بشكل أكبر والقدرة على جهاد النفس والقيام بالعبادات المختلفة .

يا صاحبي عند شدتي، ويا عصمة الخائف المستجير، يا رازق البائس الفقير، يا مغيث المقهور الضرير، يا مطلق المكبل الأسير  ومخلص المسجون المكروب، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وتجعل لي من جميع أموري فرجا ومخرجا ، ويسرا عاجلا، يا أرحم الراحمين .

دعاء نصف رمضان مكتوب ومستجاب

  • قبل التطرق لذكر دعاء منتصف شهر رمضان مكتوب مستجاب بإذن الله يجب أن نذكر لكم الفضل الذي خصه المولى عز وجل بشهر رمضان المبارك أولها أن في هذا الشهر كما ذكرنا تسلسل الشياطين كذلك تقفل أبواب النار وتفتح أبواب الجنة .
  • به أفضل ليلة وهي ليلة خير من ألف شهر ( ليلة القدر ) حيث ينزل الله في تلك الليلة الملائكة بالنفحات الروحانية على سائر عباده القائمين والمستغفرين والمسيحيين والداعين المتضرعين لله عز وجل .
  • بذلك الشهر صلاة التراويح وهي عبادة اختصت بذلك الشهر فقط وهي تبدأ بركعتين الاثني عشر ركعة ، كذلك الاعتكاف في المسجد كما أن أداء الصلاة في ذلك الشهر الفضيل يكون الجزاء والأجر الخاص بها مضاعف .
  • لا سيما أن هذا الشهر مرتبط بأحد أركان الإسلام وهو الصوم الذي يطهر النفس البشرية من الآثام وحب الشهوات ومتاع الدنيا كذلك هو شهر القرآن الكريم لكونه القرآن نزل به في ليلة واحدة ويقال أنها في ليلة القدر بشكل مجمل كذلك عمرة شهر رمضان تعادل في أجرها حجة تامة .

يا رباه يا سيداه يا مولاه، يا غاية رغبتاه، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد،ولا تشوه خلقي في النار –ثم تسأل حاجتك تقضى إن شاء الله . 

أدعية النصف من شهر رمضان

قبل التوجه لله عز وجل بالدعاء يجب علينا ان نتحلى ببعض الصفات الهامة وهي أن نستحضر عظمة المولي سبحانه وتعالي في قلوبنا ونستشعر تلك العظمة جيدا أن نتأدب في الدعاء والسؤال وأن نتحلى بالصبر واليقين من إجابة الله لنا .

  1. الرحمن كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين الرحيم هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي ..
  2. الملك هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .
  3. القدوس هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
  4. السلام هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء .
  5. المؤمن هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم ..
  6. المهيمن هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
  7. العزيز هو المنفرد بالعزة ،
  8. الظاهر الذي لا يقهر ،
  9. القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
  10. الجبار هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره
  11. ، وهو القاهر لخلقه على ما أراد .
  12. المتكبر هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء ..
  13. الخالق هو الفاطر المبدع لكل شيء ،
  14. والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته ..
  15. البارىء هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ،
  16. القادر على ابراز ما قدره الى الوجود ..
  17. المصور هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فأعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
  18. الغفار هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والآخرة ..
  19. القهار هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .
  20. الوهاب هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
  21. الرزاق هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه ..
  22. الفتاح هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات والارض .

دعاء منتصف رمضان

  1. العليم هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
  2. القابض الباسط هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط ..
  3. الخافض الرافع هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات ..
  4. المعز المذل هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء في ذلك .
  5. السميع هو الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير .
  6. البصير هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات .
  7. الحكم هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .
  8. العدل هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه اللطيف هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
  9. الخبير هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون ..
  10. الحليم هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع ..
  11. العظيم هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
  12. الغفور هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
  13. الشكور هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .
  14. العلي هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم وندعوكم لمشاركتكم لنا بأفضل أدعية مستجابة في ليلة النصف من شهر رمضان أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *