التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد اذان صلاة الفجر في رمضان مكتوب ادعيه وقت الفجر مكتوبة قصيرة من خلال موقع الأحلام وبما أنه لم يعد سوي القليل الذي يفصل بيننا وبين أول ليالي الشهر الفضيل وهو من الشهور التي فيها الدعاء مستجاب ولذلك أحضرنا لكم باقة من أجمل الأدعية القصيرة والمكتوبة المستحب الدعاء بها خلال وقت الفجر .

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان

دعاء بعد أذان الفجر في رمضان مكتوب نعلم جيدا أن الصلاة بشكل عام هي أساس الدين الإسلامي وهي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس بعد شهادة أن لا إله إلا الله وقد فرضها الله عز وجل على المسلمين والمسلمات ووجه الأمر بها إلى سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عندما عرج به إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج .

دعاء يقال عَشْرَ مَرَّاتٍ عَقيبَ صلاةِ الفجرِ : ” اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، الْأَوْصِيَاءِ الرَّاضِينَ الْمَرْضِيِّينَ بِأَفْضَلِ صَلَوَاتِكَ ، وَ بَارِكْ عَلَيْهِمْ بِأَفْضَلِ بَرَكَاتِكَ ، وَ السَّلَامُ عَلَيْهِمْ وَ عَلَى أَرْوَاحِهِمْ وَ أَجْسَادِهِمْ ، وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ

دعاء قبل الفجر مستجاب

صلاةالفجر لها مكانة عظيمة بين الصلوات الخمس وفضلها وأجرها كبير هي بالتحديد لكونها تقام في وقت يكون أغلب الناس فيه نائمين ولذلك تكون صيغة الآذان فيه قبل نهايته ( الصلاة خير من النوم .. الصلاة خير من النوم ) كما أن من صلى الفجر حاضرا بث الله عز وجل نورا في وجه وبركة في يومه وخير ورزق كثير يتحصل عليه .

شاهد أيضا:
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم،.
  • بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر.
  • أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا :عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.
  • اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان للرزق

الدعاء هو أحد أنواع العبادات التي يتقرب بها الإنسان إلى ربه ويفضل أن نتحرى الوقت المستجاب فيها الدعاء كما حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم الدعاء بها ومن أحب وأفضل تلك الأوقات هو وقت الفجر ودبر كل صلاة .

  • اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .
  • اللَّهُمَّ فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ ، وَ اجْعَلْ يَا رَبِّ رِزْقَكَ لِي وَاسِعاً ، وَ مَطْلَبَهُ سَهْلًا ، وَ مَأْخَذَهُ قَرِيباً ، وَ لَا تُعَنِّتْنِي بِطَلَبِ مَا لَمْ تُقَدِّرْ لِي فِيهِ رِزْقاً ، فَإِنَّكَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِي ، وَ أَنَا فَقِيرٌ إِلَى رَحْمَتِكَ ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، وَ جُدْ عَلَى عَبْدِكَ بِفَضْلِكَ ، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ. إذا كنت تشتكي الفقر وضيق المعيشة، هذا الدعاء يساعدك في تحسين أحوالك وزوال الفقر .

دعاء الفجر للرزق في رمضان

كما أن الصلاة هي أحب الأعمال إلى الله عز وجل وبها ترفع الدرجات وتحط الذنوب والخطايا وبها تقويم للنفس وتهذيب للسلوك وراحة للجسد وقد أثبتت الدراسات العلمية أن أداء حركات الصلاة من وقوف وركوع وسجود تساعد على تنشيط الدورة الدموية للجسم وتحميه من حالات الاكتئاب والكثير من الأمراض .

  • دعاء الفجر للرزق يا الله  يارب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال  والإكرام أسئلك بإسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً  حلالاً طيباً  برحمتك يا أرحم الراحمين( 3 مرات)
  • الحمد لله الذي عرّفني نفسه , ولم يتركني عَميان القلب. الحمد لله الذي جعلني من أمة محمد صلى الله عليه وآله . الحمد لله الذي جعل رزقي في يده , ولم يجعله في أيدي الناس. الحمد لله الذي ستر عيوبي ولم يفضحني بين الناس .

دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية

أجمل دعاء بعد صلاة الفجر مكتوب كما ذكرنا من ضمن أوقات المستجاب فيها الدعاء هو وقت الفجر ويا حبذا عندما يكون بعد أداء فريضة وعلى طهارة ووضوء وبعد قراءة القرآن قال تعالى ” إن قرآن الفجر كان مشهودا ” ومستحب قراءة القرآن والدعاء في الوقت بعد أداء فريضة الفجر وحتى وقت الشروق .

 اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ .

اللهم بحق قولك ” لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ” اكشف عني كل بلوى يا عالم كل خفية ويا صارف كل بلية، أغثني أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، ارحمني و أغثني والطف بي و تداركني بإغاثة،

اللهم بك ملاذي وعيا ذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد والفرد الصمد وباسمك العظيم أن تفرج عني ما أمسيت فيه وأصبحت فيه، ولا يملأ قلبي الخوف من غيرك ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك أجرني .

دعاء قبل الفجر بساعة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرتهم للاستيقاظ لأداء صلاة الفجر وإليكم بعض النصائح التي إذا عملت بها تتمكن بأذن الله من أداء صلاة الفجر وعدم تركها مجددا دعاء قبل الفجر .

  • أولا يجب أن تعقد النية قبل النوم بأن تقوم لأداء صلاة الفجر وتدعو الله التوفيق في هذا ، ثانيا حول أن تقوم بضبط منبه لعدة أوقات وأن تكون تلك الأوقات متقاربة وتقول قبل رفع الآذان وليس بعده حتى يتهيأ جسدك للاستيقاظ على الموعد ويجب أن تبعد المنبه عنك حتى تضطر للتحرك لإغلاقه .
  • ثالثا حاول ان تشرب الكثير من الماء قبل نومك لأنه معروف في الدراسات العلمية أن شرب الماء قبل النوم يجبر على الاستيقاظ للدخول للحمام أكثر من مرة ، رابعا أحرص على أن تكون وجبة العشاء أقصاها الساعة ال 8 مساءا وان تكون وجبة خفيفة لتستطيع الاستيقاظ بسهولة وبدون تعب .

دعاء قبل الفجر في رمضان

  • اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك”.
  • اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود.
  • يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود.
  • اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.

دعاء الفجر للاحبه

صلاة الفجر لها سنة مؤكدة أحرص على ألا تنساها وهى ركعتين قبل أداء الفريضة ، ويستحب أن تكثر الدعاء بين وقت رفع الآذان إلى وقت إقامة الصلاة لأن الدعاء فيها مستجاب ولا يرد ويجب أن يكون الدعاء ليس خاص لأنفسنا يفضل أيضا أن يكون لغيرنا وأحبتنا واقاربنا والمسلمين أجمع وأن نبدأ الدعاء ويختمه بالصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم .

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.
  • اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا).
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك، له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد).

دعاء الفجر في رمضان مقبول

بعد ما سبق وذكرنا في الفقرات السابقة لم يعد لديك أي حجة للتفريط في أداء صلاة الفجر ويجب أن تعلم أن التكاسل عن أداء الفرائض من صفات المنافقين بالأخص من فرط في صلاة الفجر وتكاسل عنها وعليه يجب أن لا تأخذنا متاع وشهوات الدنيا عن العيش بالآخرة .

  • اللهم في هذا #الفجر ارزقنى فرحة قريبة تجبر بها خاطرى و تغير بها مجرى حياتي للأفضل.
  • اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنه لا يُسد.
  • اللهم ماقسمت في هذا #الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه اوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .

أدعية صلاة الفجر في رمضان

مع قرب شهر رمضان نجد تسابق الأشخاص على مختلف مواقع التواصل والتي أهمها حاليا تويتر تبادل أرسال باقة من أدعية صلاة الفجر في رمضان الجميلة المكتوبة القصيرة والتي يكثر إرسالها في وقت السحر وهو الوقت قبل الفجر وأيضا الدعاء بها في الفجر .

  • اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين.
  • ألا إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون* الذين آمنوا وكانوا يتّقون ” اللهم اجعلنا من أوليائك.
  • ويبقى #الفجر حكاية جميلة ، تَطل علينا كُل يوم ، اللهم افتح لنا أبواب رزقك “

دعاء قنوت الفجر في رمضان

ذكرنا في مقال سابق تفصيلا عن دعاء القنوت وبأختصار دعاء القنوت المقصود به هو الطاعة والسكوت ويستحب الدعاء به في الركعة الثانية بعد الركوع في صلاة الفجر .

ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم– من قوله: (اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ)

ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من دعائه في القنوت: ( بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفِرُك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَك بالكافرينَ مُلحَقٌ)

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ادعية صلاة الفجر ويسعدنا مشاركتكم لنا بأجمل أدعية الفجر المكتوبة أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *