التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد اذان المغرب في رمضان مكتوب ادعيه رمضانية تقال بعد أذان المغرب عبر موقع الأحلام نقدمها لكم من خلال السطور المقبلة من هذا الموضوع ولكونه لم يعد سوي أيام قلائل تفصل بيننا وبين أيام الشهر الفضيل فلنتوجه بالدعاء والتضرع إلى الله عز وجل ليكشف تلك الغمة والكرب وما مسنا من ضر وليجعل أيام وليالي شهر رمضان المبارك تعاد علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به. والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم.

والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك. للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه”. متفق عليه

دعاء بعد الأذان مكتوب في رمضان

دعاء بعد أذان المغرب في رمضان مكتوب الدعاء معروف عنه أنه أحد أنواع العبادات التي تجعل هناك الترابط والصلة بين العبد وربه وهي من أرقي العبادات كما يتقرب الإنسان إلى الله عز وجل بالتسبيح والتهليل والتكبير وأداء الفرائض كذلك الدعاء به يتقرب العبد من ربه وأحب أوقات الدعاء هو الوقت بعد رفع آذان المغرب في رمضان .

  •  “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”
  •  “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.
  • (اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَ قِيامِهِ ، وَ جَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَ ارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ،
    بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ).
  • (اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ ، وَ اجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَ اجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ).
  • (اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ).
  • (اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ،
  •  اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً)

دعاء أذان المغرب في رمضان للصائم

يمكن لأي شخص أن يتوجه بالدعاء إلى الله عز وجل في أي وقت كان بمختلف فئاته وأعماره رجل أو امرأة أو عزباء كبير في السن أم صغير طاهر أو جنب أو حائض إلا أنه طبعا يفضل الدعاء أكثر إذا كان الشخص طاهر وبعد أداء الصلاة ولكن الدعاء بشكل عام ليس له حدود للوقت او المكان ما دمت قد استحضرت عظمة الخالق جل وعلا في قلبك وأيقنت معيته من حولك فأدعو وتقرب إليه .

  • (اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • (اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ).
  • (اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ،وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  •  (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ)
  • (اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَ احْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ).

دعاء المغرب الرزق في رمضان

في صيغة الآذان يقول المؤذن للصلاة حي على الصلاة حي على الفلاح فنريد نحن بقول لا حول ولا قوة إلا إلا بالله ومعناه إننا لسنا لنا حول أو قوة في الحصول على الرزق إلا بأمر الله وقدرته وما علينا سوي السعي والاجتهاد والله الموفق وهو الرزاق .

  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ).
  • (اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ).
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك).
  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).
  • (اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).

دعاء بعد الاذان في رمضان مستجاب

شهر رمضان من الأوقات المستجاب فيها الدعاء وهو شهر الصوم كذلك أن فرحة العيد في شهر رمضان فرحتان فرحة بفطره والتي تنعكس على فرحته بما يتناوله من أكل أو شرب بعد صيام طوال النهار والفرحة الثانية إذا لقي ربه وهو صائم ولكونه يدخل من أحد أبواب الجنة المخصص للصائمين فقط وهو باب الريان .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم (للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه)

أدعية بعد الآذان في رمضان

  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته ولا مبتلى إلا عافيته ولا عسيرا إلا يسرته ولا أمرا من أمور الدنيا والآخرة لنا فيه خير إلا أعنتنا على قضائها ويسرته وأتممت برحمتك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتلم بها شعثي وترد بها ألفتي وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي وتلهمني بها رشدي و تعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا حتي ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت.
  • اللهم إني أسألك إيماناً دائماً يباشر قلبي وأسألك يقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلا ما كتبته علي وارضني بما قسمته لي

الدعاء بعد الأذان في رمضان مستجاب

ينبغي على الصائم أن يتحلى بعدد من السمات والصفات كذلك هناك آداب وأخلاق يجب أن يتحلى بها مرتبطة بوقت الصيام ، الصوم يكون في نهار رمضان من صلاة الفجر حتى صلاة المغرب كذلك يكون الصوم ليس فقط عن الطعام والشراب بل ومنع الجوارح عن شهوات ومتاع الدنيا وأنه يجب يتعلق قلب الصائم بخشية الله عز وجل .

  • اللهم ألطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء.
  • اللهم اعطني إيمانا صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • أنت الغني ونحن الفقراء إليك أنت الوكيل ونحن المتوكلون عليك أنت القوي ونحن الضعفاء إليك أنت العزيز ونحن الأذلاء إليك.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء.

أدعية مستجابة بعد الآذان

يعد شهر رمضان فرصة لكل إنسان أسرف على نفسه في ارتكاب الذنوب والمعاصي والفواحش وبذلك يكون هذا الشهر بمثابة مصفاة للتخلص من الذنوب ومضاعفة الحسنات ويجب أن نستغل هذا الشهر في الطاعات والعبادات والتسامح والعفو وأن تعلم سياسة الصبر والإحساس والشعور بحاجة الآخرين الفقراء والمساكين .

  • اللهم لا تجعل شهر رمضان يذهب إلا وقد أهلت علينا الأمن والإيمان والسلامة والإسلام والصحة والعافية ودفع الأسقام اللهم أعني عن الصلاة والزكاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره.
  • اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ونوراً في قبري ونوراً في سمعي ونوراً في بصري ونوراً في شعري ونوراً في بشري ونوراً في لحمي ونوراً في دمي ونوراً في عظامي ونوراً في عصبي ونوراً من بين يديَّ ونوراً من خلفي ونوراً عن يميني ونوراً عن شمالي ونورا من فوقي، ونوراً من تحتي.
  • اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك و زحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك واياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.

الدعاء المستجاب بعد الآذان في رمضان

قبل أن نذكر لكم دعاء بعد آذان المغرب في رمضان مكتوب ومستجاب يجب أن نوضح لكم أمر هام إن المسلم الحق هو ليس من يصوم الطعام والشراب فقط بل من تصوم جوارحه أيضا عن كل ما حرم الله ، فهناك المفطر الصائم وهو الذي يحفظ جوارحه عن الفواحش والآثام ولا يصوم عن الطعام والشراب ، وهناك الصائم المفطر وهو يمنع نفسه عن الأكل والشرب ولكن يطلق جوارحه في الشهوات .

قال صلى الله عليه وسلم إن الصوم أمانة فليحفظ أحدكم أمانته. ولما تلا قوله عز وجل: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها) وضع يده على سمعه وبصره فقال: السمع أمانة والبصر أمانة،

أدعية مستجابة بعد الآذان في رمضان

  • من الأدعية المستجابة بعد سماع الآذان والتي أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بها أنه عند سماع الآذان يتم الترديد وراء المؤذن وبعد إنتهاء الآذان نقول النصف الثاني من التشهد اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، ثم يقول اللهم بارك علي محمد وعلي آل محمد كما باركت علي ابراهيم وعلي آل إبراهيم إنك حميد مجيد
  • ومن يفعل ذلك فأنه يغفر له 10 ذنوب ويرفع بها 10 درجات ويصل الله جل وعلا عليه 10 ثم نقول الدعاء بعد الآذان اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة العالية وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك سبحانك لا تخلف الميعاد

 عنْ عبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمرِو بْنِ العاصِ رضِيَ اللَّه عنْهُما أَنه سَمِع رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقُولُ : « إِذا سمِعْتُمُ النِّداءَ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى علَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ بِهَا عشْراً ، ثُمَّ سلُوا اللَّه لي الْوسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنزِلَةٌ في الجنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلاَّ لعَبْدٍ منْ عِباد اللَّه وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُو ، فَمنْ سَأَل ليَ الْوسِيلَة حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَةُ » رواه مسلم.

الدعاء المستجاب بعد الصلاة في رمضان

كذلك من أوقات إجابة الدعاء وهو الدعاء الذي يقال بين رفع الأذان وإقامة الصلاة وليس هناك منهج محدد في الدعاء أدعو بكل ما يرغب به قلبك من حاجة إلى الله عز وجل  .

  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.
  • سبحان من تعطَّفَ بالعزِّ وقال به سبحان من لبس المجد وتكرم به، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له، سبحان ذي الفضل والنعم، سبحان ذي القدرة والكرم سبحان ذي الجلال والإكرام سبحان الذي أحصى كلَّ شيءٍ بعلمه.

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ونرحب بمشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات بترك أفضل الأدعية المستجابة والمستحب قولها في شهر رمضان أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *