التخطي إلى المحتوى

دعاء وداع نهاية شهر رمضان المبارك نقدم لكم باقة من أجمل الأدعية التي نودع بها شهر رمضان الفضيل من خلال موقع الأحلام ونحن نعلم جيدا أن شهر رمضان المبارك لا يجازي فضله أي شهر أخر من شهور السنة العربية لكونه فرصة لكل مسلم ومسلمة لا تتكرر له سوي من العام للآخر اللهم أجعلنا من عتقاء هذا الشهر من النار .

دعاء وداع شهر رمضان مكتوب

دعاء وداع نهاية شهر رمضان المبارك من أصعب اللحظات التي نشعر بها في هذا الشهر المبارك والتي مع مرور أيامه نخشي منها هو الوقت الذى ينتهي هذا الشهر الفضيل بكل بركاته وروحانيته التي أنعم ومن الله علينا بها طوال أيامه ولياليه المباركة ونعلم جيدا قدر وفضل هذا الشهر المبارك .

اللّـهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ بِمَحامِدِكَ كُلِّها اَوَّلِها وَآخِرِها ما قُلْتَ لِنَفْسِكَ مِنْها وَما قالَ الْخَلاَئِقُ الْحامِدُونَ الُْمجْتَهِدُونَ الْمَعْدُودُونَ الْمُوَفِّرُونَ ذِكْرَكَ وَالشُّكْرَ لَكَ، الَّذينَ اَعَنْتَهُمْ عَلى اَداءِ حَقِّكَ مِنْ اَصْنافِ خَلْقِكَ مِنَ الْمَلائِكَةِ الْمُقَرَّبينَ وَالنَّبِيّينَ وَالْمُرْسَلينَ، وَاَصْنافِ النّاطِقينَ وَالْمُسَبِّحينَ لَكَ مِنْ جَميعِ الْعالَمينَ،

على اِنَّكَ بَلَّغْتَنا شَهْرَ رَمَضانَ وَعَلَيْنا مِنْ نِعَمِكَ وَعِنْدَنا مِنْ قِسَمِكَ وَاِحْسانِكَ وَتَظاهُرِ امْتِنانِكَ فَبِذلِكَ لَكَ مُنْتَهَى الْحَمْدِ الْخالِدِ الدّائِمِ الرّاكِدِ الُْمخَلَّدِ السَّرْمَدِ الَّذي لا يَنْفَدُ طُولَ الاَْبَدِ جَلَّ ثَناؤُكَ اَعَنْتَنا عَلَيْهِ حَتّى قَضَيْتَ عَنّا صِيامَهُ وَقِيامَهُ مِنْ صَلاةٍ وَما كانَ مِنّا فيهِ مِنْ بَرٍّ اَوْ شُكْرٍ اَوْ ذِكْرٍ

شاهد أيضا:

أدعية مكتوبة في وداع شهر رمضان

من أهم الفضائل التي ميز المولي عز وجل بها شهر رمضان المبارك عن غيره من الشهور الأخرى هو كونه شهر القرآن حيث قد نزل القرآن الكريم بأحدي ليالي هذا الشهر وقيل انه في ليلة القدر جملة واحدة على رسول الله صل الله عليه وبعدها نزل تفصيلا وفقا لمواقف محددة .

كما ذكرنا أن به ليلة القدر وهى ليلة خير من ألف شهر وقد أنزل الله عز وجل من عظم فضل تلك الليلة سورة تخصها وحدها وهى سورة القدر لما في تلك الليلة من نفحات وبركات ينزل الله بها الملائكة على من يشاء من عباده .

  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه ، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”.
  • اللّـهُمَّ اِنَّكَ قُلْتَ في كِتابِكَ الْمُنْزَلِ  (شَهْرُ رَمَضانَ الَّذي اُنْزِلَ فيهِ الْقُرْآنُ)  وَهذا شَهْرُ رَمَضانَ وَقَدْ تَصَرَّمَ فَاَسْأَلُكَ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَكَلِماتِكَ التّامَّةِ اِنْ كانَ بَقِيَ عَليَّ ذَنْبٌ لَمْ تَغْفِرْهُ لي اَوْ تُريدُ اَنْ تُعَذِّبَني عَلَيْهِ اَوْ تُقايِسَني بِهِ اَنْ يَطْلَعَ فَجْرُ هذِهِ اللَّيْلَةِ اَوْ يَتَصَرَّمَ هذَا الشَّهْرُ اِلاّ وَقَدْ غَفَرْتَهُ لي يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ
  • اللّـهُمَّ فَتَقَبَّلْهُ مِنّا بِاَحْسَنِ قَبُولِكَ وَتَجاوُزِكَ وَعَفْوِكَ وَصَفْحِكَ وَغُفْرانِكَ وَحَقيقَةِ رِضْوانِكَ حَتّى تُظَفِّرَنا فيهِ بِكُلِّ خَيْرٍ مَطْلُوبٍ وَجَزيلِ عَطاءٍ مَوْهُوبٍ وَتُوقِيَنا فيهِ مِنْ كُلِّ مَرْهُوبٍ اَوْ بَلاَءٍ مَجْلُوبٍ اَوْ ذَنْبٍ مَكْسُوبٍ.
  • اللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ بِعَظيمِ ما سَاَلَكَ بِهِ اَحَدٌ مِنْ خَلْقِكَ مِنْ كَريمِ اَسْمائِكَ وَجَميلِ ثَنائِكَ وَخاصَّةِ دُعائِكَ اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَاَنْ تَجْعَلَ شَهْرَنا هذا اَعْظَمَ شَهْرِ رَمَضانَ مَرَّ عَلَيْنا مُنْذُ اَنْزَلْتَنا اِلَى الدُّنْيا،
  • بَرَكَةً فى عِصْمَةِ ديني وَخَلاصِ نَفْسي وَقَضاءِ حَوائِجي وَتُشَفِّعَني فى مَسائِلي وَتَمامِ النِّعْمَةِ عَلى وَصَرْفِ السّوءِ عَنّي وَلِباسِ الْعافِيَةِ لي فيهِ ،اَنْ تَجْعَلَني بِرَحْمَتِكَ مِمَّنْ خِرْتَ لَهُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ وَجَعَلْتَها لَهُ خَيْراً مِنْ اَلْفِ شَهْرٍ في اَعْظَمِ الاَْجْرِ وَكَرائِمِ الذُّخْرِ وَحُسْنِ الشُّكْرِ وَطُولِ الْعُمْرِ وَدَوامِ الْيُسْرِ.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان كبير ليس لكونه شهر القرآن وأن به ليلة القدر بل أيضا هو شهر الصوم حيث أقترنه الله تعالي بأحد أركان الإسلام الخمس وهو الركن الرابع الصوم كذلك هو شهر الجود والعطاء حيث أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بأن نزيد في هذا الشهر من إخراج الصدقات على الفقراء والمحتاجين وأبن السبيل وأولو الرقاب .

شاهد أيضا:

اللّـهُمَّ وَأَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ وَطَولِكَ وَعَفْوِكَ وَنَعْمائِكَ وَجَلالِكَ وَقَديمِ اِحْسانِكَ وَاِمْتِنانِكَ اَنْ لا تَجْعَلَهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّا لِشَهْرِ رَمَضانَ حَتّى تُبَلِّغَناهُ مِنْ قابِلٍ عَلى اَحْسَنِ حالٍ وَتُعَرِّفَني هِلالَهُ مَعَ النّاظِرينَ اِلَيْهِ وَالْمُعْتَرِفينَ لَهُ في اَعْفى عافِيَتِكَ وَاَنْعَمِ نِعْمَتِكَ وَاَوْسَعِ رَحْمَتِكَ وَاَجْزَلِ قِسَمِكَ يا رَبِّي الَّذي لَيْسَ لي رَبٌّ غَيْرُهُ لا يَكُونُ هذَا الْوَداعُ مِنّي لَهُ وَداعُ فَناءِ وَلا اخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِلِقاءِ حَتّى تُرِيَنيهِ مِنْ قابِلٍ في اَوْسَعِ النِّعَمِ وَاَفْضَلِ الرَّجاءِ وَاَنَا لَكَ عَلى اَحْسَنِ الْوَفاءِ اِنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ.

اللّـهُمَّ اسْمَعْ دُعائي وَارْحَمْ تَضَرُّعي وَتَذَلُّلي لَكَ وَاسْتِكانَتي وَتَوَكُّلي عَلَيْكَ وَاَنَا لَكَ مُسَلِّمٌ لا اَرْجُو نَجاحاً وَلا مُعافاةً وَلا تَشْريفاً وَلا تَبْليغاً اِلاّ بِكَ وَمِنْكَ وَامْنُنْ عَلَيَّ جَلَّ ثَناؤُكَ وَتَقَدَّسَتْ اَسْمائُكَ بِتَبْليغي شَهْرَ رَمْضانَ وَاَنَا مُعافىً مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَمَحْذُورٍ مِنْ جَميعِ الْبَوائِقِ، اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي اَعانَنا عَلى صِيامِ هذَا الشَّهْرِ وَقِيامِهِ حَتّى بَلَّغَني آخِرَ لَيْلَةٍ مِنْه.

عبارات عن نهاية رمضان

نقدم لكم باقة متنوعة من عبارات عن نهاية رمضان والتي يبحث عن الكثير من الناس بالأخص في العشر الأواخر من الشهر المبارك لتبادلها فيما ببعضهم البعض وتذكرهم بأنه لم يعد سوي القليل من الشهر لعل تلك العبارات تكون تذكرة للغافلين بقرب نهاية الشهر وأن يتسارعوا إلى التوبة ونيل العفو والمغفرة من الله عز وجل .

  • لحظات ذهبية قبل انقضاء آخر أيام شهر رمضان شهر الخيرات والبركات، فلنعمرها بذكر الله والاستغفار، تقبل الله منا ومنكم رمضان، أسأل الله أن يجعلكم ممن عفى عنهم، ورضي عنهم، وغفر لهم وحرمهم على النار، وكتب لهم الجنة.
  • وداعاً رمضان، اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة، أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران، ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا. اللهم اجعلنا من المقبولين، واجعلنا ممن قام رمضان إيماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك.
  • سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة، بالأمس استقبلنا رمضان واليوم نودّعه. اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا.
  • أحبتي في آخر رمضان أقول لكم: تقبل الله صيامكم وقيامكم وصالح أعمالكم.
  • ها هو رمضان يلملم حقائبه ويتهيأ للرحيل، لقد كان ضيفاً يؤلف بين القلوب ويهذب النفوس.
  • دقائق قليلة وتنتهي قصة ثلاثين يوماً، الحمدلله الذي أعاننا على صيامه وقيامه، اللهم اجعلنا من المغفور لهم والمعتَقين من النار.

أعمال المسلم في رمضان

من أهم الأعمال التي يجب على كل مسلم ومسلمة أن تقوم بها هي استحضار عظمة الله عز وجل في القلوب والصوم الحق بمعنى ليس الصوم فقط عن تناول الطعام والشراب بل صوم الجوارح بمنع النظر إلى المحرمات أو قول السباب والشتائم فبالصوم تطهير للنفس ورقي للروح وصلاح في الأمر .

ومن أكثر العبادات التي ميزت شهر رمضان عن غيره من الشهور هي صلاة التراويح وصلاة القيام والتهجد ومن اسمها التراويح التي تريح النفس وتذهب عنها كل ما أسرفته في حق نفسها من ارتكاب للفواحش والمعاصي وثقل الذنوب من كثرة فعلها وقسوة القلب من شدة الآثام التي أرتكبها الانسان .

  • انتهى شهر رمضان بما فيه من الخيرات، أتمنى أن تكون قد حصدت فيه الكثير من الخير وغفران الذنوب والعتق من النار.
  • روحانية التراويح ونقاء النفوس ومائدة الإفطار وحديث السمر، يا الله ما أسرع رمضان! تقبله منا يا رب العالمين.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، واجعله شاهداً لنا لا علينا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.
  • رمضان يا فقيد المسلمين في كافة بقاع الأرض أسأل الله أن يبلغنا إياك في زيارتك القادمة، نسعد بقدومك ونحزن عند وداعك، وداعاً رمضان.
  • رمضانُ رحل وهو في الأعماق يا ليته قد دام دون فراق، زرع النفوس هداية ومحبة فأتى الثمار أطايب الأخلاق.
  • وداعاً رمضان، فالصيام لم يرحل وتراتيل القرآن باقية، المساجد مفتوحة، دعاؤنا ومناجاتنا في كل حين ستبقى رمضانية وربنا قريب مجيب دعوة الداع.
  • أقفلت الليلة المدرسة الرمضانية غير أنّ برامجها الصيفية تظل متاحة طوال العام وبكل شعائرها.
  • رحلت يا شهر الخير، رحلت ورحيلك موجع، اللهم تقبل منا يا رب.

كلمات عن نهاية رمضان

تعد الأيام الاواخر من شهر رمضان المبارك على الرغم من انه يتبعه العيد وفرحته إلا ان شعور الألم والأسي برحيل هذا الضيف الكريم الذى نعمنا في خيره وبركاته طوال ال 30 يوم يكون له تأثير كبير مليء بالحزن والآسي نودعه على أمل أن نلقاه في العام القادم نودعه ونحن راجين الله عز وجل ان نكون من عتقاءه من النار .

  • وداعاً يا أجمل الشهور، وداعاً يا شهر الخير والبركة، اللهم تقبل منّا صيامه وقيامه وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.
  • وداعاً يا شهر الطاعات والعبادة، وداعاً يا شهر القرآن، وداعاً يا طبّ القلوب، اللهم تقبل منا واغفر لنا يا رب.
  • سننتظرك يا خير الشھور فإن جئت ولم تجدنا ووجدت آخرين فقط ذكرهم بنا ليشملونا في دعواتھم.
  • مع ختام رمضان اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، واعتق رقابنا ورقاب والدَينا وجميع المسلمين من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، وداعاً رمضان.
  • بكت القلوب على وداعك حرقة، كيف العيون إذا رحلت ستفعل؟ فعساك ربي قد قبلت صيامنا وعساك كل قيامنا تتقبل.
  • الصوم لن ينتهي والقرآن لن يرحل والمساجد لن تغلق والاستجابة لن تتوقف والأجر لن ينقطع، اعبد ربك حتى يأتيك اليقين.

أجمل العبادات في رمضان

يجب علينا إلا نلتهي بمشاهدة ومتابعة برامج أو أي مسلسلات العرض الأول التي تعد خصيصا لعرضها في هذا الشهر الفضيل وتسبب إلهاء الكثير من الناس عن العبادات ويوم وراء الأخر تمضي أيام الشهر الفضيل دون أن ننال العفو والغفران من الله عز وجل على ما أسرفنا فيه من أنفسنا من فواحش وذنوب ، يجب أن تمتلأ أيامنا بالذكر والتسبيح والتهليل والاستغفار وان لا يضيع هذ الشهر من بين أيدينا عبثا .

ومن أحب الأعمال والعبادات إلى الله عز وجل في الشهر المبارك قراءة القرآن حيث يفضل أن يتم ختمة القرآن ولو لمرة واحدة خلال الشهر كذلك إخراج الصدقات ولو بتوزيع التمر أداء الفروض والسنن والنوافل وصلاة التراويح وصلاة القيام والإكثار من الدعاء ففيه رفعة وصلاح ورقي للنفس البشرية وصلة الرحم .

  • في آخر رمضان ربي لا تجعل يوم من رمضان يمر إلّا وقد غفرت جميع ذنوبنا.
  • وداعاً يا خير الشهور، اللهم اجعل أسماءنا من الذين قبلت أعمالهم في رمضان وعتقت رقابهم من النار وأعده علينا لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم لا تختم لنا رمضان إلّا بذنب مغفور وسعي مشكور، اللهم أعده علينا أعواماً عديدة ونحن في أمن وإيمان وسلامة وإحسان.
  • وداعاً رمضان، لا زال في القلب أمنيات وفي العيون بضع دمعات وفي الأرواح أمل ورجاء، فيا رب ارزقنا قلباً جديداً منك قريب، وصحائف بيضاء، وسعادة تغمر الأرجاء.
  • رمضان لا أدري أعمري ينقضي في قادم الأيام أم نتقابل؟ وداعاً رمضان.
  • اللهم لا تختم رمضان إلّا وقد رفعت أسماءنا في صحائف العتقاء، اللهم إنّا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.

دعاء جميل مكتوب في وداع رمضان

دعاء وداع نهاية رمضان ونقدم لكم باقة من الأدعية المكتوبة التي نودع بها الشهر الفضيل والقلوب تدمي والعين تدمع على فراق هذا الضيف الغالي راجيين متضرعيين لله عز وجل أن يبلغنا وأياكم أياه في العام القادم وأن نكون من العتقاء من النار .

  • اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.
  • اللهم أعد علينا رمضان وصلاة التراويح لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم لك صمنا، اهدنا واكتب لنا الخير كله، وارزقنا، وأبعد عنا شرور أنفسنا وشر عبادك.
  • اللهم لا تجعل رمضان يمضي إلّا وقد أعطيت كلّاًَ منا مراده، ورويت قلبه بفيض كرمك، وحققت له ما كان يظنه من ضعفه مستحيلاً.
  • اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.
  • اللهم أعد علينا رمضان أعواماً عديدة ونحن والمسلمين في أمن وإيمان وسلامة وعافية.
  • اللهم اختم لنا بالقبول واغفر لنا إسرافنا وتقصيرنا، اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة وأزمنة مديدة.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد عفوت عنا وتقبلت صلاتنا وصيامنا ودعاءنا وحققت لنا ما نرجوه

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا أن تشاركونا أسفل المقال مع التعليقات بادعية في وداع ونهاية شهر رمضان المبارك .

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *