التخطي إلى المحتوى

ادعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة نتعرف معكم من خلال هذا المقال على أهم أدعية عيد الفطر المكتوبة عبر موقع الأحلام والتي نرجو أن تنال رضائكم وندعو أن يبلغنا الله واياكم عيد الفطر المبارك وقد اعاده الله علينا وعليكم بالخير وزوال البلاء والكرب .

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

دعاء عيد الفطر 1441

أدعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة والتي نعلم جميعا أن الدعاء من العبادات التي بها يتقرب العبد لربه والتي يجب أن نجعلها من العبادات التي نداوم عليها مثل قراءة الاذكار والورد اليومي من القرآن ومن فضل الله عز وجل على عباده أنه يسر لهم الكثير من العبادات والطاعات التي بها يتقربون إليه في السراء والضراء .

  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ‘ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.
  • وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم

ادعية عيد الفطر مكتوبة

كما أن الدعاء والتضرع لله عز وجل من الأمور التي ترفع من شأن العبد في طبيعة علاقته بالله عز وجل ويعد يوم عيد الفطر هو جائزة الله عز وجل لعباده لكل من قام وصام شهر رمضان إيمانا واحتسابا ونقدم لكم باقة من أدعية عيد الفطر المكتوبة والمستجابة .

  • كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء ’ إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة.

دعاء عيد الفطر المبارك

أكثر ما يبحث عنه الأشخاص هو ادعية عيد الفطر المبارك مكتوبة ومستجابة بالتحديد مع قرب ليلة عيد الفطر والتي أوشك أن يهل هلاله خلال عدة أيام قليلة حيث يتلهف الكبار والصغار لحلول ليلة العيد وينتظرها بفارغ الصبر وشوق كبير ومن أجمل أدعية تلك الليلة .

  • فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك، إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .
  • الله أكبر الله أكبر، للا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.
  • لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

عادات ليلة العيد

ينشغل كثير من الناس في أواخر ليالي الشهر الفضيل عن العبادات وذلك لحرصهم على تنظيف المنزل وتجهيز البيت لاستقبال أيام العيد كذلك تعليق الزينة والبالونات التي تسعد قلوب الأطفال وتضفي عليهم البهجة والسرور كذلك من أهم سمات عيد الفطر التي يحرص عليها هو تحضير الكعك والبسكويت .

إلا أن كل تلك الأمور لا يجب أن تشغلنا عن الطاعات والعبادات في تلك الليالي الهامة ويجب أن ننظم الوقت بين المهام التي وراءنا والعبادات حتى لا نخسر لكثير من أجل القليل كذلك يجب الحرص على الإكثار من الدعاء والعبادات في تلك الليالي والتي منها ليلة العيد .

ادعيه اول يوم عيد الفطر

  • اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا..

  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والإيمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.

  • إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

  • اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

  • اللهم أبعد عنا البلاء والعناء وأرفع شأننا عاليا في الأرض والسماء وتولنا برحمتك وارزقنا العافية واحفظنا من كل بلاء وادخلنا الجنة مع الأبرار.

آداب عيد الفطر

من الآداب التي يجب أن نتحلى بها في ليلة العيد هي كثرة الدعاء والاستغفار ونستهل تلك الليلة بالتكبير والتهليل والتي تعج بها جميع المآذن في تلك الليلة إلى صلاة العيد وتستمر لمدة 3 أيام العيد كذلك تهيئة النفس لاستقبال أيام العيد بالاغتسال والاستحمام .

وارتداء الملابس النظيفة والتطيب والاحساس بجو العيد والذي يضفي على الروح والنفس إحساس ذو طبيعة خاصة لا يمكن أن تشعر بها سوي بتلك الليالي فقط ومع انتشار حالة من البهجة والسعادة التي تعم ليس فقط النفس بل أرجاء المكان كله تتجلى الروحانيات والتمعن في حكمة الله عز وجل في الكون .

مظاهر الاحتفال بالعيد

من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد والتي تبدأ كما ذكرنا بالتكبير والتهليل في ليلة العيد يلي بعدها أداء صلاة العيد والتي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يشهدوا تلك الصلاة في إلا أنه يجب على المرأة الحائض الاعتزال وقت الصلاة ولا تقف بعيدا فقط عن المصلين إلا أنه واجب أن تشهدها .

كذلك تبادل الزيارات وصلة الأرحام والتنزه وتوزيع الحلوى وشراء الهدايا ولعب الأطفال في المنتزهات ومع كل تلك المظاهر نجد أن ليلة ويوم العيد هي مسك الختام للشهر الفضيل ومن يتمعن جيدا به يصل إلى حكمة وعظمة الخالق بها .

أدعية عيد الفطر للاصدقاء

مع قرب عيد الفطر المبارك يتزايد البحث عن تحميل أجمل الأدعية التي تقال في تلك المناسبة والتي تتكرر مرتين في العام في عيد الفطر وعيد الأضحى .

كان دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – في العيدين : ” اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.

اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ” رواه الطبراني.

  • اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام.
  • اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

بوستات أدعية عيد الفطر مكتوبة

قد أحضرنا لكم عدد من أجمل الأدعية التي يفضل قولها في ليلة العيد ومنها ؛

( اللهم ادِّ عنا حق ما مضى من شهر رمضان , واغفر لنا تقصيرنا فيه , وتسلمه منا مقبولاً , ولا تؤاخذنا بإسرافنا على أنفسنا , واجعلنا من المرحومين , و لا تجعلنا من المحرومين , برحمتك ولطفك وكرمك يا ذا الجلال والاكرام , يا ارحم الراحمين )

أدعية عيد الفطر المستجابة

نذكر لكم أهم المعلومات التي تتعلق بعيد الفطر، أن صلاة عيد الفطر ركعتان ، يتم التكبير في الركعة الأولى 7 تكبيرات والركعة الثانية 5 تكبيرات وهما غير تكبيرة الرفع من السجود ومن الأحكام أن يقال بين كل تكبيرة سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله ومن السنن الواردة عن رسول الله صل الله عليه وسلم .

هي أنه كان يقرأ في الركعة الأولى بسورة الأعلى والركعة الثانية بسورة الغاشية أو سورة القمر وعلى عكس صلاة الجمعة فإن خطبة صلاة العيد تأتي بعد الانتهاء من الصلاة وليس قبلها ومن الأدعية المستجابة التي يستحب قولها في عيد الفطر .

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد .. ( يالله يا الله , ياربِّ يا الله , ياربِّ يا الله , ياربِّ يا الله , يامنزل البركات , بك تنزل كل حاجه , اسالك بكل اسم في مخزون الغيب عندك , والاسماء المشهورات عندك , المكتوبات على سرادق عرشك , ان تصلي على محمد وال محمد , وان تقبل مني شهر رمضان , وتكتبني من الوافدين الى بيتك الحرام , وتصفح لي عن الذنوب العظام , وتستخرج لي ياربِّ كنوزك يارحمن )

بذلك نصل إلى ختام مقال دعاء عيد الفطر ويسعدنا استقبال اسئلتكم واستفساراتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *