التخطي إلى المحتوى

تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك مكتوبة نقدم لكم من خلال موضوعنا اليوم عبر موقع الأحلام ومع قرب موعد عيد الفطر المبارك يبحث الكثير من الأشخاص حول كل المعلومات التي تتعلق بالسنن والآداب التي يجب إتباعها في أيام العيد وبالتحديد في صلاة العيد (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ) .

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا»

كيفية تكبيرات صلاة العيد

صلاة عيد الفطر ركعتان وتكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك في الركعة الأولى 7 تكبيرات والركعة الثانية 5 تكبيرات ، وقد جعل الله عز وجل عيد الفطر بمثابة الجائزة للمسلمين بعد صيام 30 يوم بشهر رمضان وجزاء لمن صام الشهر إيمانا واحتسابا وقام ليله وقرأ كتاب الله عز وجل كذلك خص الله عيد الفطر بصدقة الفطر والتي يجب إخراجها قبل موعد صلاة العيد ويكون أداء صلاة العيد بمثابة امتنان من المسلمين والمسلمات لله عز وجل لأنه قد بلغهم رمضان .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم (لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا: إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ)

تكبيرات العيد كاملة

تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك مكتوبة

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا»

تكبيرات العيد مكتوبة

تعد تكبيرات العيد هي أهم مظاهر وسمات العيد وقد أجتهد العلماء والفقهاء من الأئمة الحنابلة والمالكية والشافعية إلي كون التكبيرات مستحب ذكرها في عيد الفطر والاضحى إلا أن مذهب الحنفية قد ذهبوا إلي ارتباط التكبيرات بعيد الأضحى المبارك .

  • صيغة التكبير التي أتبعها عند أبو حنيفة وأبن حنبل ” الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر “
  • صيغة التكبير التي أتبعها الشافعية وابن مالك ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر “
  • أما صيغة التكبير عند الصحابي رضي الله عنه ابن عباس ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر وأجل الله أكبر ما هدانا “
  • صيغة التكبير كما ذكرها سلمان الصحابي رضي الله عنه ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا “
  • صيغة التكبير عند عبد الله بن مسعود الصحابي رضي الله عنه ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد “

كلمات التكبير في الصلاة

كما اختلف الفقهاء والعلماء في كلمات تكبيرات العيد اختلفوا أيضا في عدد تكبيرات العيد حيث اتجه ؛

  • الحنفية إلى أن يبدأ المصلي صلاة العيد ب 3 تكبيرات وأن يفصل بين كل تكبيرة وأخرى بقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وأن يتم رفع اليدين مع كل تكبيرة ثم يقرأ الفاتحة مع ما تيسر من القرآن وينهي الركعة الأولى وفي الركعة الثانية تقرأ الفاتحة وما تيسير من القرآن الكريم وتكبر 3 مرات قبل الركوع.
  • أما عند المذهب المالكية يبدأ المصلي الركعة الأولى ب 7 تكبيرات منها تكبيرة الإحرام وتكون التكبيرات قبل قراءتك لسورة الفاتحة أما في الركعة الثانية تكون التكبيرات 6 تكبيرات منها تكبيرة القيام .
  • أما في الشافعية فتكون التكبيرات في الركعة الأولي 8 تكبيرات مع تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية تكون 6 تكبيرات بتكبيرة القيام .

ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة)

في مذهب الحنابلة تقام صلاة العيد الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام ويلي بعدها دعاء الاستفتاح وبعدها التكبير 6 تكبيرات والتعوذ وقراءة الفاتحة مع ما تيسر من القرآن الكريم وفي الركعة الثانية التكبير 5 تكبيرات

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه: (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الأخيرة)

تكبيرة عيد الفطر

كذلك اختلف العلماء أيضا في التكبير في ليلة العيد حيث أتجه الشافعية والمالكية والحنابلة إلى كونه مستحبا أن يجهر في التكبير ليلة العيد في أي مكان البيت او المسجد أو الطريق إلا أنه غير مستحب جهر المرأة وعلو صوتها في التكبير بالتحديد في وجود غير محارمها أما المالكية فاستحبوا عندهم الجهر بتكبيرات العيد عند الخروج لصلاة لأداء صلاة العيد .

تلبية عيد الفطر

بعد أن ذكرنا كلمات تكبيرات العيد وكيفية أداء صلاة العيد يجب أن ننوه أنه محرم صوم يوم عيد الفطر المبارك وذلك استنادا إلى أن الله عز وجل قد أحل الصيام في أوقات معينة وحرمها في أوقات أخرى منها يوم العيدين والمقصود به عيد الفطر وعيد الأضحى والدليل على ذلك

ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنّه نهى عن صوم يوم الفطر والنَّحر)

رواه أبي عبيد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-؛ فقال: (شهِدتُ العيد مع عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه- فقال: هذان يومان نهى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن صيامها: يومُ فِطْرِكم من صيامِكم، واليوم الآخر تأكلون فيه من نُسُكِكم)

سنن وآداب صلاة العيد

بعد أن ذكرنا لكم بشيء من التفصيل تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك يجب أن نعلم أن هناك سنن وآداب علينا العمل والتحلي بها في صلاة يوم العيد أهمها التطهر بالاغتسال وارتداء الملابس الجديدة والنظيفة ، كذلك يستحب عند الذهاب لأداء صلاة العيد أن يكون ترجع من طريق مخالف لعودتك وان ترسم الابتسامة دوم في وجه القريب والبعيد وأكثر من التكبير والتهليل .

بذلك نكون قد وصلنا لختام موضوعنا اليوم ويسعدنا استقبال التعليقات أسفل المقال وندعو الله عز وجل ان يهل علينا العيد وقد أعاده بالخير والبركة وزوال البلاء والكرب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *