التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الفطر 2020 في مصر تاريخ عيد الفطر المبارك والذي نتعرف عليه خلال موقع الأحلام حيث نتعرف معكم على موعد غرة الشهر ومع انتصاف شهر رمضان المبارك وقرب نهايته يبدأ المسلمون في كل أنحاء العالم في البحث عن موعد حلول أول أيام العيد المبارك .

وقفة العيد يوم السبت الموافق 23 مايو وموعد اول ايام عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو 2020

تاريخ عيد الفطر 2020

يبحث العديد من الأشخاص في الوقت الحالي عن موعد عيد الفطر المبارك وليس في مصر فقط بل على مستوى بلدان ودول العالم العربي والإسلامي وذلك لما يمنحه لنا حلول العيد من الشعور والاحساس بالبهجة والسعادة والالفة لكون عيد الفطر .

هو هدية من المولى سبحانه وتعالى لجميع المسلمين والمسلمات جزاء لهم لما صبروا فيه طوال شهر رمضان الفضيل على جوع وعطش وحجم الجوارح عن ارتكاب الفواحش والمعاصي .

موعد عيد الفطر المبارك

أعلنت هيئة الأرصاد الفلكية أن أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1441 سيوافق يوم السبت الثالث والعشرون من شهر مايو الجاري وبذلك تكون ليلة وقفة العيد يوم السبت الموافق 23 من نفس الشهر .

إلا أنه سيتم رؤية هلال شهر شوال شرعا من قبل الجهات المعنية والمختصة بذلك الأمر وهي دار الأفتاء بمشيخة الأزهر في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان وهو يوم الخميس فإن ثبت رؤية هلال الشهر كان أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة الموافق 22 من مايو وأن لم يثبت رؤية هلال الشهر فيكون الجمعة هو المتمم للشهر الفضيل والجمعة هو أول أيام العيد .

عيد الفطر السعيد

يحتفل المسلمون بعيدان على مدار العام وهما عيد الفطر المبارك أو كما يطلق عليه باسم العيد الصغير وعيد الأضحى أو العيد الكبير ويرجع تسمية العيد بالصغير لكون عدد أيام الاحتفال به 3 أيام عن العيد الكبير الذي يستمر الاحتفال به 4 أيام .

موعد حلول عيد الفطر في مصر

كما ذكرنا أننا ننتظر فقط التأكيد من مشيخة الأزهر على الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال من عدم ثبوته والتي كما ذكرنا تتم في اليوم الـ 29 من شهر رمضان المعظم والذي يوافق يوم الخميس 21 من الشهر الجاري .

عيد الفطر

الله عز وجل رؤوف حليم بعباده يحبهم ولذلك أجاز الله عز وجل لعباده الكثير الهدايا والجوائز لكي يفرحوا بها بعد الصبر والعناء حتى يشعروا بقيمة ما صبروا عليه وتحملوه من عناء وتعب في مشقة الصيام عن الماء والطعام وأيضا في كبت الجوارح عن فعل المنكرات والفواحش وعليه فكان يوم العيد هو يوم الجائزة وأخذ الجزاء بما صبر المسلمين وما قاموا عليه من صلاة وصيام ودعاء وذكر .

جائزة عيد العيد

يطلق على يوم عيد الفطر يوم الجائزة حيث يأتي كما ذكرنا في أول شهر شوال بعد نهاية شهر الصوم وعليه فيفرح به المسلمون جزاء ما أتموه من عبادات طوال الشهر وعليه فيكون عيد الفطر جائزة لكل رجل وامرأة أتى الله بقلب سليم خلال الشهر الفضيل وعليه فمن حقه أن يفرح بحلول وقدوم العيد .

شعائر عيد الفطر المبارك

أما عن شعائر عيد الفطر المبارك والتي تبدأ مع بداية يوم العيد وذلك بالذهاب إلى أداء صلاة العيد والقيام بمشاركة المصلين تكبيرات العيد وأداء صلاة العيد حيث تعلو التكبيرات المآذن وتعج بصوت الصلاة والتكبيرات كل أرجاء البلاد والتي تضفي جمال وروحانيات ذات قدر وقيمة كبيرة لتعطي بها درسا إيمانيا للجميع .

كذلك تجعل تلك الشعائر رقي وسمو في النفس ورفعة في الروح للباري جل وعلا وبذلك تشيع أجواء الاحتفال في كل الأرجاء وهناك مظاهر أخري والتي ارتبطت ارتباط وثيق بعيد الفطر وهي أعداد وتحضير كعك العيد والبسكويت واجتماعات الأهل والأحبة .

تسمية عيد الفطر

يرجع السبب وراء تسمية عيد الفطر بذلك لكونه يحل بعد شهر الصوم ، كما أن أعياد المسلمين تميزت عن غيرها من الأعياد في الجاهلية لكونها تتسم بذكر الله والطاعة والسعي على نشر البهجة والسعادة على الجميع كذلك توزيع زكاة الفطر كما أن العيد فرصة تتجلى فيها مظاهر معاني الإسلام الإنسانية والاجتماعية .

سنن عيد الفطر

أول السنن الواجبة في عيد الفطر هو التكبير طوال أيام العيد وقد اتجه عدد من العلماء والأئمة على البدء بالتكبير من ليلة أول أيام عيد الفطر بعد ثبوت رؤية الهلال شرعا وصيغة التكبير هي ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر وذلك استنادا لقول الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

صيغة تكبيرات العيد

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر

سنن عيد الفطر الواجبة

يجب الغسل والتطهر والتطيب وارتداء الملابس الجديدة ما دام في الإمكان على أنه أجاز أن يتم الاغتسال للعيد قبل صلاة الفجر على خلاف غسل الجمعة

روى ابن عباس، “أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.”

وروي أيضًا “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في جمعة من الجمع: إن هذا يوم جعله الله عيدًا للمسلمين، فاغتسلوا، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه، وعليكم بالسواك”. رواه ابن ماجه.

كذلك وجوب الإفطار قبل الخروج لأداء صلاة العيد ويفضل أن يكون الإفطار على أكل التمر ويكون عددها وترا

عن أنس- – قال: كان النبي لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا” رواه البخاري وأحمد

كذلك يجب أن يشهد صلاة العيد الجميع من رجال ونساء وأطفال وصلاة العيد من السنن المؤكدة

روت أم عطية: أمرنا رسول الله أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض يعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

عن جابر بن عبد الله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن» إلى آخر الحديث

عيد الفطر فى زمن الكورونا

أعلنت دار الإفتاء المصرية أنه في حال استمرار جائحة كورونا المستجد “كوفيد-19”,سيكون قرار التجمعات في يد الجهات المختصة وعلى رأسهم وزارة الصحة خوفا من تفشي الوباء وانتشاره بين الناس وقد قررت الحكومة الآتي:-

  • حظر حركة المواطنين من 5 مساء وحتى 6 صباحا في العيد
  • لا صلاه عيد الفطر ويتم إذاعتها عبر وسائل الاعلام
  • غلق جميع المحلات والحدائق والشواطئ والمطاعم اعتبارا من يوم الأحد وحتى الجمعة
  • وقف المواصلات العامه في العيد
  • مواعيد الحظر بعد العيد من 8 مساء وحتى 6 صباحا

بذلك نصل لختام مقال اليوم ويمكنكم مشاركتكم لنا أسفل المقال بكل الأسئلة والتعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *