التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة عيد الفطر في البيت 2021 وكل المعلومات التي تتعلق بصلاة العيد وكيفية أدائها نقدمه لكم عبر موقع الأحلام حيث في ظل الأمور الراهنة التي تمر بها البلاد من وضع استثنائي بسبب فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال وغلق المساجد بسبب انتشار وباء كورونا الذي تسبب في إصابة الكثير من الأشخاص وكذلك وفاة آخرين .

” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر

كيف نصلي صلاة عيد الفطر

يحل عيد الفطر المبارك لعام 1441 في ظل ظروف غير عادية كما ذكرنا بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من معاناة بخطر فيروس كورونا الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية أنه وباء عالمي وفي ظل فرض حظر التجوال وغلق المساجد حيث تم اتخاذ تلك الإجراءات وفقا لمعايير احترازية لتقليل أعداد الإصابة بهذا الفيروس الخطير .

بقي الشك حول أداء صلاة العيد في الساحات والمساجد هذا العام حيث حتى الآن ما زالت المساجد مغلقة طوال شهر رمضان وقد أعلنت وزارة الأوقاف المصرية أنه في حال استمرار خطر فيروس كورونا لن يكون هناك نية لفتح المساجد لأداء صلاة العيد هذا العام وسوف يضطر الجميع لأدائها في المنزل .

كيف أصلي صلاة العيد في المنزل

قبل التطرق إلى كيف تصلى صلاة عيد الفطر في البيت نذكر لكم معلومات هامة حول صلاة العيد وقتها وعدد ركعاتها ومعلومات أخرى يجب العلم بها .

يكون توقيت صلاة العيد بشكل عام سواء عيد الفطر المبارك أو عيد الأضحى بعد أن ترتفع الشمس في السماء بمقدار رمح فقط أو بشكل أبسط عندما تزول حمرة الشمس وأخر توقيت لأداء صلاة العيد بزوال الشمس من السماء ويتم أداء صلاة العيد في اليوم الأول فقط من أيام العيد المحددة .

ثانيا هناك آداب وسنن الواجب اتباعها والحرص على القيام بها من أهم تلك السنن هي الاغتسال ويكون قبل فجر يوم العيد والتطيب باحلى العطور وذلك للرجال فقط أما النساء فلا يجوز لهن التطيب حتى لا يشم ريحها شخص غريب عنها وتقع في وزر عظيم .

كما أن علينا ارتداء الملابس الجديدة أن أمكن أو ارتداء أجمل وأفضل الملابس لدينا ، يجب الإفطار قبل صلاة العيد أو بعد الفجر مباشرة ومن سنة الرسول صل الله عليه وسلم أن يكون الإفطار على التمر و يكون عددهم وترا بمعنى من 3 تمرات إلي 7 تمرات وذلك لكون التمر يعمل على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها كذلك يمنع أصابه آكله بالحسد أو السحر .

كيفية صلاة العيد المبارك هذا العام

يتم التكبير والتهليل بحلول عيد الفطر المبارك عند التأكد من ثبوت هلال شهر شوال أي بعد غروب شمس يوم اليوم المتمم لشهر رمضان المبارك وذلك وفقا لما تعلن عنه اللجنة الشرعية لرؤية هلال شهر شوال ، وأحب صيغ التكبير هي الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا .

أما صيغة التكبير الكاملة هي ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد. الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر

صلاة العيد منفردا

أما عن الرد على سؤال كيف تصلى صلاة عيد الفطر في البيت فهو كما نصلي وراء الإمام في المسجد أو الساحة ، صلاة العيد ركعتان من غير إقامة ولا أذان تبدأ الركعة الأولى بتكبيرة الإحرام ثم يكبر 7 تكبيرات ويستحب أن تفصل بين التكبيرة والأخرى بقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر وبعدها تقرأ الفاتحة ويليها سورة الأعلى أو سورة ق وتركع ثم تسجد .

وتكبر تكبيرة الإحرام للركعة الثانية وهنا فلتكبر 5 تكبيرات وبعدها تقرأ الفاتحة وتتبعها بسورة الغاشية أو سورة القمر ثم تركع ثم تسجد وتقرأ التشهد ولتسلم ويستحب الدعاء والصلاة على أشرف خلق الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم .

في رواية: «قال: قال النبي : التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما». رواه أبو داود والدار قطني

عن أبي سعيد قال : كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة

حديث أبي سعيد قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ

حكم صلاة العيد للنساء

  • في الظروف العادية فقد أمر رسول الله صل الله عليه وسلم النساء بالخروج إلى الساحات في الأماكن المخصصة لهن لأداء صلاة العيد وإذا وجد ما يمنعها من أداء الصلاة من كونها حائض مثلا فلتشهد الصلاة وتبتعد عن جموع المصلين في وقت الصلاة .
  • وفي الظروف الراهنة فتسري خطوات كيفية أداء صلاة العيد في البيت للمرأة وفقا لما ذكرناه في السطور السابقة .

روت أم عطية: أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيّض وذوات الخدور، فأما الحيض يعتزلن الصلاة ويشهدن الخير، ودعوة المسلمين.

بذلك نصل إلى ختام مقال اليوم ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *