التخطي إلى المحتوى

طريقة صلاة عيد الفطر في المنزل 2020 والتي نتعرف عليها من خلال موقع الأحلام وكذلك التعرف على كيفية أداء صلاة العيد وفقا لمذهب المالكية وحكم أداء النساء لصلاة العيد والتعرف علي كيفية صلاة عيد الفطر منفردا في البيت وردود على أسئلة كثيرة أخري تتعلق بصلاة العيد من خلال موضوعنا اليوم .

صلاة العيد

يقوم الكثير من الأشخاص في ذلك الوقت بالتحديد بالبحث حول كيفية أداء صلاة العيد وذلك مع قرب انتهاء الشهر الفضيل حيث لم يعد يفصل بيننا وبين أول أيام العيد غير العشر الأواخر من الشهر المبارك ونلاحظ أن الباحثين حول كيفية أداء صلاة العيد أكثرهم من النساء وحديثي السن والعهد من الأطفال .

كذلك وفي الشكوك التي تتداولها العديد من المواقع الإخبارية لكون أن صلاة العيد لن يتم أداؤها في المساجد أو الساحات نظرا لغلق المساجد خلال تلك الفترة بسبب انتشار الوباء العالمي كما أسمته منظمة الصحة العالمية كورونا ووفقا لما أعلنت عنه وزارة الأوقاف أن احتمالية أداء صلاة عيد الفطر هذا العام 1441 لسنة 2020 ستكون في البيت بشكل كبير بالأخص مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس .

كيف تصلي صلاة العيد

طريقة صلاة عيد الفطر في المنزل 2020 وللرد على هذا التساؤل وغيره من الأسئلة المتعلقة بصلاة العيد فأنتم في المكان الصحيح حيث نستعرض كيفية أداء صلاة عيد الفطر بالتفصيل .

تعد صلاة العيد من أبسط الصلوات التي يؤديها الفرد لربه وذلك يرجع إلى كونها عبارة عن خطوات بسيطة جدا ولا تختلف كثيرا عن أداء فرائض الصلوات الخمس إلا في أمور صغيرة .

كيف أصلي صلاة العيد في البيت

في البداية صلاة العيد من الصلوات التي ليس لها آذان أو إقامة وعدد ركعاتها اثنان ويتم أداء ركعتان صلاة العيد جهرا أي بصوت عال مسموع .

تبدأ الركعة الأولي في صلاة العيد سواء الفطر أو الأضحى بتكبيرة الإحرام وبعدها تكبر 7 تكبيرات وبعدها فلنقرأ الفاتحة مع سورة ق أو سورة الأعلى ولتكمل خطوات صلاتك العادية من ركوع وسجود .

بعدها تكبر تكبيرة الإحرام للركعة الثانية وبعدها فلتكبر 5 تكبيرات ويقرأ بعدها سورة الفاتحة ويليها سورة الغاشية أو سورة القمر ولتكمل الركعة الثانية من ركوع وسجود وتشهد وتسليم .

روى علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة، في صلاة العيدين قال: «يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا.»

صلاة العيد تتشابه مع صلاة الجمعة في كون لها خطبة إلا أن خطبة صلاة العيد على عكس خطبة الجمعة فهي تأتي بعد الانتهاء من أداء صلاة العيد وليس قبلها مثل خطبة الجمعة ، كذلك يجب أن تعلم أن صلاة العيد من السنن المؤكدة والتي حثنا رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم على أدائها .

 حديث أبي سعيد قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى فَأَوَّلُ شَيْءٍ يَبْدَأُ بِهِ الصَّلاةُ ثُمَّ يَنْصَرِفُ فَيَقُومُ مُقَابِلَ النَّاسِ وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عَلَى صُفُوفِهِمْ فَيَعِظُهُمْ وَيُوصِيهِمْ وَيَأْمُرُهُمْ فَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ ثُمَّ يَنْصَرِفُ

كيف اصلي صلاة العيد في المنزل

الأصل والأساس في صلاة العيد أن تقام في المساجد والساحات إلا أنه نظرا للظروف الحالية والقهرية التي تمر بها البلاد والتي بسببها قد يمنع رفع صلاة العيد في المساجد والساحات فليتجه المسلمون إلى أداء صلاة العيد في البيت ولا يجب أن يقصروا في ذلك ، ولا تختلف كيفية أدائك لصلاة العيد في بيتك عن أدائها في المسجد عليك فقط اتباع نفس الخطوات السابق ذكرها لك .

حكم صلاة العيد للنساء

على الرغم من أن المرأة ليس مفروض عليها أداء الفرائض والصلوات الخمس في المسجد كما هو مفروض وواجب على الرجل إلا أن رسول الله صل الله عليه وسلم أمر النساء بالخروج لأداء صلاة العيد في المساجد والساحات في الأماكن المخصصة لهن كما أكد على أن المرأة الحائض عليها أيضا النزول ولتشهد الصلاة بعيدا عن صفوف المصلين وقد جاء هذا واضحا في صحيح البخاري .

حيث ورد في  صحيح البخاري ” عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ: أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ. قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا

كيف تصلي المرأة العيد في البيت

الواجب في أداء المرأة لصلاة العيد في بيتها وفقا لما فرضته الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن هو أن تصلي خلف زوجها أو ابنها البالغ أو الأخ أو الأب فأن لم تجد فلا تصلي منفردة مع اتباع الخطوات السابق ذكرها في كيفية أداء صلاة العيد .

سنن وآداب هامة في صلاة العيد

  • أهم الآداب التي يجب أن يتحلى بها المسلمون في العيد هو الإفطار بعد الفجر وقبل أداء صلاة العيد وقد حثنا رسول الله صل الله عليه وسلم على أكل التمر وترا 3 أو 5 أو 7 تمرات لكونه يمنع اصابتك بالسحر أو الحسد كذلك يمدك بالطاقة اللازمة التي يحتاج إليها جسمك .
  • أيضا واجب عليك الاغتسال قبل والتطهر قبل فجر يوم العيد والتطيب بالعطور وذلك للرجال حيث لا يجب أن يشم عطر المرأة شخص غريب عنها ويجب أن تبتسم وتتحلى بالشاشة ولتسلم على الناس ولتقل تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .

إلى هنا قد وصلنا لختام مقال اليوم ونرحب بمشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *