التخطي إلى المحتوى

معنى اسم محمود وصفات حامل الاسم نقدمه لكم مكتوب وكامل عبر موقع alahlam.net، مع انتشار العديد من الأسماء الغير معروفة بالنسبة للكثير من الناس، اتجه المعظم منهم في الوقت الراهن إلى تسمية أولادهم بأسماء قديمة ومعروفة مثل اسم Mahmood .

معنى اسم محمود هو المشكور.

معنى اسم محمود

يعتبر اسم محمود واحدا من أشهر وأقدم الأسماء العربية التي يمكن إطلاقها على الذكور، وبالرغم من ذلك، لا يعرف الكثير منا المعنى المقصود منه.

ومعنى اسم محمود حسب ما ورد في معجم معاني الأسماء وفي المعاجم غير مقتصر نهائيا على المشكور، بل يتضمن العديد من المعاني القيمة الأخرى مثل ذو الصفات الحميدة أو الممدوح أو المرضي عنه أو هو اسم للفيل الذي ذكر في القرآن الكريم.

اسم محمود في القرآن الكريم

يتساءل الكثير من الناس من مختلف أنحاء الوطن العربي هل اسم محمود ورد في القرآن الكريم أم لا.

وللإجابة على هذا السؤال قمنا بالرجوع إلى المصحف الشريف، ووجدنا أنه قد ذكر بشكل مباشر في الآية رقم 79 من سورة الإسراء، والتي يقول فيها الله عز وجل “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَىٰ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا”.

صفات اسم محمود

يتميز اسم محمود بأنه يحمل العديد من الصفات المحبوبة، نترككم مع بعض منهم:

  • حامل اسم Mahmood هو شخص طيب القلب وهادئ الطباع.
  • لا يحب الإستسلام ويعشق المغامرة.
  • يسعى دائما من أجل الوصول إلى أعلى المناصب والمراكز في وظيفته.
  • يحب حياته العملية ويقدسها.

عيوب اسم محمود

لا يخلو أي شخص منا من العيوب، وبناءا على ذلك، فإن شخصية اسم محمود تحمل بعض العيوب مثل:

  1. مغرور، ولا يقبل النصيحة من أي شخص.
  2. لا يحترم الكبير،  ولا يعطف على الصغير.
  3. قاسي في تعامله مع أولاده وزوجته.

اسم محمود في الإنجليزية

من أهم الأشياء التي تراعيها جميع الأمهات عند اختيار اسم المولود القادم لديهم هو طريقة كتابته في اللغة الإنجليزية، وفي السطور التالية ننشر لكم طرق كتابة اسم Mahmood في الإنجليزية:

  • Mahmood.
  • Mahmoud.

دلع اسم محمود

عادة ما تحاول الأمهات في إيجاد دلع لمختلف الأسماء قبل أن تستقر بشكل نهائي على اسم المولود الجديد، وفي الفقرة التالية نقدم لكم دلع اسم محمود:

  1. ميدو.
  2. مادو.
  3. مودي.
  4. حمودي.
  5. حمودة.
  6. دودو.
  7. دودي.
  8. دوء دوء.
  9. دادو.
  10. دومي.
  11. دوما.
  12. تومي.
  13. حمو.
  14. حاحو.
  15. حاحا.
  16. موحا.
  17. لومي.
  18. لودي.

أسماء قريبة من اسم محمود

يوجد العديد من الأسماء القريبة من اسم محمود سواء من حيث طريقة النطق أو الكتابة أو تواجد بعض المعاني المشتركة بينهم مثل:

حكم تسمية اسم محمود

وضع العلماء المسلمون عدد من الشروط التي يجب توافرها عند اختيار اسم المولود الجديد، من بينهم أن يكون الاسم من أصل عربي لتجنب ارتباطه بأي ديانة أخرى غير الديانة الإسلامية، ولا يحتوي على أية صفة مسيئة للإسلام.

وبتطبيق الشروط السابقة على اسم محمود، نجده يعود إلى أصل عربي، فضلا عن احتوائه على العديد من الصفات والمميزات التي يدعو إليها الدين الإسلامي، وبالتالي، فإنه يجوز التسمية به دون قلق أو خوف أو حرج.

مشاهير يحملون اسم محمود

هناك العديد من المشاهير العرب الذين يحملون اسم محمود سواء في مجال كرة القدم أو في مجال الفن والغناء، وكذلك في مختلف مجالات الحياة، إليكم بعضا منهم:

  • محمود عبد العزيز: هو ممثل مصري راحل، يعتبر واحدا من أشهر النجوم الذين ظهروا في الوطن العربي بأكمله، من مواليد محافظة الإسكندرية يوم 4 يونيو عام 1946، بدأ مسيرته الفنية نحو التمثيل في بداية السبعينات عن طريق ظهوره في مسلسل الدوامة.
  • قاد بطولة العديد من المسلسلات والأفلام مثل حتى آخر العمر ومع حبي وأشواقي والكيف والبرئ والجوع ورأس الغول ورأفت الهجان، توفي يوم 12 نوفمبر عام 2016 عن عمر يناهز 70 عام كامل.
  • محمود حميدة: هو ممثل مصري معروف، حصل على شهادته الجامعية من كلية التجارة عام 1981، عرف عنه ثقافته الشديدة، وحبه لقراءة أشعار فؤاد حداد.
  • بدأ مسيرته الفنية عن طريق الظهور في عدد من المسلسلات مثل الخروج من الدائرة والرجل والقطار، ثم اتجه بعد ذلك إلى مجال السينما، واستطاع الظهور في عدد كبير من الأفلام، من بينهم فيلم شمس الزناتي والباشا وأهواك، قدم آخر أعماله حتى الآن من خلال مسلسل لما كنا صغيرين.
  • محمود حسن تريزيجيه: هو لاعب كرة قدم مشهور، يلعب حاليا في نادي أستون فيلا في مركز خط الوسط، لعب لصالح النادي الأهلي المصري تمكن من الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا عام 2012 و 2013 مع سن 18 سنة.
  • محمود البنا: هو حكم مصري معروف، تمكن من المشاركة في تحكيم بعض مباريات الدوري المصري الممتاز، ويعتبر من أفضل الحكام المتواجدين على الساحة الرياضية في الوقت الحالي، وهذا بالإضافة إلى عمله كمأذون مما أدي إلى نفور العديد من الجماهير التي وجدت عدم تناسب بين الوظيفتين.
  • محمود الخطيب: هو لاعب كرة مصري، لعب لصالح منتخب مصر والنادي الأهلي المصري، تمكن من تحقيق العديد من الإنجازات طوال مسيرته الكروية، ويعمل حاليا كرئيس للشياطين الحمر.

أبيات شعر تتضمن اسم محمود

قام بعض الشعراء بالاستعانة باسم محمود في بعض أبيات الشعر المعروفة والمشهورة على مر العصور المختلفة، سوف نستعرض معكم في السطور التالية بعضا منهم:

إنْ يكُنْ في الناس محمودٌ فلا … غير محمود مقالاً وفعالا.

سوى محمود محمود السجايا … فلي من عطفه الركن الأشدّ.

باقٍ ومن أثَرٍ في النّاسِ محمودِ … باقس ومن أثرٍ في النّاسِ محمودِ.

ولك الفخرُ حين أقبل محمود … بحسنِ الثناء من محمودِ.

تبينُ فرضاً أن تطاع فأرّخوا … فتبيانُ محمودٍ لطاعة ِ محمودِ.

وبعد أن إنتهينا من كتابة هذه المقالة، هل قدمنا لكم كافة المعلومات التي تبحثون عنها عن اسم محمود؟، أم لا يزال لديكم أي استفسار آخر لم نقوم بتوضيحه نهائيا؟، في انتظار كافة تعليقاتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *