التخطي إلى المحتوى

ايات قرانية عن الزواج مكتوبة , الزواج هو علاقة ارتباط بين الرجل والمرأة , وهو الأمر الذي يؤدي الى الحفاظ على عفة النفس والبعد عن المحرمات التي تغضب الله ورسوله وتؤثر على المجتمع بالشكل السيئ الذي يؤدي إلى تفكك ترابط أفراده برباط الدم والنسب وصلات القرابة التي تعزز من قوة المجتمع الواحد ولقد حثنا القرآن الكريم على الزواج فى عديد من المواضع والآيات التى تعلى من شأن الزواج تلك العلاقة بين الرجل والمرأة التي يرضى عنها الله ورسوله .

آيات قرآنية عن الزواج

يرغبنا الإسلام فى الزواج و يشجعنا عليه من أجل حماية النفس البشرية من الوقوع فى المعصية وتحقيق تقوى الله فى البعد عن العلاقات المحرمة التى قد تؤدى الى هلاك المجتمع الواحد .

كما يحثنا ديننا على الزواج لكى نعمر الارض و نعبد الله الواحد الاحد ,ولقد حدد لنا الله عز وجل عديد من الشروط والإجراءات التي يجب علينا ان نتبعها عن الزواج .

كما جاء فى كتاب الله العزيز فى سورة البقرة (وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) .

وهنا يحثنا الله على الزواج من المؤمنات وعدم الزواج من المشركات إلا عندما يؤمنوا بالله العزيز الجبار , كما أكد علينا الله عز وجل فى سورة البقرة ان الزواج علاقة بعيدة ان اى شئ يبغضه الله فيجب علينا الالتزام بتعاليمه فيما يخص الزواج .

يقول الله تعالى (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) .

آيات قرآنية عن الزوجة الصالحة

يجب علينا عند التفكير فى الزواج عن نبحث عن المؤمنين من الرجال والمؤمنات من الناس أصحاب السمعة الطيبة والتى يتوافر فيهم بعض الشروط التى حددها لنا الله في القرآن الكريم في أكثر من موضع .

فيقول الله عز وجل فى سورة النور (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) .

وهذا تأكيد على ان الزوجة الصالحة هى التى تعامل زوجها كما قال الله ورسوله و تراعي حدود الله فى نفسها وزوجها دون النظر الى اى بعد مادى عند التقدم لخطبة إحداهن فربما تكون ليست ذات مال ولكن أخلاقها وتمسكها بتعاليم دينها هو الثروة الحقيقية التى سوف تنفع بها زوجها وأولادها في حياتهما المستقبلية .

ايات لتيسير الزواج

يتكلف الزواج فى هذا العصر مبالغ طائلة وذلك للمبالغة التى قد يواجهها الشاب عند التقدم لخطبة احدى الفتيات , ولكن هناك عديد من العائلات التى تريد تزويج بناتهن لمن يحفظهن ويعاملهم بما يرضى الله تحقيقا لقول الله تعالى فى (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) وفى ذلك تعزيزا للمرأة وتكريما لها عند الزواج .

والزواج من اكثر الاشياء التى حثنا عليها الله ورسوله صل الله عليه وسلم , فهناك بعض الايات القرانية التى تحثنا على السعي من أجل الزواج مثل :

قول الله تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) .

وتلك الاية الكريمة هي من آيات الترغيب فى الزواج وتهذيب النفس من أجل البحث عن الصلاح والبعد عن المحرمات .

كما يقول الله تعالى فى كتابه الحكيم (وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً ) .

وهنا يعلى الله من قيمة الزواج حيث إن الأنبياء الذين اصطفاهم الله من بينهم من يكرمه الله بالزوجة الصالحة ويجعل له اولادا وبناتا يشدون من أزره .

آيات قرآنية عن الزوجين

العلاقة بين الزوج والزوجة هى من اكثر العلاقات مودة ورحمة فى دنيانا وحياتنا , وهناك كثير من الايات التى تصف العلاقة بين الزوجين مثل :

قول الله تعالى فى سورة النساء (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ) .

كما اجاز الله عز وجل الزواج من اكثر من زوجة لحد اربع زوجات ولكن بشروط وضوابط وفى حالات محددة .

كما جاء فى سورة النساء (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) .

وهذه من رخص الله التى يبيحها للناس لوقاية المجتمع من الفساد والوقوع في مشكلات الانحراف الاخلاقى .

ولكن كان اساس تعداد الزوجات هو اقامة العدل بينهم كما جاء فى قوله تعالى فى سورة النساء (فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا ) .

وفي سورة النساء قال الله تعالي (وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) .

لذلك يجب على كل زوج وزوجة الالتزان بتعاليم الله من اجل ان يصلح الله ذات بينهم ويمن عليهم بالاستقرار والمودة والرحمة فى سبيل انجاح زواجهم .

 وفي النهاية فقد عرضنا عليكم آيات قرآنية عن الزواج , من لدية اي استفسار نستقبل تعليقاتكم اسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *