التخطي إلى المحتوى

إقرار القيمة المضافة مصر 2021 ، في إطار حرص وزارة المالية على تحصيل ضريبة القيمة المضافة بصورة تستطيع من خلالها الجهات والمصالح المستقطع منها الضريبة تفهمها قامت الوزارة بإصدار كتاب دوري يشرح كيفية تحصيل الضريبة على القيمة المضافة على السلع والخدمات .

ضريبة القيمة المضافة

  • هى عبارة عن ضريبة الاستهلاك حيث يتم فرضها على المنتج بشكل يتزايد تدريجياً في كل مرحلة من مراحل التوريد ، بداية بالإنتاج و نهايةً بالبيع .

( تكلفة المنتج بدون تكلفة المواد المستخدمة في إنتاجه تكون مقدار ضريبة القيمة المضافة التي يدفعها المستخدم ) .

  • ضريبة القيمة المضافة آلية تستخدمها أكثر من 166 دولة حول العالم .
  • ترفع ضريبة القيمة المضافة عائدات الحكومة دون أن تؤثر على الثروة .
  • تعتمد على الاستهلاك لا على الدخل و تُطبق على كل عمليات الشراء .

مميزات تقديم الإقرارات الضريبية الكترونياً

  1. التسهيل على الممولين من خلال تقليل العبء خلال تقديم الإقرار ، و يمكن للشخص الدخول على حسابه و اقراراته عن طريق الموقع في أي وقت .
  2. تُخَصص مساحة تخزينية لكل ممول و يتم تسجيل فواتير المشتريات و المبيعات لتطبيق القيمة المضافة .
  3. كما يتيح أيضاً إدارة السجل الضريبي الإلكتروني عبر التطبيقات المتاحة .

خطوات تقديم إقرار القيمة المضافة

الدخول لموقع مصلحة الضرائب المصرية

  1. موقع مصلحة الضرائب http://www.incometax.gov.eg
  2. اختيار ” الإقرار الضريبي ” من شريط التبويب ، ثم ” الخدمات الالكترونية ” ، ثم ” تقديم الإقرارات – الاعتباري ” فيتم الدخول للبوابة الالكترونية للخدمات الضريبية .
  3. يتم تسجيل الدخول للإستفادة من خدمات الموقع .

التعامل مع الإقرار الضريبي للقيمة المضافة

  1. إضافة الفاتورة : ( يتم اختيار ” ضريبة القيمة المضافة ” من شريط التبويبات ، ثم اختيار ” إضافة فاتورة ” ، و تحديد اذا كانت الفاتورة مشتريات ام مبيعات .
  2. يتم ادخال بيانات الفاتورة يدوياً : ( تحديد نوع المستند إذا كان فاتورة ام اشعار اضافة أم إذن إفراج ام اشعار خصم / تحديد نوع سلع الجدول / ادخال الاسم و رقم الملف و الرقم القومي / تحديد تاريخ الفاتورة / تحديد نوع الضريبة / إدخال رقم الفاتورة و اخر تسجيل ضريبي / إدخال عنوان جهة الشراء / ادخال رقم الموبايل ) .
  3. يتم إضافة السلع : ( ادخال اسم المنتج / تحديد نوع البيان / تحديد وحدة قياس المنتج / ادخال المبلغ الصافي و قيمة الضريبة / ادخال كود المنتج / تحديد نوع السلعة صادرات ام محلي / إدخال كمية المنتج / ادخال قيمة الخصم إن وجدت / فئة الضريبة تحدد على حسب نوع السلعة / يتم الضغط على “اضافة ، حفظ الفواتير ” ) .
  4. عرض الفواتير : يستطيع الممول استعراض و استرجاع الفواتير الخاصة به في أي وقت من خلال البحث في فترة زمنية معينة .
  5. حذف الفواتير : أتاح النظام إمكانية حذف الفاتورة أو حذف سلعة معينة من السلع داخل الفاتورة .

ملء نموذج إقرار القيمة المضافة

  • يقوم المستخدم بفتح شاشة إقرار القيمة المضافة ( نموذج 10 ) واختيار الشهر المراد تقديم الإقرار عنه .
  • يتم تحديد نوع الإقرار .
  • يتم عمل استخلاص لكل الفواتير السابق إدخالها ، في النظام قدرة على ملء إقرار القيمة المضافة تلقائياً من بيانات الفواتير السابقة .
  • يمكن أيضاً عرض جميع الإقرارات المقدمة عن طريق اختيار “عرض الإقرارات” من قائمة القيمة المضافة ومن ثم تحديد الفترة الضريبة .
  • يتم بعد ذلك اغلاق الفترة الضريبية و تسجيل السداد ، فيتم اختيار “غلق الفترة الضريبية” من قائمة تبويب “إقرار القيمة المضافة” .

طرق سداد ضريبة القيمة المضافة

  1. السداد الالكتروني .
  2. السداد عن طريق البنك .
  • وكان رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية قد أكد على مقدمي الإقرارات تحري الدقة في البيانات عند إعداد الإقرار وأن يكون معبر عن حقيقة التعاملات وأكدت المصلحة على إتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه من يقدم تقارير مخالفة لحجم المبيعات الحقيقي .

كما ألزم الإدارة المركزية للشئون المالية بمصلحة الضرائب إضافة المبالغ التي يتم توريدها للوحدات الحسابية إلى حصيلة المأمورية المختصة وإرسال إخطار بذلك لكل مأمورية منفصلة مع إلتزام المأموريات الضريبية المختصة بتسوية تلك المبالغ وفقا للكشوف الواردة إليها من الإدارة المركزية للشئون المالية بالمصلحة على أن يطابق تاريخ الدفع الإلكتروني الوارد من الجهات تاريخ السداد مع التأكيد على جميع المسئولين الماليين والمراقبين الماليين بالجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية بالمحافظات بمراعاة ومتابعة تنفيذ تلك الضوابط .

عرضنا لكم تقرير عن ” إقرار القيمة المضافة 2021 ” و لمزيد من المعلومات راسلونا عن طريق التعليقات و سنوافيكم بالرد في أقرب وقت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *