التخطي إلى المحتوى

دار المحفوظات المصرية شجرة العائلة بالرقم القومي 2021, يعد معرفة شجرة العائلة من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من محبي التاريخ، لذلك قامت الجهات المختصة بتوفير خدمة تتيح لكل المصريين إمكانية الاستعلام عن أصل العائلة الخاصة بهم، وذلك عن طريق استخدام الرقم القومي.

الاستعلام عن شجرة العائلة بالرقم القومي 2021

يتساءل العديد من الأشخاص عن الأصول التي ينتمون إليها، وفي ظل التقدم التكنولوجي الذي تشهده كافة مجالات الحياة، يمكن الآن لأي شخص يمتلك الجنسية المصرية من معرفة أصول عائلته، عبر القيام الخطوات التالية:

  • يجب الذهاب إلي موقع forebears عن طريق الضغط علي الرابط التالي: forebears.io/egypt
  • بعد الدخول للموقع يمكن الوصول إلي شجرة العائلة التي تبحث عنها، وذلك من خلال كتابة الرقم القومي داخل خانة البحث.
  • قم بالضغط علي كلمة (بحث).
  • سيظهر لك أصول العائلة وفروعها المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
  • كما يمكنك الاطلاع على شجرة العائلة عبر إدخال الرقم القومي داخل محرك البحث جوجل.

شجرة العائلة

شجرة العائلة

شاهد أيضا:

طريقة معرفة الاسم كامل من دار المحفوظات

يرغب الكثير من المصريين من معرفة أخر اسم داخل شجرة العائلة الخاصة بهم، ولقد حرصت الدولة على تفعيل تلك الخدمة أمام جميع المواطنين، وذلك عن طريق الذهاب إلي دار المحفوظات المصرية الموجودة بمنطقة العباسية بالقاهرة.

  • يتطلب ذلك الأمر وجود شهادة ميلاد خاصة بالشخص الباحث، حتي يتم التأكد من آخر اسم موجود بالعائلة، هذا بالإضافة إلي أهمية تواجد أحد المقربين لك، كالأخ أو الأب، وبعد التأكد من الأوراق اللازمة يتم التحويل إلى دار المحفوظات داخل القلعة.
  • يتم معرفة الأصول التاريخية لعائلتك بمجرد تقديم الباحث للرقم القومي بجانب تاريخ الميلاد إلي الموظف المختص، وفي غضون ساعة سوف يتم تسليم شهادة تضم جميع أفراد عائلتك.

ما هي شجرة العائلة ؟

هي عبارة عن شجرة تضم جميع الأفراد الذين ينتمون إلي أصل واحد، أي أنها أصل العائلة نفسها، ويتم من خلالها توضيح الأصول العريقة التي يمتد إليها نسب الشخص، ومن الممكن أن يعود نسب الأشخاص الباحثين إلى بعض الأنبياء أو الملوك, ويعتبر نسب الأشراف من أهم ما يوجد داخل شجرة العائلة، حيث يعود أصل هذا النسب العظيم إلي النبي محمد عليه السلام.

ما لا تعرفه عن شجرة العائلة ؟

هناك معلومات عديدة يتغافل عنها الكثير منا عن تفاصيل شجرة العائلة، ومن أهمها:

  • معظم العائلات المصرية لا يعود أصولها إلي أصول مصرية أو عربية، ونجد بعضها من أصل تركي أو أخر أجنبي.
  • وضح المؤرخين أن السبب الحقيقي وراء تنوع تلك الأصول، يرجع إلي كثرة الفتوحات التي حدثت في مصر علي مر العصور، بالإضافة إلي احتلال مصر من دول متنوعة حول العالم.
  • بينت الإحصائيات وجود أكثر من 250 شجرة عائلية داخل مصر، تضم كافة المحافظات من سيناء وصولا إلي الصعيد.

طرق البحث عن شجرة العائلة 2021

توجد طرق متنوعة يستطيع أي فرد استخدامها للوصول إلي الأصل الذي ينتمي إليه، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • في البداية يجب البحث داخل دائرة الأهل والمعارف، ويتم ذلك من خلال التحدث مع كبار أفراد عائلتك، وبهذه الطريقة يمكن معرفة أكبر عدد ممكن من الأشخاص داخل العائلة.
  • بعد ذلك يتم تسجيل كل ما توصلت إليه من معلومات داخل ملف خاص، وكلما حصلت على اسم فرد جديد قم بتدوينه حتي تصل إلي أخر اسم بالعائلة.
  • كما يمكنك الاستعانة ببعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر أو فيس بوك، والبحث من خلالهم عن الأشخاص الذين يحملون نفس اسم عائلتك.
  • وفي النهاية قم برسم شجرة لعائلتك مع كتابة كل الأسماء التي حصلت عليها بالترتيب، وقم بوضع الأجداد في نهاية الشجرة يليهم الآباء، ومن بعدهم الأحفاد داخل الفروع.

أهم المواقع لمعرفة شجرة العائلة

في الفترة الحالية تم توفير عدة مواقع الكترونية، يمكن من خلالهم الوصول إلى جذور العائلة، ومن أهمهم:

  • موقع الأشراف: ويعد من أهم المواقع، وذلك لأنه يوضح إذا كنت تنتمي لنسب النبي عليه السلام أم لا، ولكي يتم معرفة نسبك يجب إكمال بعض البيانات التي تظهر أمامك.
  • موقع MYHERITAGE: نال هذا الموقع إعجاب الكثير من مستخدميه، لسرعته في تقديم نسب العائلة عن طريق الاسم فقط.

مازالت معرفة شجرة العائلة والاطلاع عليها من الضروريات التي تشغل تفكير العديد من الأشخاص، والآن وبكل سهولة يمكن التوصل إلي أصل عائلتك عن طريق كتابة الرقم القومي داخل موقع شجرة العائلة، وفي غضون دقائق قليلة سوف تتعرف على جذور العائلة.

عزيزي القارئ نتمني أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات عن دار المحفوظات المصرية شجرة العائلة بالرقم القومي 2021 عبر موقع الأحلام ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *