التخطي إلى المحتوى

أنواع صناديق التأمين الخاصة في مصر 2021 ، يبلغ عدد الصناديق التأمينية الخاصة في مصر 733 صندوق ، والتي ترتبط بقطاع التأمين فهي أنظمة خاصة تمنح العاملين بالجهة المُنشِئة للصندوق مزايا مختلفة سواء كانت تأمينية أو معاشات اضافية او رعاية صحية أو مميزات اجتماعية .

تختص الهيئة العامة للرقابة المالية بالإشراف و الرقابة على صناديق التأمين الخاصة وذلك في اطار احكام القانون الخاص بذلك

أنواع الصناديق التأمين الخاصة

  • صناديق زمالة : تقوم تلك الصناديق على دفع المستفيد أو العضو مبلغ معين ، و يعتمد تمويلها على اشتراكات الأعضاء المحددة أو حسب فئة المرتب بالاضافة أيضاً لمساهمة جهة العمل و عائد استثمار هذه الأموال .
  • صناديق الادخار والاستثمار  : وتعمل على جمع مدخرات من المشتركين و استثمارها بأكبر عائد ممكن ، و تتمثل الموارد المالية في الصندوق في الاشتراكات التي تكون نسبة من المرتب الأساسي للعضو ، و أيضاً نسبة ثابتة من ايرادات جهة العمل ، و عائد استثمار الأموال وما يوافق عليه مجلس ادارة الصندوق في الموارد المالية السنوية للصندوق .
  • صناديق مكافآت عقد العمل الفردى : يعتبر هذا الصندوق وسيطاً بين جهة العمل و هيئة التأمينات الاجتماعية فتحصل من جهة العمل على فروق مكافآت ترك الخدمة المستحقة للموظفين ، و يتم استثمار هذه الأموال لصالح الأعضاء المشتركين بالصندوق ، و عند انتهاء الخدمة يتم تحويل الرصيد الى هيئة التأمينات الاجتماعية و تقوم بصرف معاش للعضو بشكل دوري و لورثته بعد وفاته .
  • الصناديق العلاجية : تتمثل مزايا تلك الصناديق في صرف قيمة الدواء و جزء من قيمة كشف الأطباء ، و أيضاً تشمل تغطية قيمة إجراء العمليات الجراحية للعضو أسرته في حدود ما يسمح به النظام الأساسي للصندوق ، و تكون موارد تلك الصناديق عبارة عن اشتراك رمزي من العضو و مساهمة أساسية من جهة العمل .
  • المعاشات التكميلية : تم انشاء تلك الصناديق بغرض تقديم مزايا تأمينية مُكملة لنظام التأمينات الاجتماعية ، و يُعد نموذج جيد يُعوَض به انخفاض مزايا التأمين الاجتماعي .
  • صناديق ذات طبيعة خاصة : تختلف هذه الصناديق عن الصناديق السابقة فتقوم باصدار وثائق تأمين للأعضاء لمن يرغب منهم في التأمين على حياته مقابل القسط التأميني ، و تُقدم الصناديق تلك الخدمة لأعضائها دون الحصول على أية أرباح

أهمية الصناديق التأمينية الخاصة

  1. بالنسبة للدولة : تعتبر تلك الصناديق من أهم مصادر تمويل خطط التنمية بالدولة ، فمن خلال استثمار أموالها يتم الحد من أثر التضخم على الدولة ، و بالنسبة للدول التي لا تعمل على زيادة المعاشات مع ارتفاع الأسعار تُتعبر وسيلة لتدعيم النظم القومية للتأمين الاجتماعي .
  2. بالنسبة للعاملين : تساعد الصناديق الخاصة على الحفاظ على المستوى الاجتماعي من خلال توفير احتياجات المعيشة بعد ترك الخدمة من خلال التقاعد أو العجز الكلي أو الوفاة .
  3. بالنسبة للجهة المُنشِئة للصناديق : تساعد على جذب العمالة ذات الكفائة العالية ، وعدم تسرب العمالة و الحفاظ على الخبرات ، كما تساعد أيضاً زيادة الإنتاجية .

الحالات المستفيدة من الصناديق

  • التقاعد عن العمل أو العجز الكلي المستديم أو في حالة وفاة العامل .
  • زواج العضو المُسجَل في الصندوق أو وفاة من يعوله ، و أي أغراض أخرى توافق عليها الهيئة العامة للرقابة المالية .

عرضنا لكم تقرير عن ” أنواع الصناديق التأمينية الخاصة في مصر 2021 ” و لمزيد من المعلومات راسلونا عن طريق التعليقات و سنوافيكم بالرد في أقرب وقت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *