التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن الصداقة قصير 1442 تعتبر الصداقة من أحد أهم الأمور في حياتنا والى تؤثر بشكل كبير وفي نشأتنا لكونها منذ صغرنا ومع بدايات الخروج للعالم الخارجي والاختلاط مع اشخاص أخرى غريبة عنا في العادات والتقاليد نبدأ في تبادل واكتساب الخبرات كما أنها تؤثر بشكل كبير على تكوين الشخصية والذات وعليه يجب علينا ان نتقن اختيار الصديق في حياتنا لما له من أثر كبير على تطوير الفرد والمجتمع .

خطبة قصيرة عن الصداقة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات أما بعد ؛

  • الصداقة هي أحد العلاقات التي تؤثر على شخصية الفرد ونموه وتطوره ويتمحور معنى الصداقة حول وجود أشخاص في حياتك تستطيع الاعتماد عليهم وقت الضيق والشدة كذلك يكونون لك بئر اسرار ومصباح منير لك في دربك المظلم الذي من خلاله تستطيع الخروج من أي مشكلة أو متاعب أو تفريج عن هم أو تخفيف ألم .
  • وعليه تعتبر الصداقة من أهم الأمور التي يجب على الانسان بذل الجهد والعناء في تكوينها والحرص على اختيار الصديق الذي يكون عون لك في دربك وأهلا لكي تضع ثقتك فيه وأمن لك وملاذ من حيرتك وبصيرتك التي تقربك من فعل الصالحات وتنبيهك وتأخذ بيدك بعيدا عن المنكرات ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

خطبة عن الصداقة

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد ؛

  • دوما ما نسمع عن مقولة اختر الرفيق قبل الطريق وأصبحنا نكررها ونتداولها فيما بيننا بدون أن نتدبر المعني العميق التي تحتويه تلك المقولة ومعناها أن الرفيق أو الصديق الصالح هو الذي سيرشدك في طريقك لخير الأفعال ويجنبك الوقوع في أي شرور ويكون هو عينك التي ترى بها وقد تجلت الصداقة في أسمى صورها في صحبة رسول الله صل الله عليه وسلم مع الصحابي سيدنا أبو بكر الصديق ورفيق دربه .
  • نعلم جيدا أن أبو بكر الصديق رضى الله عنه هو أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم وصدقه وقد خاطر بكل ما يملك من أجل النبي (ص) سواء من مال أو أولاد وذلك ابتغاء لمرضاة الله عز وجل ومن أسمي تلك المواقف التي جسدت معنى الصداقة هي عند هجرة الرسول (ص) من مكة إلى المدينة ولا نجد أي مشهد جلل في حياة رسول الله إلا ونجد سيرة أبو بكر معه في نفس الحدث .
  • وقد وصلت الصداقة بينهما إلى درجة أن رسول الله صل الله عليه وسلم بعظمة شأنه كان يستشير أصحابه في أمر المسلمين ولذلك فقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو خليفة رسول الله بعد وفاته للمسلمين لثقتهم به كما أنه ساهم في إعلاء الإسلام وقام بقيادة العديد من الفتوحات ومن أهم الحروب التي خاضها كانت حرب المرتدين ، فهل هناك صديق مثل أبو بكر تتجلى فيه معاني الصداقة السامية ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

خطبة عن الصداقة قصيرة

بسم الله والحمد لله ولا اله الا الله والصلاة على خير خلق الله أما بعد ؛

شاهد أيضا:
  • الاخوة والاخوات في هذا الجمع المبارك نجتمع لنرد على نقاط هامة في حياتنا والتي تتجلى في معنى الصداقة واهميتها في حياتنا وذلك لكون الصداقة هي عبارة عن مجموعة من المشاعر التي تتمثل في كيفية الترابط والتكافل وبيان واضح وصريح عن أهم مواثيق التضحية والاخوة والحب وذلك لما تحمله تلك المفاهيم من حقوق وواجبات وقيم سامية .
  • السؤال هنا عن الحقوق التي يجب أن توفي بها وتتعلق بالقيام بدورك في الصداقة وهي أن تكون مرآة صديقك ويده وعينه في الشدائد أن تحترمه في المجالس وان تدفع عنه الشرور أن تكون ناصح له أن تمده بالطاقة الإيجابية وتكون مشارك له في الحزن قبل الفرح وكذلك هي الواجبات التي لك ونستشهد في هذا على حديث رسول الله صل الله عليه وسلم

عن أَبي موسى الأَشعَرِيِّ : أَن النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: إِنَّما مثَلُ الجلِيس الصَّالِحِ وَجَلِيسِ السُّوءِ: كَحَامِلِ المِسْكِ، وَنَافِخِ الْكِيرِ، فَحامِلُ المِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ، وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ، وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ ريحًا طيِّبةً، ونَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَن يَحْرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا مُنْتِنَةً متفقٌ عَلَيهِ.

خطبة محفلية قصيرة عن الصداقة

  • الحمد لله حمد مبارك طيب بعد الصلاة على أشرف خلق الله وحبيبنا وشفيعنا يوم الدين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أيها الاخوة والاخوات حاضري هذا الجمع الكريم والذي نتكلم فيه عن معنى الصداقة ونوضح أهميتها ومكانتها والتي قد يجهلها العديد منا .
  • الصديق أو الأصدقاء هو الكنز الحقيقي للإنسان والاختيار السليم والصحيح للصديق يؤثر على حياة الإنسان ومستقبله وهي من أهم الروابط القوية في حياة الإنسان والتي تعود بالنفع على الانسان إذا تمكن من الاختيار السليم أو تعود عليه بالضرر إذا اختار هذا الرفيق خطأ ويجب أن لا نغفل عن تشبيه رسول الله صل الله عليه وسلم أن الصديق الصالح مثل حامل المسك وصديق السوء كحامل الكير .

احاديث عن الصداقة

فيما يلي نسرد لكم عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد قيمة وأهمية الصداقة في حياة الإنسان ؛

  • قال رسول الله “ أسعد الناس من خالط كرام الناس
  • قال رسول الله ” المرء على دين خليله , فلينظر أحدكم من يخالل
  • قال رسول الله عن الاصدقاء ” خير الأصحاب من قل شقاقه وكثر وفاقة
  • قال رسول الله ”   أكثر الصواب والصلاح في صحبة أولي النهى والألباب” إحذر مصاحبة الفساق والفجار والمجاهرين بمعاصي الله “
  • قال رسول الله ” لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ أخاه في ثلاثه : في نكبته وغيبته ووفاته

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم خطبة محفلية عن الصداقة قصير 1442 ويسعدنا مشاركتكم لنا في التعليقات أسفل المقال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *