التخطي إلى المحتوى

معلومات عن قانون التأمينات الجديد 2021 ، تم اصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد برقم 148 لسنة 2019 ، كما أصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون الذي تم بدء العمل به ابتداءً من أول يناير 2020 .

حدد قانون التأمينات الجديد الأشخاص المُستَحقين للمعاش في حالة إذا توفى صاحب المعاش أو الشخص المؤَمن عليه ومن يحق له الحصول على المعاش و متى يتوقف صرفه ، كما أوضح القانون حالات استحقاق مبلغ التعويض الإضافي .

تأمينات
تأمينات

أهم المعلومات عن قانون التأمينات الجديد

 زيادة المعاشات من نسبة التضخم بحد أقصى 15% كل عام

  • فقد تم ربط التشريع بين الحد الأدنى للمعاش والحد الأدنى للأجر وذلك  لضمان حصول صاحب المعاش على مبلغ يناسب مستوى المعيشة ووضع آلية لزيادة المعاشات بنسبة من معدل التضخم في الدولة يتحملها نظام التأمين الاجتماعي بحد أقصى للزيادة 15% من نسبة التضخم ، كما استحدث التشريع معاشاً إضافياً قائماً على الاشتراكات المحددة واختيارياً للمؤمّن عليهم لمن يرغب في تحسين قيمة المعاش المستحق له على أن يضاف للمعاش الأساسي .
  • كما يُطَبَق نظام التأمينات الجديد على العمالة الغير المنتظمة .
  • وقد صرح رئيس الوزراء أنه يمكن لأصحاب المهن الصعبة و الأعمال الخطرة خفض سن المعاش مقابل زيادة نسبة الاشتراكات و ذلك بنص القانون الجديد .
  • ولا يجوز أن يزيد إجمالي المعاش على 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق ولا يقل عن 65% منه .

حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدنى للاشتراك التأمينى

  • حدد قانون التأمينات الجديد نسبة 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى بدلاً من المبلغ الذي يحصل عليه اصحاب المعاشات الآن ، حيثُ أنه لا يوجد مخطط لزيادة المعاشات يرتبط بمعدل التضخم ، و تتحمل الدولة نسبة 60% من المعاشات المنصرفة .

تعديل سن المعاش يصل إلى 65 سنة

  • و تم ذلك لمعالجة العجز المالي و تخفيف العبء على الخزانة العامة للدولة ، و سوف يكون سن الـ60 هو سن المعاش للعاملين لدى الغير والعاملين المصريين بالخارج ، و يزداد سن المعاش تدريجياً ليصل الى 65 سنة في عام 2040 ، و سيكون أيضاً سن المعاش للأشخاص المؤمن عليهم من العمالة الغير منتظمة 65 سنة .

توفير بدل بطالة فى قانون التأمينات الاجتماعية

  • حيث يتم تمويل بدل البطالة من الحصة التى يلتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا إضافة إلى ريع استثمار أموال هذا التأمين .
  • و طبقاً لمشروع القانون سيتم احتساب تأمين البطالة ويُعتبر من التأمينات تأمين الشيخوخة والتأمين الصحي ،وسوف تقدمه الدولة لدعم العاطلين عن العمل .
  • و سوف يُقرَر صرفه كالتالي : ( 75% من الاشتراك التأميني وذلك لأول 4 أسابيع / 65% من الاشتراك التأميني وذلك لثاني 4 أسابيع / 55% من الاشتراك التأميني وذلك لثالث 4 أسابيع / 45% للأسابيع الباقية )
  • وتكون مدة صرف بدل البطالة 12 أسبوعًا وذلك إذا كانت مدة الاشتراك التأميني أقل من 36 شهرا ، وسوف تكون 28 أسبوعاً إذا كانت مدة الاشتراك أكثر من 36 شهراً .

نقاط مهمة أيضاً في قانون التأمينات الجديد

  1. وقد تم التشديد على زيادة المعاش الاصابى للفئات التي لا تتقاضى أجر كالصبية المتدرجين والتلاميذ الصناعيين إلى ما يساوى قيمة الحد الأدنى للمعاش.
  2. تم دمج قوانين التأمين الاجتماعى فى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وأصبحت قانون واحد وهو قانون التأمينات الجديد .
  3. وقد فض قانون التأمينات الاجتماعية الجديد التشابكات المالية بين كلاً من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية و الخزانة العامة للدولة وبنك الاستثمار القومي .
  4. أقر القانون بوضع حوافز تشجيعية للتأمين على العمالة غير المنتظمة.
  5. سيتم تأسيس صندوق مالى موحد لجميع الفئات المؤمن عليهم وفقاً للقانون الجديد .
  6. وايضاً من مميزات قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أنه سيتم تطوير الحد الأدنى الجمع بين المعاشات و المعاش والأجر، ليتساوى مع الحد الأدنى للمعاش بشكل منتظم.

عرضنا لكم تقرير عن ” معلومات عن قانون التأمينات الجديد 2021 ” و لمزيد من المعلومات راسلونا عن طريق التعليقات و سنوافيكم بالرد في أقرب وقت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *