التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية قصيرة عن الابتسامة 1442 قال رسول الله صل الله عليه وسلم أن الابتسامة في وجه أخيك صدقة ، فالمسلم الحق والإنسان الصالح هو من يتصف بالبشاشة والتفاؤل هو من يتحدث معك أو تنظر إليه يسرك ويرسم الامل في دربك .

خطبة عن الابتسامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وخير ما نبدأ به هو الصلاة والسلام على أشرف خلق الله صل الله عليه وسلم؛ أما بعد؛

  • أيها الحضور الكريم فإن الابتسامة على الرغم من كونها هي حركة تعبيرية ترسم على الوجه إلا أن أثرها في النفس عظيم وكبير ، فمثلا إذا صادفت موقفا وكنت منزعجا بشدة وحزينا ورأيت من يبتسم لك ويقول لك أن ما أنت به الآن سيمضى وان القادم بإذن الله يحمل الخير لك ، تخيل معي أثر تلك الابتسامة واثر هذا الكلم الطيب عليك في عز محنتك ستجد نفسك تلقائيا قد ارتسمت البسمة على شفاهك وملأ قلبك الامل والحياة من جديد.
  • هل علمت الآن السر وراء الابتسامة وأنها ليست فقط حركة يقوم به بفمك يمينا ويسارا بل هي أمل وفرحة ترسم في قلب كل مكسور خاطر وحزين هي كم كبير من الطاقة الإيجابية والتحفيز التي يمكن أن تنجد به شخص ما أو تجعل مسار حياته يتغير 180 درجة جرب مثلا أن تبتسم لطفل صغير فشل في أداء حركة رياضية معينة أو حل مسألة ما ورافق تلك الابتسامة بأن تقول جرب مرة أخري فأنت تستطيع في لحظات ستجد ان حال هذا الطفل قد تبدل وبالفعل استطاع النجاح كل هذا بفضل ابتسامتك .
  • في آخر جمعنا هذا أوجه نصيحتي للحضور الكريم أن تتصدقوا بابتسامتكم عسى انها تجبر خاطرا وتكون سند لضعيف وأمل يتمسك به كل محتاج وعون لكل فاقد وزعوا الابتسامات وتحلوا بالبشاشة فأنتم خير أمة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

خطبة قصيرة عن الابتسامة

بسم الله نفتتح هذا الجمع الكريم والذي نتحدث فيه فضل الابتسامة وذلك امتثالا لما أوصانا به رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم أما بعد ؛

  • لنتخيل معا انك متواجد في مجلس ما وليكن هذا المجلس وفجأة وانت تتفقد الأشخاص المتواجدين في هذا المكان وقع نظرك على شخص عابس الوجه ستجد نفسك تلقائيا عبست أنت الأخر وضاق صدرك وأصبت بالاكتئاب ، لنفترض أنك بعد ذلك وقع نظرك على شخص بشوش ضاحك مبتسم ستجد نفسك تحولت بتلك الابتسامة لترتسم على شفاهك أيضا وينقضي ويمضي هذا الضيق والحزن الذي أصابك منذ قليل .
  • هل أدركت الآن السر وراء الابتسامة والتبسم في وجه أخيك وليس هذا فحسب بل أنك بالابتسامة تنزع الكره والبغض في نفوس الآخرين من تجاهك وتمنع وسواس الشياطين وتسد أي طريق قد يدخل منه ويصب في القلوب الكره والبغض والغل والتي تنشب بعدها الخصومة والخلافات ، وبالابتسامة ينتهي أي لوم وعتاب وتنحل أي صعاب ومشاكل .

خطبة عن الابتسامة قصيرة

  • في البداية يجب ان نفرق جيدا بين الابتسامة والضحك ـ الضحك هو الابتسامة ولكن بصوت مسموع وقد يسبب لفت الأنظار إليه ، أما الابتسامة في رسم البسمة على الشفاه هو انشراح الصدر ومحبة اللقاء بعد الغياب هي الفرحة التي تعلو ملامح وجهك عند تحقيق هدفك والوصول إليه هي السعادة في تحقيق ذاتك ورضا الله .
  • البسمة من صفات القيام بالتودد أو إلقاء التحية على الآخرين أو محاولة كسب صداقات جديدة أو إنهاء خلاف ولوم بالاعتراف بالخطأ دون ان تنطق بكلمة فقط بسمة خجل واعتذار بالبسمة تصفو بروحك وتعلو كما يعلو شأنك بين الناس تذكر معي كم شخص مضي في حياتك ورحل ولكن ظلت ذكراه والبسمة تعلو وجهه قائمة في ذهنك كم مرة شردت بذهنك وعندما تذكرت وجه مبتسم تعرفه بث فيك الروح والامل .
  • الانسان يذهب وعمره ينقضي ويتوارى جسده تحت التراب ولكن ذكراه لا تختفي كم مرة سمعت جملة الله يرحمه كان وجهه بشوش أو رحمه الله لم يكن عابثا في وجه أحد قط بالرغم من ثقل همومه أدركت الآن قيمة البسمة وأهميتها علمت الآن لما قال عنها رسول الله (ص) أن تبسمك في وجه أخيك صدقة ، ولا تدرك بأي صدقة تدخل الجنة ، ولعلها صدقة جارية عنك .

حكم عن الابتسامة

بعد ما قرأته في السطور السابقة فيجب أن تكون قد علمت الآن أن الابتسامة على الرغم من كونها أمر سهل تقوم به إلا أنه لا يستطيع جميع الأشخاص فعلها لأنه يجب أن يكون قلبه كبير وروحه طيبة وصافية لأن الجزاء يكون من جنس العمل ، فأحسن إلى غيرك ولو بابتسامة لا تدري كيف لابتسامك في وجه أخيك أن تغير مسار حياته للأفضل وتكون دفعة له في كربه وحياته ، بل وسوف يعطيك الله ويكرمك بالذي يحسن إليك أنت أيضا ، ونذكر لكم عدد من الأقوال في الابتسامة لمشاهير ؛

  • يقول سمرة بن جندب رضي الله عنه ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقوم من مصلاة الذي يصلي فيه الصبح حتى تطلع الشمس إذا طلعت قام وكانوا يتحدثون فيأخذون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم ” أخرجه مسلم .
  • السلام يبدأ بابتسامة : قول الأم تيريزا .
  • اعط الناس ابتسامة فقد يكون هذا أفضل ما يجده أحد طوال يومه ” قالها جاكسون براون . تعرف المرأة من سلاحها ففي الدفاع سلاحها الصراخ وفي الفشل سلاحها السكوت وفي الجدال سلاحها الابتسامة ” قالها شكسبير .
  • اتمنى ان تبقى حياتي دمعة وابتسامة ” دمعة تطهر قلبي وتفهمني أسرار الحياة وغوامض , وابتسامة تدنيني من أبناء بجدتي وتكون رمز تمجيدي الآلهة , دمعة أشارك بها منسحقي القلب , وابتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي ” قالها جبران خليل جبران .
  • وما العمر إلا دمعه وابتسامه , وما زاد عن هذه وتلك فضول ” قالها إليس فرحات . عندما يبتسم المسروق إنه يسرق شيئا من اللص ” قالها شكسبير .

وبذلك نصل إلى ختام مقال اليوم خطبة محفلية قصيرة عن الابتسامة 1442 ويسعدنا مشاركتكم لنا أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *