التخطي إلى المحتوى

اقوال عن اللغة العربية 2021، تعد اللغة العربية من أهم لغات العالم وأكثرها انتشارا  في جميع أرجاء العالم، كما تعتبر من أقدم وأهم اللغات التي عرفت عبر التاريخ والتي ما زالت خالدة حتى الآن، كما أن اللغة العربية في أعظم اللغات في الوجود .

  • ليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.
  • اللغة العربية من أغنى لغات العالم، وأرقى من لغات أوروبا لأنها تتضمن كل أدوات التعبير في أصولها.
  • تمتاز اللغة العربية بتنوع معانيها ومفرداتها وألفاظها، مما جعلها منفردة ومتربعة على عرش باقي اللغات.

عبارات عن اللغة العربية 

اقوال عن اللغة العربية

إن اللغة العربية من اللغات الصعبة التي تتميز بلاغتها وإعجازها الأدبي والعلمي، حيث أن الكلمة الواحدة تعني الكثير من المعاني مع تغيير التشكيل الخاص بها، لذلك تعتبر من أجمل اللغات الموجودة في العالم لما لها من معاني كثيرة قد استخدمت في كتابة الأشعار والمؤلفات وغيرها، وفيما يلي نعرض بعض العبارات الجميلة عبر تويتر عن اللغة العربية 2021 مايلي:

اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.

شاهد أيضا:

سعة هذه اللغة في أسمائها، وأفعالها، وحروفها، وجولاتها في الاشتقاق، ومأخوذ ذاتها البديعية، في استعارتها وغرائب تصرفاتها، في انتصاراتها، ولفظ كنايتها.

إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم.. أنوح كما ناح الحمام المطوق.

إن الذي ملأ اللغات محاسنا.. جعل الجمال وسره في الضاد. تعلموا العربية فإنها من دينكم. تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.

لا تلوموا العربية ولوموا امه ركضت إلى الدعة (قبح الله الدعة) ثم قعدت.

ليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي.

ما جاء على كلام العرب فهو من كلام العرب.

اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.

الحج في اللغة العربية معناه قصد مكان معين.

اللغة العربية أصل اللغات.

اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.

اللغة العربية أغنى لغات العالم.

إن للعربية ليناً ومرونةً يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.

العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

إنما القرآن جنسية لغوية تجمع أطراف النسبة إلى العربية، فلا يزال أهله مستعربين به، متميزين بهذه الجنسية حقيقةً أو حكماً.

ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس.. وقال أيضاً: لا يعلم من إيضاح جمل عِلْمِ الكتاب أحدُ، جَهِلَ سعة لسان العرب، وكثرة وجوهه، وجماع معانيه وتفوقها ومن عَلِمَها، انتفت عنه الشُّبَه التي دخلت على جهل لسانها.

اقوال العلماء عن اللغة العربية

اقوال عن اللغة العربية

اللغة العربية من أفضل اللغات الموجودة بالعالم التي أثارت اهتمام العديد من العلماء بمختلف اعتقاداتهم حول العالم، حيث أن علماء العرب والمسلمين قد ذكروا اللغة العربية كثيرًا في أقوالهم وأشعارهم، ولم يقتصر ذكر اللغة العربية على لسان العلماء والعرب ولكن هناك العديد من العلماء حول العالم الذين قالوا كثيرًا عن اللغة العربية 2021، وفيما يلي بعض هذه الأقوال:

  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد
  • ليست العربية لأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي من اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي
  • تعلموا العربية فغنها من دينكم
  • اللغة العربية أصل اللغات..
  • تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
  • لا تلوموا العربية ولوموا امه ركضت إلى الدعة– قبح الله الدعة- ثم قعدت.
  • واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التي مر بها يتميزن
  • الحج في اللغة العربية معناه قصد مكان معين
  • إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم***أنوح كما ناح الحمام المطوق

كلمات عن اللغة العربية

اقوال عن اللغة العربية

هناك من قال عن اللغة العربية أنها عروس اللغات وهي السيدة المتوجة فوق لغات العالم، كما أنها اكتسبت فخرًأ وعلوًا وعزًا عند نزول القرآن الكريم باللغة العربية، ولهذا فإن اللغة العربية والتي تحتوي على 28 حرفًا فقط قد استوعبت كلام الله تعالى، فهذا دليل على أنها من أوسع لغات العالم وأنها لن تضيق أبدًا وأن هذه اللغة لن تصبح عاجزة عن وصف أي موقف أو أي شيء مهما كانت عظمته، وهناك العديد من الخواطر التي قيلت عن اللغة العربية 2021 مايلي:

في صلاة الوتر..

شعورٌ جميلُ ذلك الذي أعيشُه على سجَّادة الصلاة.

في صلاة الوتر!

صوتٌ هادئ ينبعُ من حنجرتي ليغرِّد آياتٍ أعمل جاهدًا لكي أتذكرّها.

قشعريرةٌ تمرُّ في كل جسمي عند بعض تلك الآيات، وكأنَّ الرحماتِ تنزَّلُ علي.. وأسأل الله ذلك.

أرى نورًا وجِنانًا ما أستطيعُ رسمها أبدًا، وومضًا أخضرَ كلَّما استمتعتُ بصلاتي!

وبعد ركوعٍ جميل، أجدُني في أجمل لحظاتي، وتلك الدُّنيا قد تركتُها خلفي، وأنا باسطٌ كفيَّ لله.. أسأله كلَّ ما أشاء! وما أجملَ تلك الدموع الدافئة التي أشعرُ بها تسيلُ على خدي لتخبرني أني قد اقتربتُ من الإجابة.. وأني قد ازددت أجرًا!

ثم أسجدُ سجودًا يطرح كلَّ التعب عن جسدي، وأتيقَّنُ حينها أني قد ازددتُ قربًا من ربِّي! فيرتاحُ قلبي، وتبسم شفتاي، وتُبرقُ عَيناي.. لأنام هانئ البال، سعيدًا، غارقًا في صورٍ من الجِنان ما زالت تمرُّ أمامَ عيني.

اجمل ما قيل في مدح اللغة العربية

تعد اللغة العربية هي لغتنا الأم التي ننطق بها ونحبها ونفتخر بها، كما أن لغة الضاد هي من أصعب اللغات تعلمًا حول العالم، لذلك نقدم فيما يلي أجمل ما قيل في مدح اللغة العربية 2021 مايلي:

  • اللغة العربية على مر العصور وإلى هذا اليوم ما زالت محافظة على جوهرها ونظامها وقواعدها، كما أنها لا زالت محافظة على تاريخها.
  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.
  • من خصائص اللغة العربية هو الإيجاز، فإن الكلمة الواحدة للغة العربية يكون لها أكثر من معنى على حسب موقعها في الجملة، وعلى حسب ما تشير إليه فيها فاللام مثلاً تستخدم كحرف جر كما تستخدم للتوكيد كل على حسب موقعها. تعلموا العربية، فإنها تثبت العقل، وتزيد في المروءة.
  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة.
  • اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقاً، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

اقوال العظماء عن اللغة العربية

هناك الكثير من العظماء الذين قاموا بمدح اللغة العربية ولم يقتصر الأمر على عظماء العرب وأئمتهم، ولكن اللغة العربية قد حازت على إعجاب العظماء حول العالم، ومن أهم أقوال العظماء عن اللغة العربية 2021 مايلي:

اللغة العربية لا تضيق بالتكرار، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.

الحج في اللغة العربية معناه قصد مكان معين.

اللغة العربية الفصحى أصل اللغات.

اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة. اللغة العربية الفصحى أغنى لغات العالم.

إن للعربية الفصحى ليناً ومرونةً يمكنها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر.

اللغة العربية إحدى اللغات التي علمها آدم عليه السلام، وكان يتكلم بها وبغيرها أيضاً.

اللغة العربية الفصحى بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر.

العربية لغة كاملة محببة عجيبة، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة.

حكم واقوال عن اللغة العربية

يوجد الكثير من الحكم والأقوال التي تصف عظمة اللغة العربية وقدرتها في وصف وتوضيح الكثير من الأمور، لذلك قيل عنها الكثير من الحكم والأقوال المختلفة، ومن أفضل الحكم التي قيلت عن اللغة العربية 2021 ما يلي:

  • إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن جعل الجمال وسره في الضاد. العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور. لو كانت اللغة ناتجة عن المنطق وليس الشِّعر لكنا جميعا نتكلم لغة واحدة. إن اللغة هي أكثر من مجرد وسيلة للتعبير عن التفكير، إنها في الحقيقة عامل رئيس في تشكيل التفكير. ما جَهلَ الناسُ، ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب، وميلهم إلى لسان أرسطو طاليس.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض اقوال عن اللغة العربية وتسعدنا مشاركتك بالموضوعات التي تريد أن تحدث عنها في المقالات القادمة، ويسعدنا تلقي كل استفساراتكم أسفل المقال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *