التخطي إلى المحتوى

نظام ضريبة كسب العمل 2021،تأكد وزارة المالية في قانون الضريبة الجديد على الدخل أن ضريبة “كسب العمل” ستكون تصاعدية عادلة ، ويعالج القانون الجديد تشوهات المنظومة الحالية التي ترتكز على “الخصم الضريبي” وستحقق وفرًا ضريبيًا للشرائح الأقل دخلًا والمتوسطة والأعلي من المتوسط .

ضريبة كسب العمل

أوضحت الوزارة أنه لا يتم الانتقال من شريحة لأعلى تحصيل أضعاف الضريبة السابقة كما هو في النظام الضريبي الحالي ، فمثلًا عند الانتقال من شريحة المرتبات الـ ٣٠ ألف جنيه إلى شريحة أعلى تزداد الضريبة على المواطن عدة أضعاف حتى لو كان الدخل يتجاوز الحد الأقصى لهذه الشريحة بجنيه واحد فقط.

ونفس الوضع لشريحة الـ ٤٥ ألف جنيه بزيادة الدخل بجنيه واحد تتسبب في مضاعفة قيمة الضريبة لعدم استحقاق “الخصم الضريبي” المقرر وفقًا للقانون الحالي .

 الفرق بين النظام الضريبي القديم ونظام ضريبة كسب العمل

  •  يوضح الجدول التالي أهم الفروقات والمميزات في الشرائح الضريبية :
مقارنة
مقارنة
  • أما الجدول التالي فهو يوضح الفروقات والمميزات بحسب الأجور ، إذا ما أردت أن تعرف ما الذي ينبغي أن تدفعه بالضبط بالنسبة لمرتبك أو دخلك الشخصي :

مقارنة

شاهد أيضا:

الإعفاء الضريبي السابق والإعفاء في نظام كسب العمل

  • ذكر بيان لوزارة المالية أن النظام الضريبي الجديد يحقق المزيد من العدالة الضريبية بخلاف “الوفر الضريبي” للشرائح الأقل دخلًا مما سيساهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين .
  • أصحاب الدخل السنوي حتى ٢٢ ألف جنيه لن يدفعوا أى ضرائب علي أجورهم ومرتباتهم ،وأن الموظف أو العامل في النظام الضريبي الحالي يستفيد بالإعفاء الشخصي ٧ آلاف جنيه .
  • الشريحة المعفاة ٨ آلاف جنيه ، بما يعني أن مجموع الإعفاءات الحالية ١٥ ألف جنيه ، بينما في النظام الضريبي الجديد يستفيد بالإعفاء الشخصي ٧ آلاف جنيه والشريحة المعفاة ١٥ ألف جنيه ليصبح إجمالي الإعفاءات ٢٢ ألف جنيه (أي بزيادة ٧ آلاف جنيه) .

 ضريبة كسب العمل الجديد في صالح الطبقة المتوسطة

  • شهدت الموازنة العامة للدولة 2020/2021 زيادة حد الإعفاء الضريبي من 8 آلاف إلى 15 ألف جنيه بجانب الإعفاء الشخصي البالغ قيمته 7 آلاف جنيه، بإجمالي قيمة دخل سنوي يقدر 24 ألف جنيه – بصافي 22 ألف جنيه عقب خصم التأمينات .
  • إضافة شريحة اجتماعية جديدة لأَول مرة بنسبة 2.5% لمن يتراوح دخله السنوي بين 15 ألف إلى 30 ألف جنيه، بدلا من 10% على الدخل السنوي للفرد الذي يتراوح بين 8 إلى 30 ألف جنيه .
  • إلغاء الخصم الضريبي الذي كان مقرر للشريحة الثانية بواقع 85%، وستوفر الشريحة الجديدة موارد مادية للمواطنين مقارنة بالشريحة القديمة. وتم خفض ضريبة كسب العمل للفرد الذي يتراوح دخله السنوي بين 30 – 45 ألف جنيه؛ لتصل إلى 10%، بدلا من 15% .
  • بجانب ضريبة بواقع 15% للشريحة التي تتراوح بين 45 – 60 ألف جنيه. وتم تطبيق الشكل التصاعدي على شرائح ضريبة كسب العمل ، إذ سيتم فرض ضريبة بواقع 25% على من يزيد دخله السنوي عن 400 ألف جنيه بدلا من 22.5%.

كيفية حساب ضريبة المرتبات 2021

إذا كنت موظفا وتحصل على راتب 3 آلاف جنيه قبل خصم الضريبة ، فبالتالي يصل دخلك السنوي إلى 36 ألف جنيه وتعتبر ضمن الشريحة الثانية من شرائح الدخل بالقانون (بعد إضافة حد الإعفاء الشخصي) ، وعند حساب الضريبة على دخلك في هذه الحالة:

  1.  يتم خصم أولا حد الإعفاء الشخصي 9 آلاف جنيه من إجمالي الدخل السنوي ليصبح المبلغ المتبقي 27 ألف جنيه .
  2.  ويتم بعد ذلك خصم قيمة الشريحة الأولى المعفاة من الضريبة 15 ألف جنيه ، ليتبقى من المبلغ 12 ألف جنيه وهو الجزء الذي سيتم حساب الضريبة عليه.
  3.  وبتطبيق سعر الضريبة المطبق على الشريحة الثانية ، والتي يقع بها هذا المبلغ سيتم خصم 2.5% من المبلغ المتبقي 12 ألف جنيه ، لتصل قيمة الضريبة على دخلك السنوي إلى 300 جنيه .
  4.  لحساب قيمة الضريبة على راتبك الشهري يتم تقسيم مبلغ الـ 300 جنيه على 12 شهراً ، ليصبح المخصوم منك للضرائب شهريا 25 جنيها بدلا من 175 جنيها قبل تطبيق النظام الجديد (دون تطبيق أي خصم ضريبي) .

عرضنا لكم تقرير عن ” نظام ضريبة كسب العمل 2021 ” ولمزيد من المعلومات راسلونا عن طريق التعليقات و سنوافيكم بالرد في أقرب وقت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *