التخطي إلى المحتوى

خطبة محفلية عن الصدق 1442 الصدق من أهم السمات والصفات التي يتسم بها العبد المؤمن الصالح وقد وردت العديد من الآيات القرآنية أهمية الصدق ولماذا يجب أن يتحلى بها الانسان ويتجنب الكذب والإنسان الصادق حتى وإن كان يعاني من متاعب بحياته لأنه تجنب الكذب فسوف ينجيه الله تعالى بفضله .

خطبة محفلية عن الصدق

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أما بعد ؛

أعلم أن الشخص الصادق يطمئن بكلامه كل شخص قريب منه سواء كان عدو أو صديق أما الشخص الكاذب فلا يطمئن إليه لا صديق ولا عدو الصادق هو الأمين المؤتمن على سر أو مال أو عرض أو شر أو حق ومهما وقع بينكما خلاف أو مواقف صعبة فسيغلب احساسك مواقفه الصادقة معك أما الكاذب فلن تؤتمن إليه ولو على شق تمرة .

أيها الأحبة الكرام لقد أمرنا الله عز وجل ورسوله المصطفي صل الله عليه وسلم بأن نصدق في قولنا وفعلنا ، كما أن الله جل وعلا من فوق سبع سماوات قد أثني وكرم الأشخاص الصادقين في كتابه العزيز فقد قال الله تعالي (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) [التوبة:119].

شاهد أيضا:

وسوف تلاحظ أخي المؤمن عند تدبر آيات كتاب الله العزيز كيف أن الله جلا وعلا قد أوضح جزاء الصادقين والذي يتجلى في عدد من الآيات منها قوله تعالي (هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [المائدة: من الآية119].

وليس ذلك فقط بل إذا تدبرنا أيضا سنة رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة, ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق, حتى يكتب عند الله صديقاً”.

مضمون خطبة عن الصدق

يعنى أن من يتخذ الصدق دربا له يرشده الله تعالي إلى طريق الصواب والبر هنا المقصود به كل فعل خير يجازي الله تعالى عليه فالصدق هو كمال أخلاق المؤمن هو منارة الإسلام وعلامة الإيمان كما أن بالتحلي بالصدق قولا وفعلا فإنك ترتقي بمكانتك حتى تبلغ مكانة الأبرار وتنجي بنفسك من العذاب في الدنيا وخزي الآخرة .

قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” البيعان بالخيار, فإن صدقا وبيَّنا, بورك لهما في بيعهما, وإن كذبا وكتما, مُحِقَت بركةُ بيعهما”.

مما يعنى أن بركة الله جلا وعلا مقرونة بالصدق في الفعل والقول أما الكذب فمقرون به التلف والضياع والخسارة ، ومن أكثر الأقوال المأثورة التي قيلت في الصدق

ما كان الصدق في شيء إلا زانه, ولا الكذب في شيء إلا شانه.

الصدق طريق الإيمان، والكذب بريد النفاق.

وفي الختام احبابي في الله ادعو الله عز وجل أن يجعلنا من الصادقين البررة في القول والعمل وجنبنا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

خطبة قصيرة عن الصدق

الحمد لله على نعمة الإسلام وما بعدها من نعمة فهو دين عظيم شمل كل الصفات والأخلاق الحميدة ونحمد الله تعالى على كوننا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذي لا نبي بعده والذي كان آية الله تعالي في الأرض يتحلى بصفات الأخلاق الحميدة أما بعد ؛

فأعلموا أخواني وأحبابي في الله أن الصدق إذا دخل في أمر كان بمثابة رمانة الميزان بمعنى أخر كان هو الميزان الحق له وأن ذهب الصدق من أمرك وحياتك فقد عاب كل شيء وضاع الصدق هو أحد أهم الشمائل التي يتسم بها المؤمن والتي دعت إليها شريعتنا الإسلامية وجزاء الصادقين جنات عدن هذا ما وعد الله به المتقون قال تعالى ” قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم “

كما أن رسول الله صل الله عليه وسلم أوصانا بالتزام الصدق والبعد عن الكذب ويتضح هذا في حديثة الشريف عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وَإِنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا، وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا». متفق عليه وفي ختامي لمجلسكم الكريم أدعو الله لي ولكم بالصدق في القول والعمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

خطبة عن الصدق

خير ما نبدأ به مجلسنا هذا هو الحمد لله على نعمة الإسلام وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين أما بعد ؛

أحبابي في الله من أكثر الصفات التي يحبها الله ورسوله هي التحلي بالصدق ، وقد حدثنا رسول الله (ص) عن الشخص الصادق وقال عنه أنه من يتق الله ويراعيه في فعله وقوله وعمله ويسعي بذلك إلى نيل رضا الله عز وجل والصادق هو الذي لا يقول الكذب ولو كان في ذلك نهاية أمره لأنه لا يخشي في ذلك إلا الله ولا يخشي لومة لائم ، ومنذ نشأتنا ونحن دوما نسمع إلى جملة يا بني الصدق منجى أي نجاة من كل شر وأثم وأيضا من عذاب وغضب الله ، وجزاؤه عند الله تعالي هو الجنة وفي الختام أذكركم بقول الله تعالي ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ ” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كلمة عن الصدق

أخواني واحبابي بعد تحية الإسلام والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد ؛

أن تقوم بتحري الصدق مع من حولك في إطار بيتك أو عملك وتجعله غاية لك وأسلوب حياة تجد حب الناس لك الذي يمن بها الله عليك وعلى العكس تماما إذا اتخذ الكذب والنفاق مسارا لحياتك فستجده منبوذ من الناس يقترب منك فقد شر وأبغض الناس عند الله .

في حديث شريف روى عبدالله بن عمرو (أنَّ رجلًا جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ ما عَملُ الجنَّةِ ؟ قالَ : الصِّدقُ ، وإذا صدَقَ العبدُ بَرَّ ، وإذا بَرَّ آمَنَ ، وإذا آمَنَ دخلَ الجنَّةَ ، قالَ : يا رسولَ اللَّهِ ، ما عمَلُ النَّارِ ؟ قالَ : الكذِبُ إذا كذَبَ العبدُ فجَرَ ، وإذا فجرَ كفَرَ ، وإذا كفَرَ دخلَ ، يعني النَّارَ ) [مسند أحمد| خلاصة حكم المحدث: صحيح .

فهيا بنا أيها الأخوة الكرام في التسارع بتغيير انفسنا وابتغاء مرضاة الله تعالى ورسوله ونقصد طريقنا نحو الجنة ، واترككم في حفظ الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم خطبة محفلية عن الصدق 1442 ويسعدنا كثيرا تلقي مشاركتكم أسفل المقال مع التعليقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *